كتب- أحمد جمعة:
وجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، برفع حالة الاستعداد في 8 محافظات؛ للتعامل مع أي طوارئ طبية بعد تداعيات الأحداث في قطاع غزة، وتحسبًا لاستقبال مصابين خلال الأيام المقبلة.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماع مجلس الأمن القومي، بمتابعة استعدادات منظومة الصحة للتعامل مع أي طوارئ طبية بعد تداعيات الأحداث في قطاع غزة، ورفع جاهزية مستشفيات الإحالة في المحافظات المعنية، وتوفير كافة المستلزمات والأدوية وأكياس الدم.

وتشمل المحافظات التي جرى رفع حالة الاستعداد بها: القاهرة، والجيزة، وشمال سيناء، والسويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، ودمياط، والشرقية.

ويجري وزير الصحة اليوم زيارة إلى عدد من المستشفيات في مدينة العريش، والمناطق المجاورة لها، للاطمئنان على مستوى الخدمات للمرضى، والتأكد من توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية، وفصائل الدم، وتفقد نقاط الإسعاف، والعيادات المتنقلة المتمركزة في محيط العريش.

ووفق بيان لوزارة الصحة، تتضمن خطة ومحاور العمل في الوقت الراهن بالنسبة لتلك المحافظات:
* تقديم الخدمات العلاجية سواء في الجراحات التخصصية أو في علاج الإصابات المعقدة، والكسور والحروق، والحالات الطبية الحرجة، مع رصد الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والفشل الكلوي والأورام.

* تقديم الخدمات الوقائية، من خلال ترصد الأمراض المعدية وعلاجها وتوفير التطعيمات والأمصال اللازمة لها.

* توافر مخزون كافٍ من الأدوية، والمستلزمات الطبية، وأسطوانات الأكسجين، وأكياس الدم والبلازما.

* جاهزية المستشفيات من القوى البشرية في كافة التخصصات، والتنسيق مع المستشفيات الجامعية في حال الاحتياج إلى دعم من الأطقم الطبية.

* وضع المستشفى سابق التجهيز على أهبة الاستعداد، وتجهيزه بكافة الأجهزة والمستلزمات، بحيث يعمل كنقطة ارتكاز من موقع الأحداث، على أن يتم من خلاله فرز الحالات وتوجيهها لمستشفيات الإحالة، وفقا لطبيعة الحالة، فضلا عن تقديم الخدمات الطبية الطارئة

* الدفع بعدد من العيادات المتنقلة للتعامل مع بعض الحالات المرضية، وتخفيف الضغط على مستشفيات الإحالة.

‏‎* تمركز سيارات الإسعاف للتعامل مع أي تطورات طبية بسبب تداعيات الأحداث في قطاع غزة.

وأشار مصدر بوزارة الصحة في تصريحات لـ"مصراوي"، إلى أن الوزارة وجهت منذ اليوم الأول لاندلاع الاشتباكات في قطاع غزة، برفع حالة الطوارئ في مستشفيات شمال سيناء والسويس والإسماعيلية، تحسبًا لاستقبال أي مصابين من داخل القطاع.

وأوضح المصدر أن الخطة تتضمن أيضًا استعداد كافة الفرق الطبية في تلك المحافظات للتعامل في حالات الطوارئ حال دخول مصابين من قطاع غزة للعلاج في المستشفيات المصرية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية حريق مديرية أمن الإسماعيلية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني خالد عبدالغفار مصابي غزة الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتماع مجلس الأمن القومي طوفان الأقصى فی قطاع غزة للتعامل مع

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة: غير صحيح ما يتم تداوله في بعض منصات التواصل الاجتماعي عن “خطة طوارئ صحية”

قالت وزارة الصحة إن ما يتم تداوله عبر بعض منصات التواصل الاجتماعي عن رسالة منشورة حول “خطة للطوارئ وما يتبعها من تعميمات وإجراءات صحية تتخذ حيال ذلك” هي غير صحيحة مؤكدة أنها لم تصدر عن الجهات الرسمية في الوزارة.

وشددت وزارة الصحة في بيان لها اليوم الجمعة على أهمية استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية تجنبا لإثارة القلق بين المواطنين.

وشددت على اتخاذها كل الإجراءات القانونية الرادعة بحق من ينشر تلك الإشاعات ويعمل على ترويج المعلومات المضللة حرصا منها على صحة الفرد وسلامة المجتمع وسعيا نحو بيئة معلوماتية آمنة ومستقرة.

المصدر كونا الوسومالطوارئ الصحية وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • من غزة إلى لبنان.. قصف المستشفيات جرائم دولية مستمرة للعدوان الإسرائيلي.. 1974 شهيدًا بينهم 127 طفلاً.. استهداف متعمد لـ10 مستشفيات من طيران الاحتلال يودي بحياة 40 شخصا من الطواقم الطبية
  • وزارة الصحة: غير صحيح ما يتم تداوله في بعض منصات التواصل الاجتماعي عن “خطة طوارئ صحية”
  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة على أهذه المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة
  • الصحة العالمية: المستشفيات في لبنان تشهد اكتظاظا شديدا بسبب تدفق المصابين
  • تحذير من هطول أمطار غزيرة بهذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • تعاون صحي بين المدينة الطبية و الصحة العالمية
  • بحث أوجه التعاون بين المدينة الطبية الجامعية ومنظمة الصحة العالمية
  • سميرة الجزار تطالب الحكومة بتطوير المستشفيات وحل أزمات نقص الدواء والأطقم الطبية
  • الأرصاد يتوقع هطول رعدية على هذه المحافظات
  • «الصحة»: اختبار موحد لكل خريجي الكليات الطبية لضمان جودة الخدمات العلاجية