إخراج زكاة المال لإغاثة أهل فلسطين.. يتساءل الكثيرين عن حكم الدين في إخراج زكاة المال، لإغاثة أهل فلسطين في ظل الأزمة الإنسانية، التي يعاني منها أهالي غزة.

إخراج زكاة المال لإغاثة أهل فلسطين

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص إخراج زكاة المال لإغاثة أهل فلسطين وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

دار الإفتاء توضح حكم إخراج زكاة المال لإغاثة أهل فلسطين

وأجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال المواطنين بشأن حكم إخراج زكاة المال لإغاثة أهل فلسطين بالغذاء والدواء قائلة: يجوز شرعاً، لتحقيق لهم حياة كريمة في شؤونِهم، خاصة التعليم والصحة والأمن.

إخراج زكاة المال لإغاثة أهل فلسطينحملات الإغاثة والتضامن المصرية مع الشعب الفلسطيني

وأعربت دار الإفتاء المصرية عن سعادتها بـ حملات الإغاثة والتضامن المصرية مع الشعب الفلسطيني، التي أطلقتها مصر لإنقاذ شعب غزة المحاصر من جيش الاحتلال.

تضافر الجهود الإنسانية في العالم لمساعدة أهل غزة

وقالت دار الإفتاء إن إغاثة الملهوف ونجدة المحاصر من الأشياء، التي دعت إليها جميع الأديان، وهذا السلوك الحضاري، هو ما عودته مصر لأشقائها.

وأضافت الإفتاء المصرية، يجب تضافر الجهود الإنسانية في العالم، لمساعدة أهل غزة، للحيلولة هذه الوحشية والهمجية، والسلوك غير الإنساني، الذي يتبعه الاحتلال الإسرائيلي ضد شعب فلسطين.

إخراج زكاة المال لإغاثة أهل فلسطينالدعوة المصرية التي أطلقتها مصر لمساعدة أهل غزة

يذكر أن دار الإفتاء المصرية، دعت الجميعَ إلى الاستجابة للدعوة المصرية، التي أطلقتها عبر بيان وزارة الخارجية، الذي نص على الآتي: «دعت جمهوريةُ مصر العربية جميعَ الدول والمنظمات الإقليمية والدولية الراغبة في تقديم مساعدات إنسانية وإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، تخفيفًا عنه واستجابةً لمعاناته نتيجة القصف الإسرائيلي العنيف والمتواصل، إلى إيصال تلك المساعدات إلى مطار العريش الدولي الذي تمَّ تحديده من جانب السلطات المصرية لاستقبال المساعدات الإنسانية الدولية من الأطراف والمنظمات الدولية المختلفة».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الازهر الشريف الزكاة دار الإفتاء المصرية دار الافتاء غزة غلاف غزة فلسطين الإفتاء المصریة دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

هل يرى المؤمنون الله يوم القيامة؟.. دار الإفتاء توضح معنى الحديث الشريف

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:"هل حديث النبي عليه السلام: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ عِيَانًا» يفيد رؤية المؤمنين لله يوم القيامة؟ وكيف تكون هذه الرؤية؟".

لترد دار الإفتاء موضحة: أنه ورد عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ عِيَانًا» رواه البخاري في "صحيحه"، وعنه أيضًا قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم فنظر إلى القمر ليلة، يعني البدر، فقال: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا الْقَمَرَ، لَا تَضَامُّونَ فِي رُؤْيَتِهِ، فَإِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ لَا تُغْلَبُوا عَلَى صَلَاةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا فَافْعَلُوا» ثُمَّ قَرَأَ: «﴿وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ﴾ [ق: 39]» متفق عليه.

ووجه الدلالة من الحديثين واضح في إثبات رؤية المؤمنين لله تعالى في الآخرة وهو معتقد أهل السنة والجماعة؛ قال الملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" (9/ 619-620، ط. دار الفكر): [قال النووي: اعلم أن مذهب أهل السنة قاطبة أن رؤية الله تعالى ممكنة غير مستحيلة عقلًا، وأجمعوا أيضًا على وقوعها في الآخرة؛ أي: نقلًا، وأن المؤمنين يرون الله تعالى دون الكافرين.. وقد تظاهرت أدلة الكتاب والسنة وإجماع الصحابة، فمن بعدهم من سلف الأمة على إثبات رؤية الله تعالى في الآخرة للمؤمنين، ورواها نحو عشرين صحابيًا رضي الله تعالى عنهم عن رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم، وآيات القرآن فيها مشهورة] اهـ.

وقال العلامة ابن القيم في "حادي الأرواح" (ص: 205، ط. دار الكتب العلمية): [وأما الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه الدالة على الرؤية فمتواترة] اهـ.

ومعنى رؤية الله تعالى في الآخرة: انكشافه لعباده المؤمنين في الآخرة انكشافًا تامًا، ولا يلزم من رؤيته تعالى إثبات جهة -تعالى الله عن ذلك علوًّا كبيرًا- بل يراه المؤمنون لا في جهة كما يعلمون أنه لا في جهة؛ يقول الدكتور محمد البوطي في "كبرى اليقينيات الكونية" (ص: 171، ط. دار الفكر المعاصر): [على الرغم من أن الله تعالى ليس جسمًا ولا هو متحيز في جهة من الجهات، فإن من الممكن أن ينكشف لعباده انكشاف القمر ليلة البدر كما ورد في الأحاديث الصحيحة، وأن يروا ذاته رؤية حقيقية لا شبهة فيها، وستحصل هذه الرؤية إن شاء الله بدون الشرائط التي لا بد منها للرؤية] اهـ.

والذي عليه أهل السنة والجماعة أنها: قوة يجعلها الله تعالى في خلقه، لا يشترط فيها اتصال الأشعة، ولا مقابلة المرئي ولا غير ذلك، فإن الرؤية نوع من الإدراك يخلقه الله تعالى متى شاء ولأي شيء شاء.

مقالات مشابهة

  • الإفتاء توضح حكم إعطاء الزوجة مالها لأهلها دون علم الزوج
  • هل يرى المؤمنون الله يوم القيامة؟.. دار الإفتاء توضح معنى الحديث الشريف
  • هل يجوز إخراج مبلغ مالي بنية الزكاة والصدقة معا؟.. الإفتاء توضح
  • حكم تخصيص رجب بالصدقة اعتقادا بفضله.. الإفتاء توضح
  • حكم سداد الدين المؤجل عند وفاة الدائن وقبل حلول الأجل.. الإفتاء توضح
  • قافلة «التحالف الوطني» تستعد للدخول إلى غزة: تضم 200 شاحنة لإغاثة أهالي فلسطين
  • عاجل - نصاب زكاة المال.. كيفية حسابها بسهولة وفق الشروط الشرعية
  • الإفتاء توضح حكم ارتداء المرأة للبنطلون الضيق.. وتكشف الضوابط الشرعية
  • هل تصح صلاة قيام الليل قبل الفجر بدقائق .. دار الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم تأجير ذهب الزفاف