كشف رسام الكاريكاتير البريطاني،  ستيف بيل، أن صحيفة "الغارديان" التي عملها فيها لأكثر من 40 عاما إقالته بعد اتهامات بمعاداة السامية بسبب رسم كاريكاتوري لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ورسم بيل نتنياهو مرتديا قفازات ملاكمة و يقطع بمشرط من لحمه خريطة تمثل قطاع غزة الذي يشهد إبادة جماعية من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي.



وجاء في التعليق على الرسم عبارة "يا سكان غزة، اخرجوا الآن"، في إشارة إلى طلب الاحتلال من سكان شمالي القطاع الانتقال إلى جنوبه، وهو ما رفضته الأمم المتحدة واعتبرته مستحيلا في ضوء استمرار الغارات وانقطاع الإمدادات الإغاثية جراء الحصار.

Just to explain. I filed this cartoon around 11am, possibly my earliest ever. Four hours later, on a train to Liverpool I received an ominous phone call from the desk with the strangely cryptic message "pound of flesh"... pic.twitter.com/kSfmfzlmhy — Steve Bell (@BellBelltoons) October 9, 2023
ونشر بيل الرسم الكاريكاتوري على صفحته في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، معلقا بالقول: "لقد قمت بتقديم هذا الرسم الكاريكاتوري حوالي الساعة 11 صباحا، وربما هو أقدم رسم كاريكاتوري على الإطلاق. وبعد أربع ساعات، في القطار المتجه إلى ليفربول، تلقيت مكالمة هاتفية مشؤومة من المكتب تحتوي على رسالة غامضة بشكل غريب (رطل من اللحم)..."

وكان النقاد اعتبروا أن ذلك إشارة شخصية "شيلوك"، المقرض اليهودي في مسرحية شكسبير "تاجر البندقية"، الذي يطلب "رطلا من اللحم" من شخص لا يستطيع سداده.

ونفى الرسام البريطاني الاتهامات بأنه استخدم استعارات معادية للسامية، مشيرا إلى أن "الغارديان" ترفض ترفض الآن طباعة أعماله.

كما شدد بيل على أن رسمه كان إشارة إلى رسم كاريكاتوري في الستينيات عن الرئيس الأمريكي السابق ليندون جونسون، وفقا لراديو "إل بي سي" البريطاني.


وأوضح الرسام في حديثه لصحيفة "جويش كرونيكل" أن الكاريكاتير "كان يدور على وجه التحديد حول الفشل السياسي الكارثي لنتنياهو والذي أدى مباشرة إلى الفظائع البشعة الأخيرة حول غزة، وحول رده المقترح الذي أعلنه، مستخدما كلماته الفعلية التي يخاطب بها مواطني غزة".

من جهتها، علقت الصحيفة في بيان على إقالة رسامها بالقول إن "القرار اتخذ بعدم تجديد عقد ستيف بيل. لقد كانت الرسوم الكاريكاتورية لستيف بيل جزءا مهما من صحيفة الغارديان على مدار الأربعين عاما الماضية، ونحن نشكره ونتمنى له كل التوفيق".

ولليوم العاشر على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات عنيفة على غزة ما تسبب في استشهاد 2750 فلسطينيا، وإصابة 9700 آخرين جلهم من الأطفال والنساء، وفقا لأحدث معطيات وزارة الصحة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال الإسرائيلي غزة بريطانيا حماس غزة الاحتلال الإسرائيلي طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الخارجية البريطانية: قصف الاحتلال لمدرسة في غزة مروع

وصف وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تأوي مدنيين نازحين قرب بلدة عبسان في غزة بـ"المروع"، وفقًا لـ"وفا".

حرب غزة لن تنتهى إلا برحيل «نتنياهو» حزب الله مستعد لوقف إطلاق النار على إسرائيل حال وقف العدوان على غزة

وكتب لامي على حسابه على منصة (إكس) اليوم الأربعاء، "التقارير التي تفيد بوقوع ضحايا وإصابات في صفوف المدنيين في أعقاب غارة إسرائيلية على مدرسة في عبسان بغزة مروعة".

وأضاف الوزير البريطاني، "هذا العنف المدمر في غزة طال أمده".

وتابع، "نريد أن نرى تدابير عاجلة لحماية المدنيين، ووقف فوري لإطلاق النار".

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يدرس إقالة غالانت
  • نتنياهو يدرس إقالة غالانت وتسليم وزارة الحرب لساعر
  • الغارديان: الأسلحة الإسرائيلية مصممة لزيادة عدد الضحايا بغزة
  • السفير البريطاني في العراق لهولندا: حان وقت الانتقام (شاهد)
  • صحيفة إسرائيلية تكشف كواليس محادثات الدوحة بشأن المفاوضات مع “حماس”
  • الخارجية البريطانية: قصف الاحتلال لمدرسة في غزة مروع
  • تقرير: نتنياهو يجري مشاورات بشأن إقالة وزير الدفاع
  • قناص القسام يبحث عن ابن نتنياهو قبل أن يصطاد جنديا بتل الهوا (شاهد)
  • ‏صحيفة معاريف الإسرائيلية: غالبية ناخبي الليكود يطالبون نتنياهو بالاستقالة وكثير منهم يطالب بأن يتم ذلك بعد الحرب
  • جرّ رئيس مجلس النواب البريطاني إلى كرسيه عنوة بعد انتخابه.. ما القصة؟ (شاهد)