زنقة 20:
2024-09-11@10:18:40 GMT

عصير البرتقال مفقود في المقاهي بسبب الغلاء

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

عصير البرتقال مفقود في المقاهي بسبب الغلاء

زنقة 20 ا القنيطرة

رفض العديد من أرباب المقاهي بعدد من المدن تقديم عصير البرتقال للزبناء بسبب غلاء سعره وضعف جودته خلال الأيام الأخيرة، وهو ما شكل حالة من الإستياء لدى زبائن المقاهي والساكنة التي تساءلت عن أسباب هذا الإرتفاع الصاروخي للبرتقال.

و بلغ سعر كأس من عصير البرتقال في المقاهي 30 درهما ، وهو ما أصبح غير متاح لعامة المواطنين.

ورغم أن المغرب يعتبر واحدا من البلدان الرائدة عالميا في إنتاج الحوامض، فقد عرف سعر هذه المنتوجات ارتفاعا مهولا، ليصل في أغلب الأسواق المغربية، إلى 25 درهم للكيلوغرام الواحد بدل 8 دراهم على الأقل، وهو مايطرح علامة إستفهام.

وأكد نشطاء أن “خطة وزارة الفلاحة الفاشلة في عهد وزير محمد صديقي أعطت الضوء الأخضر للقضاء على الحوامض في المغرب وغرس شجرة الافوكا التي تستنزف الماء والتربة ولا تعود بالنفع إلا على صاحب الشكارة”. مؤكدين أن “المغرب فقد في السنوات الأخيرة الكثير من ضيعات الحوامض”. يشار إلى أنه مقابل هذا بيع الحوامض تعرف فوضى عارمة، وهذا راجع إلى غياب لجان المراقبة، وعدم تفعيل نظام الحسبة الذي كان معمولا به في القديم (تحديد هامش الربح بناء على ثمن الشراء).

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أغرب عصير مش هتصدق فوائده.. من واحة سيوة إلى العالم

«اللاقمي» أو مشروب النخيل يُعتبر من أجمل العصائر الموجودة في مصر، وينتشر في واحة سيوة، والدول الإفريقية، يأتي من قلب النخلة، ويتم استخراجه مع شروق الشمس، ومرة أخرى قبل الغروب، وهناك من يظل من الغروب إلى بزوغ الشمس في السادسة صباحًا منتظرًا أشهى مشروب بنكهة التمر، لكنه أجمل من العسل.

استخراج عصير النخيل

يأتي عصير النخيل من الجمار وهو قلب النخلة الذي يعلوه الجريد، ثم يتم تقليم الجريد، ثم تنظيف الجمباي في النخلة، وبعملية التحضير يتم استخراج العصير، وطعمه أشبه بعسل النحل، ولكنه يحوي الكثير من السكريات المفيدة للجسم، ثم استخدام الحسانة لتنظيف حوض النخلة، بحسب حديث محمد الزفزافي، أحد المزارعين بمنطقة أسيوط، خلال حديثه لـ«الوطن». 

فوائد عصير النخيل 

فوائد عصير النخيل، أوضحها محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، تتمثل في التالي:

مقوي عام للجسم. يساعد على التقليل من الشعور بالخمول. يعمل على الحفاظ على صحة العينين. يحتوي على فيتامين أ. يعمل على نمو اﻷنسجة. يحسن نمو العظام بشكل سليم. يعمل على ضبط وظائف الغدة الكظرية. مفيد لأصحاب عسر الهضم. يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم. يساعد في التقليل من خطر الإصابة بارتفاع السكر. يلعب دورًا فعالا في علاج نزلات البرد والربو. يعمل على تحسين صحة الجهاز التنفسي. يخفف من الضغوط النفسية. يساعد على علاج فقر الدم. مصدر جيد للحديد. طريقة تحضير عصير النخيل

يمكن شربه وحيدًا، أو بحسب موقع «Cookpad»، فيمكن تحضيره من خلال التالي:

المقادير

عصير النخيل. تفاح. ليمون. ماء بارد. ملعقة صغيرة بذور الشيا.

طريقة التحضير

قطعي التفاح إلى قطع صغيرة في وعاء. أضيفي 750 مليمترا من الماء البارد. أضيفي الثلج إلى التفاح، ثم أضيفي الليمون. اخلطي المكونات جيدًا. أضيفي بذور الريحان المنقوعة وبذور الشيا. ضعي عصير النخيل. اخلطي المكونات. 

مقالات مشابهة

  • تعميم صورة مفقود... هل من يعرف عنه شيئاً؟
  • الأمطار الأخيرة تنعش حقينة السدود بالمغرب وأزمة الماء لا تزال متواصلة
  • ارتفاع ضحايا إعصار ياجي في فيتنام إلى 63 قتيلاً و40 مفقودًا
  • بمكونات بسيطة.. طريقة عمل «كيكة البرتقال» الهشة بالمنزل
  • أغرب عصير مش هتصدق فوائده.. من واحة سيوة إلى العالم
  • 90 مفقودًا.. مصرع 4 بعد غرق قارب يقل مهاجرين قبالة السنغال
  • الركراكي يأمل "تعلم الدروس" من مباراة ليسوتو للتعامل مع "المنتخبات التي تتكتل في الخلف"
  • تصفيات "كان" 2025: إبراهيم دياز ينقذ المنتخب المغربي في اللحظات الأخيرة من تعثر في مواجهة ليسوتو
  • حالة من الرعب يعيشها سكان المغرب بسبب السيول الجارفة ..فيديو
  • رسميا.. مباراة ليسوتو ستكون الأخيرة للمنتخب المغربي بأكادير