بغداد اليوم -  متابعة 

قال المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان بيشواهوراماني، اليوم الاثنين (16 تشرين الأول 2023)، إن زيارة وفد حكومة إقليم كردستان إلى بغداد واجتماعهم مع اللجنة المالية في البرلمان العراقي اختيارية وتدل على جدية حكومة إقليم كردستان في حل المشاكل، وقد أصدر رئيس الوزراء مسرور بارزاني تعليمات إلى فريق حكومة إقليم كردستان بعدم ترك سؤالٍ واحد دون إجابة.

وأضاف هوراماني في تصريحات صحافية أوردتها وسائل إعلام كردية وتابعتها "بغداد اليوم"، أن "رئيس حكومة إقليم كردستان، أوصى فريق الحكومة بالتعاون بشفافية شديدة"، كما أكد هوراماني أن "حكومة إقليم كردستان تسعى لإيجاد حل جذري، لحماية حقوق مواطني كردستان، ضمن إطار دستور العراق الاتحادي".

ويتوجه وفد من حكومة كردستان يوم غد الثلاثاء (17 تشرين الأول 2023)، إلى العاصمة بغداد للاجتماع مع اللجنة المالية بمجلس النواب العراقي يوم الأربعاء المقبل.

وقال المتحدث باسم وزارة المالية والاقتصاد في حكومة كردستان هونر جمال" ان وفداً من كردستان سيتوجه الى بغداد يوم غد الثلاثاء 17 اكتوبر 2023 للاجتماع مع اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي".

وأضاف هونر جمال "يضم الوفد وزير المالية والاقتصاد اوات شيخ جناب، واوميد صباح رئيس ديوان مجلس الوزراء في حكومة كردستان، وامانج رحيم أمين سر مجلس الوزراء، وعبدالحكيم خسرو رئيس مكتب التنسيقات والمتابعة في حكومة كردستان، وعدداً من المستشارين".

وكان وفد من حكومة كردستان برئاسة مسرور بارزاني رئيس الحكومة قد توجه الى بغداد في أيلول الماضي، لاجراء المباحثات مع الحكومة الاتحادية بشأن المستحقات المالية لكردستان ورواتب الموظفين.

وكشف المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان بيشوا هوراماني في وقت سابق من اليوم الإثنين (16 تشرين الأول 2023)، عن ابلاغ رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لرئيس حكومة إقليم كردستان، بأن الحكومة الاتحادية لن ترسل رواتب موظفي الإقليم بشكل مباشر.

وذكر هوراماني في تصريح متلفز تابعته "بغداد اليوم"، إن" رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أكد لرئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، أن الحكومة العراقية لن تُرسل رواتب موظفي الإقليم مباشرةً، لأن ذلك مُخالف للدستور".

وأضاف، إنّ" السوداني قال إن رواتب موظفي الإقليم ستُرسل عبر المؤسسات الرسمية لحكومة إقليم كردستان".

ويأتي بلاغ السوداني في وقتٍ، جمعت كُتل الاتحاد الوطني الكردستاني، وحراك الجيل الجديد، وجماعة العدل الكردستانية، والاتحاد الإسلامي الكردستاني، في مجلس النواب العراقي، التواقيع للضغط على بغداد لإرسال رواتب موظفي إقليم كردستان بشكلٍ مُباشر.


المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: حکومة إقلیم کردستان حکومة کردستان رواتب موظفی

إقرأ أيضاً:

مجلس ديالى عالق في ثقب قانوني أسود.. لايمكن انعقاده ولا حلّه- عاجل

 بغداد اليوم- بغداد

 حدد النائب صلاح زيني التميمي، اليوم الخميس (27 حزيران 2024)، 3 اسباب تمنع حل مجلس محافظة ديالى، بالرغم من فشله بانهاء عقدة تشكيل الحكومة المحلية وانعقاد المجلس.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "المسارات القانونية التي حددت الخطوات التي من خلالها يتم حل المجالس المحلية وفق قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم يبدأ من خلال تقديم طلب رسمي من ثلث اعضاء المجلس وبعده تعقد جلسة مكتملة النصاب لحله".

واضاف ان "اعضاء مجلس ديالى الحاليين لايمتلكون الصفة الادارية ولا المعنوية اي  اعضاء فائزون لم يتقاضوا اي رواتب حتى الان وما يثار من لغط في الشارع حول حل المجلس لايستند لاي مسوغ قانوني او دستوري".

واشار الى انه "لم يطرح أي مقترح لحل مجلس ديالى وهي مجرد انباء فيبسوكية ليس لها اي ابعاد تعتمد الاسس القانونية"، مؤكدا بان "في نهاية المطاف سوف تشكل حكومة محلية لان الارادة الوطنية ستكون حاضرة في حسم خياراتها رغم عرقلة البعض".

وتشهد ديالى منذ 5 اشهر فشلا مزمنا في الاتفاق على عقد الجلسة الاولى للمجلس وتشكيل الحكومة المحلية، وذلك بسبب تشظي الاراء الى 3 اطراف بشأن الحكومة المحلية وشخصية المحافظ، حيث يريد المحافظ السابق مثنى التميمي العودة للمنصب مجددًا خصوصا وانه الفائز الاكبر بعدد المقاعد في المحافظة، فيما تريد الاطراف الشيعية الاخرى في الاطار التنسيقي استبدال التميمي بمرشح من ائتلاف دولة القانون، فيما تظهر الاحزاب السنية في ديالى والتي تمتلك عدد مقاعد مساوٍ بالضبط لعدد مقاعد الشيعة في مجلس ديالى، وتبرز كعنصر فاعل ثالث يريد تشكيل الحكومة المحلية بشخصية من ترشيحه.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تعلن تخصيص 182 ملياراً لتوسعة جامع أبو حنيفة
  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب موظفي الإقليم الى بغداد لشهر حزيران
  • حركة التغيير:حكومة الإقليم تفقد سيطرتها على 75% من مناطق محافظة دهوك بسبب الاحتلال التركي
  • بعد حل معضلة الرواتب.. أزمة شعبية جديدة تلاحق حكومة كردستان
  • بعد حل معضلة الرواتب.. أزمة شعبية جديدة تلاحق حكومة كردستان- عاجل
  • بعد إرسال الكودات.. ماقصة استلام إيرانيين واتراك وسوريين رواتب في البيشمركة؟
  • بعد إرسال الكودات.. ماقصة استلام إيرانيين واتراك وسوريين رواتب في البيشمركة؟- عاجل
  • مجلس ديالى عالق في ثقب قانوني أسود.. لايمكن انعقاده ولا حلّه- عاجل
  • يونامي ترحب بانتخابات الإقليم
  • السوداني يعلن دعمه لانتخابات الإقليم