الأثنين, 16 أكتوبر 2023 2:24 م

المركز الخبري الوطني/ خاص

دعت حكومة البصرة ، اليوم الاثنين، الى ضرورة تشكيل جهاز يعنى بمكافحة المخدرات على غرار مكافحة الإرهاب، وذلك على هامش استضافتها مؤتمرا وطنيا برعاية مجلس النواب لبيان مخاطر تلك الآفة على المجتمع في المحافظات الجنوبية فيما أكدت لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية النيابية ان الهدف من عقد المؤتمر هو اطلاع اللجنة على كل ما له علاقة بهذا الملف من اجل تشخيص مواضع الخلل والتقصير لدى الجهات التنفيذية المسؤولة في البصرة وميسان والمثنى وذي قار.

وقال النائب الاداري لمحافظ البصرة ضرغام الاجودي لـ / المركز الخبري الوطني/:إنه “يجب أن تتظافر الجهود لمكافحة المخدرات والتصدي لها كما واجه العراق الإرهاب”.

وأوضح ، ان “محافظة البصرة هي اول من ببناء مصحة خاصة لمعالجة المدمنين وهي مستمرة بذلك من خلال شروعها ببناء مصحتين جديدتين في المحافظة من تجل معالجة المدمنين”.

وفي سياق ذات صلة ، قال رئيس اللجنة النيابية عدنان الجحيشي لـ/ المركز الخبري الوطني/: إن “المخدرات هي الارهاب الصامت الذي دخل البيوت من غير استئذان ووصل الى طلبة المراحل المتوسطة والاعدادية وصولا الى الجامعات وان العراق بعد ان كان ممرا فقط لتلك السموم تم رصد من يزرعها فضلا عن من يتاجر بها ويتعاطاها ويصنعها ويستوردها ويصدرها الى الخارج”.

ولفت الى ان “اللجنة تسعى للتوصل الى إيجاد الحلول المناسبة والتوصيات القانونية اللازمة من قبل الجهات المعنية وتنفيذها وفق جدول زمني محدد”.

وأضاف ان “اللجنة تعد الأولى في مجلس النواب العراقي وبرلمانات كل دول العالم، مشيرا إلى الحصول على دعوات من الأردن ومصر والإمارات للاطلاع على آخر المستجدات لمكافحة المخدرات “.

وتابع ان “اللجنة ستشرف على المراكز التأهيلية الصحية والمصحات وستبحث الالية التنسيق والتعاون مع الدول باعتبار الاتجار بالمخدرات جريمة دولية عابرة للحدو.

واشار الى ان “اللجنة ستعقد مؤتمرا مماثلا في محافظات الفرات الأوسط وآخر في الغربية للتعاون والتنسيق في سبيل الوصول بعمل مشترك يضمن السيطرة على افة المخدرات”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

المركز الوطني للأرصاد: أمطار خفيفة على منطقة المدينة

المناطق_المدينة المنورة

أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهاً بشأن حالة الطقس لليوم بمنطقة المدينة المنورة – بمشيئة الله – يتضمن أمطاراً خفيفةً, تشمل تأثيراتها رياحاً نشطةً وتدنيًا في مدى الرؤية الأفقية وصواعق رعدية ، على وادي الفرع والمهد .

وبين المركز أن الحالة تبدأ الـ 2 ظهراً وتستمر حتى الساعة الـ 10 مساءً.

أخبار قد تهمك أمطار خفيفة على منطقة نجران 18 سبتمبر 2024 - 12:00 مساءً أمطار متوسطة على جازان 18 سبتمبر 2024 - 9:14 صباحًا

كما نبه المركز من رياح شديدة ، تشمل تأثيراتها تدنياً في مدى الرؤية الأفقية وارتفاعاً في الأمواج ورياحاً تصل سرعتها إلى ( 40 – 49 ) كيلومتراً /ساعة على محافظة ينبع ومركز الرايس .

وبين المركز أن الحالة تبدأ الـ9 صباحاً وتستمر حتى الساعة الـ 8 مساءً.

مقالات مشابهة

  • الصحة البرلمانية تُلمح لـشبهات فساد ببناء عشرات المستشفيات في العراق
  • تركيا تعتزم إنشاء جهاز مستقل للأمن السيبراني.. ما موقعها الآن في هذا المجال؟
  • ائتلاف المالكي يطالب حكومة السوداني بعرض “شفاف” عن أنبوب نفط البصرة _العقبة
  • المركز الوطني للأرصاد: أمطار خفيفة على منطقة المدينة
  • «الداخلية» تستضيف ورشة إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات
  • الإمارات تعزز التعاون الأمني الخليجي لمكافحة المخدرات
  • شرطة البصرة تعلن الإطاحة بأخطر مطلوب متورط في جرائم قتل وتجارة المخدرات
  • الموافقة على تشكيل حكومة جعفر حسان / اسماء
  • الأمن النيابية:عقوبات رادعة لتجار المخدرات والمتعاطين
  • بـ”الخطأ” .. فتى يرتكب مجزرة بحق أُسرته أقصى جنوبي العراق