القاهرة (زمان التركية)ــ أدان العديد من البرلمانيين المصريين ورئاسة  مجلس النواب، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأعلنوا رفضهم تهجير الفلسطينيين إلى سيناء، فيما دعا البعض إلى طرد السفير الإسرائيلي في القاهرة.

وقال رئيس مجلس النواب المصري حنفي الجبالي في بيان مساء الأحد، إن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يعد انتهاكا لكافة القوانين والمواثيق الدولية.

وجاء في البيان أن “إسرائيل تشن هجمات شرسة ضد الشعب الفلسطيني منذ 7 أكتوبر، الأمر الذي قد يؤدي إلى تصعيد الصراع ليشمل المنطقة بأكملها”.

وقال الجبالي إن البرلمان المصري لديه بعض الرسائل التي يجب أن يوجهها إلى المجتمع الدولي والعالم الخارجي بشأن الصراع الدائر في فلسطين، أولاً، “مصر لن تدخر جهداً في دعم الفلسطينيين حتى يستعيدوا أرضهم ويقيموا دولتهم المستقلة”.

موقف مصر من غزة

 

وأضاف الجبالي ثانياً أن “الفلسطينيين لهم حق تقرير المصير، وقد حان الوقت للدول التي تدعم المحتلين الإسرائيليين وتغض الطرف عن فظائعهم أن تعيد النظر في مواقفها”.

ثالثاً، “لقد أظهر الصراع الأخير بوضوح أن الأجيال الجديدة من الفلسطينيين اختارت حق المقاومة، ويجب على المجتمع الدولي الآن أن يتحرك للتوصل إلى تسوية سلمية وعادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين والمساعدة في إنشاء دولة مستقلة”. الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

رابعاً، إن سياسة إسرائيل المتمثلة في فرض الحصار على غزة، وتجريد سكانها من إمدادات الإغاثة، وإجبارهم على الإخلاء والتوجه جنوباً، تتعارض مع القوانين الدولية، وتنتهك المبادئ الإنسانية، وتعرض حياة أكثر من مليون فلسطيني للخطر النهائي. – قال الجبالي.

خامساً: أن مصر، كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لن تتورط أو تنجر إلى الصراع الدائر.

وأضاف البيان أن “مصر ستستخدم حقها في الدفاع عن أمنها القومي في كافة الظروف، فحدودها الشرقية خط أحمر لا ينبغي لأحد أن يتجاوزه”.

وهاجم النائب الناصري ضياء الدين داود بشدة ما وصفه بـ”ازدواجية المعايير الأميركية والغربية في التعامل مع العدوان الإسرائيلي على غزة”.

وقال داود: “عندما يتعلق الأمر بأوكرانيا، فإنهم يدينون ما يسمونه العدوان الروسي، ولكن عندما يتعلق الأمر بفلسطين، فإنهم يدعمون المعتدين الإسرائيليين”.

طالب النائب الوفدي محمد عبد العليم الحكومة المصرية بطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة وسحب السفير المصري لدى “العدو الصهيوني”.

Tags: فلسطينمصرموقف مصر من غزة

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: فلسطين مصر موقف مصر من غزة العدوان الإسرائیلی على

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: لبنان أرض سلام ترفض الاستسلام في وجه العدوان الإسرائيلي

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا حمل عنوان: «رغم العدوان الإسرائيلي.. لبنان أرض ترفض الاستسلام، والسلام عنوانها».

بيروت.. أرض ترفض الموت والاستسلام

وقال التقرير: «على باب بيروت يمكنك أن تقف وترى جمالا لا يوازيه جمال، محبة تسكن قلوب أهلها، سعادة رغم الحرب والموت والدمار، إلا أنها لم تنتزع فكانت سلاحهم الأبدي، وسبيلهم الوحيد للنجاة، أرض ترفض الموت والاستسلام، والسلام كان عنوانها، حتى جاء الاحتلال الإسرائيلي وحطم بألته العسكرية ملامحها، شرد وقتل وأصاب الآلاف، دمر وهدم مئات البنايات، إلا أنه فشل كعاداته في سرقة محبة الأرض والحياة في قلوبهم».

وأضاف التقرير: «تاريخ طويل حمل داخله مشوارا أطول للبنان، مع الحروب والصراعات حافط أهله خلاله على حبهم للحياة، وكبحر لبنان وجميل نسيمه، واجهوا ضغوط الحرب بسرقة دقائق من السعادة، تعيد لهم ذكرياتهم الجميلة داخل مدللة العرب بيروت».

التمسك بالوطن والحياة 

وتابع: «أبرياء لا يريدون الخوض في حرب لا تشبه بساطتهم، إلا أنهم باتوا مجبرين على معايشة ذلك، ورغم كونهم فقدو الآلام والأحلام، فإنهم لا يزالون يتمسكون بالوطن والحياة، فلطالما كانت بيروت جميلة الغرب والشرق، لم يدرك الحزن طريقا لقلوب أهلها، ولم تزق مرارة القهر والانتهاكات كتلك التي تجرفها إليها آلة الحرب الإسرائيلية، فباتت أرض البهجة والألم خنجرا ساما يغرسه الاحتلال الإسرائيلي في قلب أهلها».    

مقالات مشابهة

  • «سلامة»: العدوان الإسرائيلي على غزة كشف عدم مصداقية المجتمع الدولي
  • السفير المصري بلبنان: نحاول التخفيف من وطأة العدوان الإسرائيلي على النازحين
  • العراق يدين العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية»: لبنان أرض سلام ترفض الاستسلام في وجه العدوان الإسرائيلي
  • العراق يدين جريمة طولكرم ويؤكد: الصمت العاجز للمجتمع الدولي يغذي العدوان الإسرائيلي
  • مجلس جامعة الدول العربية يدين العدوان الاسرائيلي على لبنان ويصفه بـالهمجي
  • مدير العناية الطبية اللبناني لـ"القاهرة الإخبارية": بيروت تحترق في ظل صمت المجتمع الدولي
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41788 شهيدًا
  • مندوب اليمن بجامعة الدول: هناك دعوة بأهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته بوقف العدوان
  • الرئيس الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان