السويداء-سانا

ضمن مشروع إنتاجي صغير لتجفيف الفواكه والخضار وتصنيع الألبان والأجبان تعمل كل من سمرة كيوان ورهف أبو اسماعيل وآمال كوكاش في قرية سهوة الخضر بريف السويداء الجنوبي الشرقي.

المشروع أبصر النور منذ 8 أشهر فقط بعد حصول السيدات الثلاث على منحة مالية بلغت 4 ملايين ليرة سورية من مركز مقام عين الزمان الخيري للتنمية الاجتماعية ضمن برنامج سبل العيش الذي أطلقه المركز إلى جانب اتباعهن دورة تدريبية حول إدارة المشاريع وفق سمرة كيوان.

وبينت كيوان أن المشروع أنتج في بدايته الفواكه المجففة ثم توسع لإنتاج مواد تشتهر بها المنطقة، منها صناعة الدبس والزبيب والكشك والخل والألبان والأجبان، مشيرة إلى أنهن يتبادلن الأدوار بالتواجد بالمحل عندما يكون العمل مقتصراً فقط على البيع، وبعد الإقبال الجيد على شراء منتجاتهن يعملن حالياً لإنتاج مواد جديدة منها المربيات.

ولفتت رهف أبو إسماعيل التي تعيل ثلاثة أطفال بعد وفاة زوجها إلى أن تسويق منتجاتهن بدأ بإعلانات بسيطة بالقرية وصولاً لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن أصبحن يسوقن خارج نطاق القرية مع اتساع نطاق عملهن تدريجياً، بينما أوضحت آمال كوكاش المعيلة أيضاً لأسرتها بعد وفاة زوجها أن نجاحهن بالمشروع شكل نقطة تحول مهمة في حياتهن وجاء ثمرة تعاون من جهة وإتقان العمل من جهة أخرى.

وحسب المزارع أسمر لمع من أبناء قرية سهوة الخضر الذي يقوم بتزويد السيدات بالفواكه من التفاح والعنب ليقمن بتجفيفها، فإن هذا المشروع يعد من المشاريع الناجحة بالقرية نتيجة تضافر جهود السيدات القائمات عليه اللواتي استطعن متابعة العمل مع الاهتمام بشروط الإنتاج من نوعية ونظافة والبيع بأسعار مقبولة، ما سهل عملية التسويق ودخول سوق العمل بشكل مناسب.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مصرع شاب بصعق كهربائى فى الشرقية

لفظ شاب أنفاسه الأخيرة متأثرا بإصابته نتيجة صعق كهربائي من سلك ناحية منطقة التفتيش التابعة لمركز بلبيس بمحافظة الشرقية.

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، إخطارا يفيد ورود إشارة مستشفى بلبيس المركزى بوصول "  محمد  ح ع"  26 عاما، عامل ومقيم عرب العيايدة نطاق مركز بلبيس جثة هامدة، وبتوقيع الكشف الطبى عليه تبين حدوث وفاته إثر إصابته بهبوط حاد بالدورة الدموية وتم التحفظ علي الجثمان بثلاجة حفظ الموتى بالمستشفى تحت تصرف النيابة العامة.

وتبين من التحريات حدوث إصابة الشاب التى أودت بحياته إثر تعرضه لصعق كهربائي أثناء ملامسة سلك كهرباء أثناء قيامه بعمل توصيلات الكهرباء  بناحية عزبة النشوى قرية التفتيش نطاق مركز بلبيس وتم تحرير محضر بالواقعة وإحالته للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات، والتى صرحت بالدفن  وتسليم الجثمان لذويه لدفنه، عقب الانتهاء من الإجراءات القانونية وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة وملابساتها

 

 







مقالات مشابهة

  • تشكيل لجنة للإشراف على سير العمل في مشروع مدينة المعارض بريف دمشق
  • تكريم ورشات صيانة التجهيزات الكهربائية المتضررة جراء العدوان الإسرائيلي على مصياف بريف حماة
  • بطولة تنشيطية بالبلياردو لطلبة السويداء
  • "عشان معملش حاجة غلط".. أحمد فهمي يكشف عن سباب زواجه في سن صغير
  • فاعليات تنس الطاولة للمشروع القومى للموهبة بجنوب سيناء
  • مغالطاتٌ وافتراءاتٌ... توضيحٌ من بلدية برج حمود
  • إباء محيو موهبة شابة من السويداء تجمع بين الأدب والغناء
  • شعار صغير وذكي لم يعد مناسبا.. الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى المزيد من الجنود
  • مصرع شاب بصعق كهربائى فى الشرقية
  • إي آند بيزنس توفر خدمات الاتصالات الثلاثية بمشروع MARAYA