أصيبت عشرات الأسر بشكل جماعي، بوباء خطير، انتشر بين السكان في مدينة الضالع عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم ذاته (جنوبي اليمن).

وقالت مصادر محلية، إن وباء "المكرفس"، عاود الانتشار بين سكان مدينة الضالع، بعد سنوات من اختفائه، وأصاب عشرات الأسر بشكل جماعي.

والمكرفس، اسم محلي، لمرض "الشيكونغونيا" وهو مرض ينتقل إلى البشر عن طريق البعوض، ولا يوجد حالياً لقاح معتمد أو علاج محدد لعدوى هذا الفيروس.

ويعد هذا المرض، واحدًا من الجائحات الوبائية التي تعاود الظهور، مع دخول فصل الصيف، والذي يشهد برداً قارساً.

اقرأ أيضاً طارق صالح يرعى ثاني عرس جماعي لـ200 عريس وعروس محاولة اغتيال قيادي في الانتقالي داخل مكتبه جنوبي اليمن ميليشيا الحوثي تطلق سراح ناشطين من أبناء الضالع بعد اتهامهما كيديا من قبل عناصر حوثية المقاومة اليمنية في مريس تعلن موقفها من عملية ‘‘طوفان الأقصى’’ وتوجه رسالة للفلسطينيين ميليشيا الحوثي تلقي القبض على ناشطين في الضالع بتهمة تصوير منزل قيادي حوثي ميليشيا الحوثي تنقل 30 شابًا من سجن ”الحشاء” إلى المركزي بدمت الضالع بتهمة الاحتفاء بثورة 26 سبتمبر يضرب عيون الضحايا.. وباء خطير يجتاح محافظتين جنوبي اليمن ومطالبات بتدخل عاجل ارتفاع أعداد وفيات وباء الكوليرا في إثيوبيا إلى 300 حالة هجوم حوثي مباغت على محافظة جنوبي اليمن وهروب جماعي للمقاتلين اعتداء وإطلاق نار على قيادي في الانتقالي من قبل عناصر الحزام الأمني في الضالع مليشيا الحوثي تعلن مصرع ‘‘مساعد’’ وتشييعه بصنعاء ”مغاوير” يدحر هجومًا للمليشيا شمالي الضالع

ويصيب المرض أفراد الأسرة الواحدة، بعد إصابة أحد أفرادها، وتبدأ أعراضه بآلام شديدة في المفاصل، وإرهاق شديد، و‏تورم المفاصل، وآلام عضلية، وصداع، وتقيّؤ، وطفح جلدي.‏. كما تتشابه أعراضه مع حمى الضنك وفيروس زيكا، وهو ما يجعل الأطباء في اليمن يشخصونه بشكل خاطئ.

وتعد حشرة البعوض واحدة من أخطر الحشرات الناقلة للمرض، ويتضاعف انتشارها في أماكن تكدس النفايات ومستنقعات الصرف الصحي والمياه الراكدة، وهو ما تعاني منه الكثير من المدن اليمنية.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: جنوبی الیمن

إقرأ أيضاً:

جنيف.. معرض للصور يوثق انتهاكات مليشيا الحوثي بحق النساء في اليمن

أقامت الرابطة الإنسانية للحقوق بالتعاون مع تحالف نساء لأجل السلام في اليمن، يوم السبت، معرضاً مصوراً في ساحة الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية.

وركز المعرض على الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها مليشيا الحوثي المدعومة من النظام الإيراني ضد المرأة اليمنية.

وعرض المعرض، الذي أقيم على هامش انعقاد الدورة الـ56 لمجلس حقوق الإنسان تحت عنوان "أخذوا مني كل شيء"، عشرات الصور التي توثق جرائم الحوثيين ضد النساء في اليمن، بما في ذلك القتل، والاختطاف، والتعذيب في المعتقلات، والإخفاء القسري.

ويهدف المعرض إلى تذكير العالم بالمآسي اليومية التي تعاني منها المرأة اليمنية، بما في ذلك تشكيل جهاز أمني خاص لاقتحام منازل النساء واعتقالهن، إصدار أحكام إعدام بحق عدد من النساء المختطفات، ومحاولة الحوثيين تدمير مكانة وحياة النساء المخفيات في السجون وبث الرعب في نفوس كل امرأة يمنية لا تتعاون معهم.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: «انفراجة مهمة» بمفاوضات تبادل الأسرى في اليمن
  • عقب تحذيرات أممية.. مخاوف مجتمعية إثر تفشي جائحة الكوليرا في المضاربة بلحج
  • عمران.. مليشيا الحوثي تختطف والد قيادي في الجماعة وتودعه السجن
  • جنيف.. معرض للصور يوثق انتهاكات مليشيا الحوثي بحق النساء في اليمن
  • مليشيات الحوثي تواصل قصف المناطق السكنية في محافظة جنوبية
  • إصابة طفلة برصاص الحوثيين جنوبي مأرب وقصف منازل سكنية غربي تعز
  • اليمن: ميليشيات الحوثي تقصف مناطق سكنية غرب تعز
  • إصابة طفلة برصاص الحوثيين جنوبي مأرب
  • أول تحرك هولندي بشأن اختطاف مليشيا الحوثي أحد موظفي السفارة في اليمن
  • طفلة يمنية تتعرض لإصابة خطيرة برصاص مليشيا الحوثي في مأرب