أبو العينين خلال الجلسة العامة للنواب:

* الموانئ المصرية تشهد طفرة تنموية مع شبكات الطرق

* التطورات العالمية رسالة محورية بأهمية تعظيم الاستفادة من الموانئ المصرية

* ربط ميناء سفاجا بالمناطق اللوجستية الأخرى سيكون له تأثير كبير في عمل مناطق صناعية عالمية

* خط  البحر الأحمر يشهد تنافسية شديدة لكونه الموصل إلى أفريقيا وباب المندب وشرق آسيا

أكد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، أن الموقع الجغرافي الفريد لمصر يدعونا لتعظيم القدرة التنافسية لكل الموانئ، خصوصا وأنها تشهد طفرة تنموية مع شبكات الطرق في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية وتأثر سلاسل الإمداد على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أثناء مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بمنح التزام بناء، وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم، محطة متعددة الأغراض بنطاق ميناء سفاجا البحري بمدينة سفاجا، لشركة سفاجا لتشغيل المحطات "شركة مساهمة مصرية بنظام المناطق الحرة الخاصة- تحت التأسيس"، والمنبثقة من تحالف شركات (أبو ظبي للمواني "شركة مساهمة عامة"- جولدن انكور شيبس اوبريتور لميتد- سيلفر انكور فاسيلتيز مانجيمنت ليمتد) وذلك لمدة ثلاثين عامًا.

وقال "أبو العينين"، إن هناك منافسة قوية حول رؤى المستقبل، لاسيما في ظل تطورات مثل انضمام مصر لتجمع البريكس، وطريق الحرير، مشيرًا إلى أنها رسالة محورية لأهمية تعظيم الاستفادة من الموانئ المصرية.

ولفت أبو العينين، أن خط  البحر الأحمر يشهد تنافسية شديدة، لكونه الموصل إلى أفريقيا وباب المندب وشرق آسيا.

وأشار وكيل مجلس النواب، أن الاتفاقية تدفع التجارة الدولية وتمثل قيمة مضافة وتؤدي لنقلة نوعية كبيرة في حركة التجارة، لاسيما وأنها تعمل على توصيل 3 ملايين حاوية في ميناء سفاجا، وهو ما سيحدث نقلة هامة في التجارة المصرية خصوصا في مدن الصعيد.

وقال النائب محمد أبو العينين، إن ربط ميناء سفاجا بالموانئ الأخرى والطرق والمناطق اللوجستية، سيكون له تأثير كبير في عمل مناطق صناعية عالمية.

وشدد وكيل البرلمان، على أهمية  العمل على تسويق كل الموانئ على محاور التجارة العالمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أبو العينين النائب محمد أبو العينين محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب مجلس النواب أبو العینین میناء سفاجا

إقرأ أيضاً:

"الوطني الاتحادي" يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية

شارك مروان عبيد المهيري، عضو المجلس الوطني الاتحادي، عضو اللجنة التوجيهية، ومقرر مخرجات المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية، في جلسة الإحاطة الافتراضية، التي نظمها الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان الأوروبي بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية، لاستعراض نتائج المؤتمر البرلماني المصاحب للمؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي عُقد في أبوظبي في فبراير (شباط) 2024.

واستعرض مروان المهيري في الإحاطة التي شارك فيها مفاوضو ومسؤولو منظمة التجارة العالمية، أبرز التوصيات التي تضمنتها وثيقة نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية، ومنها إصلاح المنظمة، من خلال إعادة تفعيل هيئة تسوية المنازعات بمرونة، ودعوة البرلمانيين للاستفادة من الأدوات البرلمانية للمساهمة في تحريك المفاوضات المتعثرة، وأهمية تقليص مدة اتخاذ القرارات في المنظمة، ومعالجة التفاوت في المعاملة بين الأعضاء، إضافة إلى ضرورة التزام المنظمة بأهدافها التنموية بدعم من برلمانات العالم.

التوصيات 

كما استعرض التوصيات الخاصة بموضوع التجارة وتغير المناخ، بما في ذلك الحاجة إلى تنفيذ سلاسل إمداد شفافة وأخلاقية، وتطوير واعتماد تقنيات خضراء تقلل من الأثر البيئي للتجارة، ودمج تقييمات الأثر البيئي في الاتفاقيات التجارية، وتعزيز التعاون الدولي حول المعايير البيئية، بالإضافة إلى دعم التمويل الأخضر وتبسيط عمليات التصديق.
وأشار المهيري إلى موضوع التجارة الرقمية في عصر الاقتصادات المقاومة، حيث أكدت توصيات المؤتمر أهمية تمديد وقف فرض الرسوم الجمركية على الإرساليات الإلكترونية، وتحقيق التوازن بين قيود تدفق البيانات وحماية الخصوصية، وزيادة الجهود لتعزيز الاتصال وتقليص الفجوة الرقمية، ودعم المبادرات التي تساهم في تعزيز التجارة بدون أوراق.

مقالات مشابهة

  • كيف عظم مشروع رأس الحكمة استثمارات الدولة المصرية؟
  • “مصدر” تحرز تقدما في تنفيذ خطط النمو وزيادة القدرة الإنتاجية لمحفظة مشاريعها العالمية
  • المنظمة المصرية الألمانية تشكر وزير الخارجية والهجرة ونائبه لفتح قنوات اتصال فعالة لابناء مصر بالخارج
  • ميناء سفاجا يستقبل 1320 رأس ماشية
  • الوطني الاتحادي يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • "الوطني الاتحادي" يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • وصول 1320 رأس عجول حية بوزن 420 طنًا إلى ميناء سفاجا
  • الصين تشكو الرسوم الجمركية الكندية لمنظمة التجارة العالمية
  • «النقل»: وصول القاطرة البحرية «سفاجا 1» إلى ميناء بورتوفيق البحري
  • بورسعيد تتحول إلى محور رئيسي للتجارة العالمية