موقع 24:
2024-09-30@12:52:09 GMT

إدراج خمس رياضات في أولمبياد 2028

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

إدراج خمس رياضات في أولمبياد 2028

وافقت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الإثنين خلال اجتماعها في مومباي على إدراج خمس رياضات إضافية ضمن برنامج دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة عام 2028 في لوس أنجلوس، من بينها لعبة الكريكيت، التي ستعود من جديد إلى الألعاب الأولمبية.

وستدرج رياضة الكريكيت، التي تعد اللعبة صاحبة ثاني أعلى شعبية في العالم بعد كرة القدم بسبب انتشارها الواسع في الهند، إلى الدورة الأولمبية إلى جانب البيسبول/السوفتبول واللاكروس وكرة قدم الأمريكية والإسكواش.

إدراج 5️⃣ رياضات جديدة في #أولمبياد_لوس_أنجلوس 2028

1- الكريكيت
2- الإسكواش
3- البيسبول / السوفتبول
4- كرة القدم الأمريكية
5- لاكروس #24Sport pic.twitter.com/HsGt7kBMeT

— 24.ae | رياضة (@20foursport) October 16, 2023

ويرغب منظمة الدورة الأولمبية في الاستفادة من شغف الهنود بالكريكيت، حيث تمثل الهند، صاحبة أكبر تعداد سكاني في العالم، سوقاً جذابة بشكل متزايد لللجنة الأولمبية الدولية، وقد أوصى المجلس التنفيذي للجنة بإدراج لعبة الكريكيت.

وتجدر الإشارة إلى أن الهند تخطط للتقدم بطلب استضافة أولمبياد 2036 .

وقال رئيس المجلس الدولي للكريكيت غريغ باركلي في بيان: "نحن سعداء بالتأكيد لإدراج الكريكيت ضمن أولمبياد لوس أنجليس 2028، من قبل اللجنة الأولمبية الدولية في اجتماعها اليوم".

وأضاف: "الحصول على فرصة استعراض رياضتنا الهائلة في أولمبياد لوس أنجلوس 2028 وربما العديد من الدورات الأولمبية المقبلة، يشكل أمراً رائعاً للاعبين والجماهير."

وكان الكريكيت قد أدرج ضمن الألعاب الأولمبية في نسخة عام 1900 في باريس، ومن المقرر أن يشهد أولمبياد لوس أنجلوس 2028 منافسات للرجال والسيدات في النمط المختصر للعبة (توينتي 20).

وستكون لعبة اللاكروس ضمن الألعاب الأولمبية الصيفية للمرة الثالثة بعد نسختي سانت لويس 1904 ولندن 1908.

وتحظى اللاكروس بتراث في أمريكا الشمالية حالها كحال البيسبول والسوفتبول.

وكانت البيسبول والسوفتبول ضمن الألعاب الأولمبية في عدة نسخ سابقة، آخرها دورة طوكيو التي أقيمت عام 2021.

أما كرة قدم العلم، وهي أحد أشكال كرة القدم الأمريكية، ولعبة الإسكواش، فستكونان ضمن الألعاب الأولمبية للمرة الأولى.

ومع إضافة أربع رياضات جماعية إلى جانب الإسكواش، يتوقع أن يرتفع عدد المشاركين في أولمبياد لوس أنجلوس إلى أكثر من 11 ألف.

وفي السابق، كان يعتبر الحد الأقصى للرياضيين المشاركين في الدورات الأولمبية الصيفية عشرة ألاف و500.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإسكواش أولمبیاد لوس أنجلوس

إقرأ أيضاً:

بنسعيد يوقع على اتفاقية شراكة لتطوير ممارسة الألعاب الإلكترونية

زنقة20ا الرباط

تم أمس الجمعة بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة تهم تطوير ممارسة الألعاب الإلكترونية، بين العصبة الجهوية للألعاب الإلكترونية لجهة الرباط سلا القنيطرة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وأكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، في تصريح للصحافة على هامش مراسم التوقيع، أن وزارته تستثمر في الصناعة الثقافية بشكل عام وصناعة الألعاب الإلكترونية بشكل خاص، والتي تمثل سوقا دولية بإمكانيات كبيرة للتطوير.

وأشار إلى أن “هدفنا في النهاية هو تمكين الشركات والشباب المغربي من الاندماج في هذا السوق العالمي من خلال عدة مبادرات، بما في ذلك إنشاء أول مدينة للألعاب الإلكترونية في الرباط وأخرى مقررة في الدار البيضاء”.

وأوضح بنسعيد أن الألعاب، التي تشمل أيضا الرياضات الإلكترونية، تحظى بشعبية كبيرة في صفوف الشباب المغاربة، الذين يعدون ثاني أكبر مستهلك للألعاب الإلكترونية في المنطقة العربية، مما يبرز أهمية تطوير ممارسة هذه الرياضة، من خلال توفير المعدات اللازمة لممارسة الرياضات الإلكترونية في دور الشباب.

وأكد أن “تطوير الجوانب المتعلقة بالألعاب، مثل إنشاء المحتوى للألعاب الإلكترونية وممارستها، لا يمثل فرصة للشباب للاستمتاع فحسب ، بل أيضا لتطوير هذه الصناعة على المستوى الوطني”.

من جانبه، أكد رئيس العصبة الجهوية للألعاب الإلكترونية لجهة الرباط سلا القنيطرة، عمر الخياري، أن اتفاقية الشراكة المبرمة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل ستمكن من التحضير بشكل أفضل لتنظيم المنافسات على مستوى المدن من قبل العصبة، وستؤدي في النهاية إلى إنشاء بطولة إقليمية للألعاب الإلكترونية.

وأشار إلى أن هذه الشراكة من شأنها استضافة جمعيات رياضية جديدة ضمن العصبة، بهدف تطوير ممارسة الرياضات الإلكترونية بين الشباب.

يذكر أن العصبة الجهوية للألعاب الإلكترونية لجهة الرباط سلا القنيطرة، نظمت مؤخرا،تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، المخيم الصيفي الأول للألعاب بمشاركة 112 طفلا، خاصة من القارة الإفريقية، استفادوا من ورشة عمل تدريبية وتكوينية للتعرف على عالم الألعاب، بالإضافة إلى اكتشاف مواهب جديدة في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • دوري «الألعاب الإلكترونية» ينطلق مارس 2025
  • «إيه دي إن إتش للتموين» تعتزم إدراج أسهمها في «سوق أبوظبي»
  • ميكالي يوقع عقود تدريب منتخب مصر للشباب استعدادًا لأوليمبياد لوس أنجلوس 2028
  • ريهام الشبراوي: إدراج الأمن القومي في صلب الحوار الوطني يحفظ استقرار مصر
  • شكراً محمد بن زايد.. مواطنون يحتفون بإنجاز "برنامج الدخول العالمي"
  • محافظ كفر الشيخ يكرم أبطال الإرادة والتحدي
  • بنسعيد يوقع على اتفاقية شراكة لتطوير ممارسة الألعاب الإلكترونية
  • الألعاب الإلكترونية في الإمارات..صناعة واعدة تستشرف العالمية
  • «الأولمبية» تستعرض التحضيرات النهائية لمؤتمر «الطب الرياضي»
  • الأمان في الألعاب الإلكترونية: كيفية حماية بياناتك وأموالك أثناء اللعب