رأى المُحلل السياسي الإسرائيلي، تسيفي بارئيل، أن تنظيم "حزب الله" اللبناني يختلف عن حركة "حماس" الفلسطينية، لأنه يمتلك خريطة للمصالح الإقليمية بالإضافة إلى مسؤولية الدولة، كما أن إيران غير مستعدة للتضحية بالتنظيم والمخاطرة بأكبر أصولها في منطقة الشرق الأوسط من أجل فلسطين.

 

قرار الحرب متروك لإسرائيل

وأضاف بارئيل في تحليل بصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أنه من الواضح أن قرار شن حرب في لبنان متروك لإسرائيل من قبل حزب الله وإيران، مشيراً إلى أنه على الرغم من إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات على مواقع الجيش الإسرائيلي خلال الأسبوع الماضي، لا توجد حتى الآن طريقة أمامهم لإظهار استعدادهم للمشاركة الكاملة والهادفة في الحرب وتنفيذ استراتيجية "توحيد الساحات" المتفق عليها من قبل قيادات حماس والجهاد في اللقاءات التي عقدوها هذا العام.

 

متى يتحرك #حزب_الله ضد #إسرائيل؟ https://t.co/Znmi5QJPeC

— 24.ae (@20fourMedia) October 15, 2023

 


زيارة عبداللهيان

وقال تحت عنوان "حزب الله ليس انتحارياً والحرب في لبنان ليست أمراً واقعاً"، إنه لا أحد يعرف ما هي التعليمات التي أحضرها وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان معه من إيران، لافتاً إلى أنه اكتفى يوم الجمعة الماضي بالتحذير، بعد لقائه مع حسن نصر الله ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، من أن "فتح المزيد من الجبهات مع إسرائيل هو احتمال قائم"، لكنه أكد في الوقت نفسه أن "أهم شيء في نظرنا هو أمن لبنان والحفاظ على السلام في البلاد، وهذا هو هدف زيارتي وأقترح عقد اجتماع لزعماء المنطقة لمناقشة هذه القضية".
وعلق بارئيل: "لا ينبغي أن نستنتج من هذه الأمور أن الجبهة الشمالية يمكن أن تكون هادئة، وهي في الواقع ليست كذلك، لكن من المفيد أيضاً أن نتذكر الخلافات بين حماس وحزب الله".


مشاركة حزب الله

وأضاف أن "حزب الله" حتى الآن لم يشارك في حرب ضد إسرائيل باسم القضية الفلسطينية، لا في حرب لبنان الأولى، حيث خاض حرباً طويلة استمرت أكثر من 17 عاماً "لإزالة الاحتلال الإسرائيلي وتحرير الأراضي اللبنانية"، ولا في الفترة ما بين انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان وحرب لبنان الثانية.

 

#فرنسا تدعو #حزب_الله وإيران لعدم الانخراط في النزاع بين إسرائيل وحماس https://t.co/cUG6eY6pu3

— 24.ae (@20fourMedia) October 15, 2023

 


توازن الردع

ووفقاً للكاتب، فعلى الرغم من خطاب حزب الله العدائي وتمسكه الأيديولوجي بإبادة إسرائيل، إلا أنه فضل تعزيز قوته العسكرية دون استخدامها في الساحة حفاظاً على توازن الردع بينه وبين إسرائيل بقولة كبيرة تشمل عشرات الآلاف من المقاتلين المهرة، وتشكيل هجومي قادر على خوض معارك برية، كما للتنظيم في سوريا عشرات الآلاف من الصواريخ الدقيقة التي يمكن أن تصل إلى عمق الأراضي الإسرائيلية، وترسانة صواريخ لديه، ونظام استخبارات متطور، ودعم إيراني ملتزم.
ولكن على النقيض من حماس، فإن لدى حزب الله بلداً يتعين عليه إدارته، ومكانة إقليمية تنبع من الاستراتيجية الإيرانية في الشرق الأوسط، وليس فقط في لبنان، وهو ليس مجرد شريك ذو مكانة حاسمة في حكومة لبنان، بل "هو الذي يملي سياسة لبنان الداخلية والخارجية، ويوافق أو يرفض الاتفاقيات الدولية، مثل اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل التي وافق عليها ليتمكن لبنان من البدء في التنقيب عن الغاز"، بحسب الكاتب.

 

#إسرائيل: نأمل ألا يتسبب #حزب_الله بتدمير #لبنان#غزة https://t.co/Yaz0ouyfxr

— 24.ae (@20fourMedia) October 14, 2023

 


مكانة حزب الله الإقليمية

وأشار بارئيل إلى أن لتنظيم حزب الله مكانة في الصراعات والحروب الإقليمية وليس فقط في سوريا، مثل مشاركته في الحرب في اليمن وتعاونه مع قوات المليشيات الشيعية بالعراق.
ويرى بارئيل أن إيران تخشى أن تؤدي وقوع مواجهة شاملة بين إسرائيل وحزب الله إلى تدمير أهم الأصول التي تمتلكها في الشرق الأوسط، والتي تجنبت إسرائيل المساس بها حتى الآن، مشيراً إلى أن هناك عدة أسباب لذلك، لكن يبدو أن أهمها هو الاتفاق غير المكتوب مع روسيا والذي بموجبه سيكون المجال الجوي السوري حراً في العمل، بشرط "أن يستمر الأسد في التنفس".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل غزة إسرائيل حماس حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

“أكسيوس” يكشف خطط وأهداف الاجتياح البري الإسرائيلي لجنوب لبنان

#سواليف

نشر موقع “أكسيوس” الأمريكي مقالا مطولا كشف من خلاله خطط وأهداف #الاجتياح_البري الإسرائيلي لجنوب #لبنان.

جاء في المقال نقلا عن مسؤولين إسرائيليين: “الهدف من #التوغل_البري هو تطهير الحدود والسماح بعودة عشرات آلاف السكان”.

وأشار المسؤولون إلى إنه بمجرد القضاء على وجود ” #حزب_الله ” بالقرب من #الحدود، سيتمكن عشرات الآلاف من المواطنين الإسرائيليين الذين نزحوا خلال الضربات عبر الحدود بعد 7 أكتوبر من العودة إلى منازلهم.

مقالات ذات صلة الاحتلال يرتكب مجزرة في مدرسة الشجاعية 2024/10/01

وأضاف الموقع: “على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية، نقلت قوات الدفاع الإسرائيلية العديد من وحدات المشاة والدبابات من #غزة إلى الحدود الشمالية وحشدت العديد من ألوية الاحتياط”.

وأوضح المسؤولون: “مجلس الوزراء الأمني يبحث في جلسة اليوم العملية البرية في لبنان”.

ووفقا للتقارير، فإن العملية البرية التي تخطط لها إسرائيل ستكون أصغر حجما من حرب لبنان الثانية التي جرت عام 2006.

وستركز العملية على إزالة البنية التحتية لحزب الله على الحدود وإبعاده إلى ما وراء نهر الليطاني.

كما أشارت صحيفة “جيرزواليم بوست” العبرية إلى أن الجيش الإسرائيلي يتجه بشكل متسارع نحو اجتياح بري لمناطق جنوب لبنان، لافتة إلى أن التحضيرات تسير بشكل أسرع مما كان متوقعا.

من جهتها أوضحت “يديعوت أحرونوت” أن الجيش الإسرائيلي يمارس ضغوطا على المستوى السياسي للتصديق على عملية برية في لبنان.

مقالات مشابهة

  • خبيران عسكريان: حزب الله يعتمد الردع التراكمي وملامح المعركة البرية مبشرة
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • تقرير لـThe Hill يتحدث عن 5 نتائج لاغتيال إسرائيل لنصرالله.. ما هي؟
  • “أكسيوس” يكشف خطط وأهداف الاجتياح البري الإسرائيلي لجنوب لبنان
  • لم تقتصر على حزب الله.. لماذا توسع إسرائيل دائرة الاغتيالات في لبنان؟
  • كيف علق مغردون على تكرار اغتيالات إسرائيل لقادة المقاومة بلبنان؟
  • لماذا استهدفت إسرائيل قادة المقاومة في لبنان؟
  • لماذا نجحت إسرائيل أمام حزب الله وفشلت في غزة؟
  • إسرائيل تغتال قياديا جديدا في لبنان اليوم.. الاسم
  • إسرائيل تغتال قائد حماس في لبنان رفقة زوجته وابنيه وحزب الله يعلن مواصلة المعركة