قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، الاثنين، إن من السابق لأوانه التكهن بالتداعيات الاقتصادية للتصعيد في غزة، مضيفة أن أثر هذا الصراع سيعتمد على ما إذا كان سيتسع نطاقه في المنطقة.

وقالت في تصريحات تلفزيونية إنه "من السابق لأوانه التكهن إذا كانت ستحدث تداعيات ملموسة أم لا".

وأضافت الوزيرة الأميركية: "أعتقد أن الأهم يعتمد على إذا ما كانت الأعمال القتالية ستمتد لأبعد من إسرائيل وغزة، وهذه بالتأكيد نتيجة نود تجنبها".

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، يوم الأحد، أن نحو مليون شخص نزحوا في قطاع غزة خلال الأسبوع الأول من التصعيد بين إسرائيل وحركة حماس.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مديرة التواصل في الوكالة جولييت توما قولها إن "ما يقدر بنحو مليون شخص نزحوا في الأيام السبعة الأولى" من التصعيد الدامي بين الجانبين.

وبدأ التصعيد في غزة بعد أن شنت حركة حماس في السابع من أكتوبر هجوما مباغتا برا وبحرا وجوا، أدى إلى مقتل أكثر من 1300 شخص في إسرائيل.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إسرائيل غزة حماس غزة اقتصاد عربي اقتصاد عالمي أميركا اقتصاد إسرائيل غزة حماس أخبار أميركا

إقرأ أيضاً:

المندوب الدائم للبنان: إسرائيل تتحمل مسؤولية هذا التصعيد الخطير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال السفير على حسن الحلبي، المندوب الدائم للبنان في الجامعة العربية، إنه في إطار التحرك الدولي بشأن العدوان على لبنان صدر عن الاجتماع التشاوري لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية بتاريخ 23 سبتمبر الماضي على هامش الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بيانًا أعربوا فيه عن الدعم الكامل للبنان في مواجهة هذا العدوان محملين إسرائيل مسؤولية هذا التصعيد الخطير ومحذرين من تداعيات شن عدوان واسع على لبنان في ضوء التطورات الأخيرة بما قد يدفع باشتعال حربًا إقليمية شاملة ويهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها.

وأضاف في كلمته خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث التطورات في لبنان، اليوم الخميس، أنه صدر في 25 سبتمبر الماضي البيان الوزاري المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والإمارات والسعودية وقطر وعدد من الدول الأخرى والاتحاد الأوروبي والذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوم عبر الخط الأزرق الفاصل للحدود الجنوبية للبنان والمضي في تسوية دبلوماسية تجنب المنطقة خطر نشوب حرب إقليمية.

وتابع، أن لبنان رحب بهذا البيان وأعلن موافقته عليه ويدعو للضغط على إسرائيل لتنفيذ بنوده، كما رحب به البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري الطارئ لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي الذي انعقد في نيويورك بتاريخ 27 سبتمبر الماضي.

وأوضح أن مجلس التعاون لدول الخليج العربي خلال اجتماع الوزاري الاستثنائي بالدوحة مساء أمس، أكد على وقوف المجلس بجانب الشعب اللبناني بكافة مكوناته في هذه المرحلة الحرجة ودعا لتكثيف الجهود الدولية والإقليمية لتقديم الدعم الإنساني العاجل للبنان لتخفيف معاناة المدنيين وحمايتهم من أي تداعيات خطيرة، كما دعا إلى ضبط النفس وتجنب الانخراط في النزاعات الإقليمية والحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة.

وأردف، أن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي دعا بالأمس إلى وقف فوري لإطلاق النار والشروع في الخطوات التي أعلنت الحكومة اللبنانية الالتزام بها لتطبيق قرار مجلس الأمن 1701 وإرسال الجيش اللبناني لمنطقة جنوب الليطاني ليقوم بمهامه مع قوات حفظ السلام الدولية في الجنوب.

مقالات مشابهة

  • جون بولتون يدعو إسرائيل لتدمير لبرنامج الأسلحة النووية الإيراني
  • بولتون: على إسرائيل تدمير النووي الإيراني
  • المندوب الدائم للبنان: إسرائيل تتحمل مسؤولية هذا التصعيد الخطير
  • خبير عسكري: الضربة الإيرانية لـ”إسرائيل” أثبتت فشل نظام الإنذار المبكر في المنطقة
  • الرئيس الإيراني: إسرائيل دفعتنا للرد عليها بعد التصعيد في لبنان
  • أسرة ضحية فتوح: الحديث حول الديه سابق لأوانه ونحن قبلنا العزاء ولم نتصالح
  • دبلوماسي إيراني سابق: سننشر صورا للإصابات المحققة بالهجوم على إسرائيل
  • الاتحاد الأوروبي يدعو لضبط النفس بين إسرائيل وإيران وخفض التصعيد بالمنطقة
  • الخارجية الفرنسية: ندين الهجوم الإيراني على #إسرائيل بالصواريخ الباليستية ونؤكد ضرورة وضع حد للتصعيد العسكري في المنطقة
  • خامنئي يعلق على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل.. ماذا قال بالعبرية؟