أعلنت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، رعاية المهرجان الدولي للتمور المصرية في دورته السابعة والذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في سيوة بمحافظة مطروح في الفترة من 20 إلي 22 اكتوبر 2023.

وصرح المهندس أشرف الجزايرلي رئيس مجلس إدارة الغرفة، تأتي رعاية الغرفة ومشاركتها في إنجاح المهرجان الدولي السابع للتمور المصرية استكملا للجهود المبذولة مع وزارة التجارة والصناعة لدعم قطاع التمور المصري، تماشياً مع رؤية الغرفة في دعم تطوير الصناعات الغذائية والتصديرية الواعدة التي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة من خلال توفير الدعم الفني والتسويقي للنهوض بهذا القطاع الواعد وغيره من الصناعات ذات القدرة على تحقيق طفرة في نمو الصادرات وخلق العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وأكد الجزايرلي، أن المهرجان الدولي للتمور بمثابة منصة ترويجية متميزة لدعم قطاع زراعة النخيل وإنتاج وصناعة التمور المصرية والمساهمة في تحقيق رؤية الدولة نحو تعميق وتطوير ونمو الصناعة الوطنية، حيث يجمع المهرجان تحت سقف واحد كافة القائمين على صناعات التمور من مختلف سلسلة القيمة، كما يمكن الشركات المصرية من عقد لقاءات ثنائية مع الشركات الدولية المتخصصة في استيراد التمور ومنتجاتها والاطلاع على التكنولوجيات المتطورة وكل ما هو جديد في هذه الصناعة بما يعظم من القيمة الاقتصادية والتصديرية لمنتجات التمور المصرية في الأسواق المحلية والعالمية.

واضاف محمود البسيوني المدير التنفيذي للغرفة، أن المهرجان الدولي السابع للتمور يشارك فيه أكثر من 100 عارض من الخبراء والمصدرين والمصنعين ومنتجي ومقدمي الخدمات وندوات يشارك فيها الخبراء الدوليين لعرض كل ما هو جديد في صناعة وزراعة وإنتاج التمور فضلا عن مسابقة التمور المصرية والتي تهدف إلي تحفيز الإبداع والابتكار في كافة فئات وعناصر سلسلة القيمة، لافتاً إلى تميز سيوة في زراعة النخيل وإنتاج أفضل أنواع التمور التي لها سوق تصديري واعد وقيمة اقتصادية وغذائية كبيرة.

ويتم تنظيم المهرجان الدولي السابع للتمور المصرية في سيوة محافظة مطروح بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وشركة كونسبت للمعارض والمؤتمرات، وبمشاركة ممثلي الشركات الدولية المتخصصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور، وتصميم وتجهيز معدات وأدوات التعبئة والتدريج وتغليف التمور،

ومن الجدير بالذكر أن مصر أكبر منتج للتمور على مستوي العالم بإنتاجية تتعدي 1.7 مليون طن تمثل حوالي 18% من حجم الانتاج العالمي، و24% من حجم الانتاج العربي كما يمثل قطاع زراعة النخيل وانتاج التمور أحد القطاعات الواعدة لتحقيق التنمية الصناعية والمجتمعية المستدامة بمصر من خلال خلق فرص العمل وتحسين دخل المنتجين والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الصادرات.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران المدني يلتقي نائب السفير البريطاني ورئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية

التقى الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني بوفد رفيع المستوى من ممثلي السفارة البريطانية بمصر من بينهم نائب السفير البريطاني، ورئيس القسم التجاري بالسفارة، كما ضمّ الوفد، الدكتور مهند طه خالد رئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية وعدد من أعضاء الغرفة وممثلي الشركات البريطانية الرائدة في مجال البنية التحتية وعدد من قيادات الطيران المدني.

و يأتي هذا اللقاء في إطار دعم سُبل التعاون المشترك وبحث الفرص الاستثمارية المتاحة بين مصر و بريطانيا في مختلف المجالات ومن بينها قطاع الطيران المدني.

وشهد اللقاء مناقشة آليات التنسيق المشترك بين البلدين في مجال المطارات والخدمات الأرضية والبنية التحتية ونظم تكنولوجيا المعلومات لجذب مزيد من الفرص الاستثمارية البريطانية داخل قطاع الطيران المدني المصري ويعزز من تنمية التبادل التجاري بين مصر والمملكة المتحدة البريطانية.

هذا وقد أكد الجانبان على أهمية تنمية الشراكة بين الجانب المصري والبريطاني بما يسهم فى تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة فى البلدين.

وخلال الاجتماع، أشاد الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني بعمق العلاقات التاريخية والاقتصادية التى تربط مصر بالمملكة المتحدة البريطانية و قام بدعوة الوفد البريطاني لحضور معرض مصر الدولي للطيران والفضاء المقرر إقامته بمدينة العلمين الجديدة خلال شهر سبتمبر القادم مؤكدًا على أهمية مشاركة الشركات البريطانية في هذا الحدث الهام الذى يعد فرصة واعدة لتبادل الخبرات والرؤى والتعرف على أحدث وسائل تكنولوجيا الطيران والفضاء، مضيفًا أن مثل هذه الفاعليات الهامه تسهم فى خلق علاقات تعاون فعاله وتطوير الشراكات الاستراتيجية بين الدول.

ومن جانبهم أبدى أعضاء الوفد إعجابهم بالطفرة التنموية التي تشهدها الدولة المصرية خلال الفترة الحالية، إلى جانب ما لمسوه من تطورات واضحة وجهود ملموسة في مجال تحسين البنية التحتية وتعزيز الكفاءة التشغيلية داخل قطاع الطيران المدني المصري خلال الأونة الأخيرة.

وأشاد الوفد بالجهود الواضحة والملموسة فى تطوير المطارات المصرية والتوجه نحو مطارات صديقة للبيئة وإستخدام الذكاء الإصطناعى فى بعض مشروعاتها.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول توطين الصناعات الدوائية
  • "البيئة" تستعرض نموذجًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يشارك في سوق المهرجانات العالمية
  • انطلاق مهرجان خورفكان للمانجو
  • مهرجان شرم الشيخ يروج لتجربته الناجحة في سوق سيبيو الدولي للفنون
  • موسم جني ثمار النخيل بالحديدة .. أهازيج فرح تهامية على أنغام الطبيعة
  • مصر تشارك بجناح مميز بمعرض دار السلام الدولي في تنزانيا
  • وزير الطيران المدني يلتقي نائب السفير البريطاني ورئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية
  • المجلس الدولي للتمور يرحب بانضمام قطر ويثمّن دورها في الاهتمام بقطاع النخيل والتمور