يمانيون:
2024-10-03@05:03:13 GMT

العدو الصهيوني يستهدف مقرات الدفاع المدني في غزة

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

العدو الصهيوني يستهدف مقرات الدفاع المدني في غزة

استشهد وأصيب عدد من أفراد طواقم الدفاع المدني في غزة جراء غارة شنتها طائرات العدو الصهيوني على مقرين للدفاع المدني جنوب وغرب مدينة غزة.

ونعى الدفاع المدني في غزة ستة من طواقمها استشهدوا جراء استهداف صهيوني مباشر لهم أثناء أداء عملهم.

وذكر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، في وقت سابق، أن قصف العدو الصهيوني لمقر الدفاع المدني وأدى إلى استشهاد خمسة من طواقمه وإصابة ثمانية آخرين، هو جريمة حرب جديدة تضاف لجرائم العدو التي تتطلب المساءلة والملاحقة والعقاب.

وأضاف، المكتب، بدلا من الاستجابة لنداء الإغاثة الذي أطلقه جهاز الدفاع المدني قام العدو بقصف مقره بشكل مباشر في رسالة تحدي للعالم واستهتار بكل المواثيق.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن طائرات العدو الحربية شنت غارة على مقر الدفاع المدني ومركباته في تل الهوا، ما أدى لارتقاء 5 من طواقمه شهداء، وإصابة آخرين.

كما شنت طائرات العدو عدة غارات متواصلة على مناطق تل الهوا، وحي الزيتون، والشجاعية، ضمن ما يعرف “الحزام الناري” وهو قصف مكثف لعدة مناطق مترابطة على طول خط واحد، بهدف تدمير أكبر عدد من منازل المواطنين والبنية التحتية، وأدى القصف إلى استشهاد وإصابة عشرات المدنيين.

إلى ذلك أكد الدفاع المدني، ليل الأحد، وجود أكثر من 1000 مفقود تحت أنقاض المباني التي دمرتها طائرات العدو في قطاع غزة ما بين شهيد ومصاب، مشيرًا إلى أنه تم إخراج العديد من الأحياء من تحت الأنقاض بعد مرور 24 ساعة على وقوع القصف.

وأوضح الدفاع المدني، خلال مؤتمر صحفي عقده بمجمع الشفاء الطبي، أنه استجاب لآلاف نداءات الاستغاثة من المواطنين منذ بدء العدوان، نتيجة للاستهدافات المتكررة للمنشآت المدنية والتي بلغت 2185 مبنى سكنياً مما راكم العديد من المهام التي تفوق قدرات الدفاع المدني.

 وقال: “عملنا على توزيع مركباتنا، التي تبلغ 32 مركبة إطفاء وإنقاذ فقط، في محافظات قطاع غزة كافة، وإن تعدد النقاط الساخنة في لحظة نفس اللحظة، أعاق تنفيذ العديد من الإشارات أو تأجيلها لحين الانتهاء من الإشارات الميدانية المفتوحة”.

وحمل الدفاع المدني اللجنة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني المسؤولية القانونية والإنسانية إزاء عدم دعمها للدفاع المدني في غزة رغم إطلاق عشرات المناشدات في هذا الصدد.

وشدد على أن استمرار العدوان ينذر بكارثة حقيقية ويجعلنا عاجزين عن القيام بواجبنا تجاه أبناء شعبنا، مما يفاقم الأزمة ويساهم بارتفاع أعداد الضحايا بشكل كبير.

وفي السياق قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، ليل الأحد: إن احتياطيات الوقود في جميع مستشفيات قطاع غزة من المتوقع أن تكفي لنحو 24 ساعة فقط.

وأضاف المكتب على تقريره اليومي حول الأوضاع في قطاع غزة أن توقف المولدات الاحتياطية سيعرض حياة آلاف المرضى للخطر.

وحذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز،  من خطورة الوضع “اللاإنساني” غير المسبوق في غزة ونفاد الإمدادات الأساسية.

وقالت إن المياه المتوفرة لدى المنظمة الأممية لمساعدة السكان ستنفد إما غدا أو بعد غد على الأكثر، داعية إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية.

وأضافت: “نتوقع ألا يكون لدينا ماء بحلول الاثنين أو الثلاثاء، الماء ما زال مقطوعا، وما نحتاجه هو استئناف إمدادات المياه لملء الآبار على الأقل في جنوب غزة، ويجب أن يحدث هذا على الفور”.

وتابعت “الأمر يتعلق بفقدان إنسانيتنا، إذا سمح المجتمع الدولي باستمرار الوضع الحالي، ما نشهده الآن هو ببساطة غير إنساني”.

إلى ذلك أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، أن الغارات الصهيونية على قطاع غزة كشفت عن “كارثة إنسانية غير مسبوقة”.

وقال المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني في تصريحات لصحفيين، الأحد، “لم يُسمح بدخول قطرة ماء واحدة، ولا حبة قمح واحدة، ولا لتر من الوقود إلى قطاع غزة خلال الأيام التسعة الماضية”.

وأشار إلى تكشف “كارثة إنسانية غير مسبوقة في القطاع الساحلي”.

ولفت لازاريني إلى “دق ناقوس الخطر لأنه اعتبارا من اليوم، لم يعد زملائي في الأونروا في غزة قادرين على تقديم المساعدة الإنسانية”.

وتابع: “في الواقع، يتم خنق غزة”، مشيرا إلى “غياب الحس الإنساني في الحرب، وإذا نظرنا إلى مسألة المياه، نعلم جميعا أن الماء هو الحياة وأن المياه تنفد من غزة وأن الحياة تنفد منها”.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الدفاع المدنی المدنی فی غزة طائرات العدو قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

في هذه الأثناء... غارات إسرائيليّة على البقاع

أغارت طائرات العدوّ الإسرائيليّ على بلدة عين بورضاي.     كما استهدفت طائرات العدوّ بلدة رسم الحدث في البقاع.     وقصف العدوّ الإسرائيليّ أيضاً بلدتيّ سرعين وشعث في البقاع الشمالي.

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني اللبناني: غارة الاحتلال على الباشورة ببيروت استهدفت أحد مراكزنا
  • 216 شهيدًا وجريحًا فلسطينيًا حصيلة ضحايا 5 مجازر للعدو الصهيوني في غزة
  • الدفاع المدني اللبناني: 10 ضحايا في غارتين إسرائيليتين على بلدتي عيترون وجنتا
  • ارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني على قطاع غزة إلى 41689 شهيدا و96625 مصابا
  • في هذه الأثناء... غارات إسرائيليّة على البقاع
  • الدفاع المدني اللبناني: 9 شهداء و3 جرحى في غارة إسرائيلية على بلدة الداودية
  • العدو الصهيوني يعترف بإصابة أحد جنوده بجراح خطيرة جنوب قطاع غزة
  • جيش العدو الصهيوني يعترف بإصابة أحد جنوده بجراح خطيرة في غزة
  • الدفاع المدني يباشر وميضًا لحظيًا في شقة بالدمام
  • اليوم الـ360 للعدوان: شهداء وجرحى جراء قصف طائرات العدو الصهيوني على مناطق متفرقة من قطاع غزة