حرص مجموعة من الفنانين والفنانات على دعم القضية الفلسطينية بشتى الطرق الممكنة، بعد تصعيد الهجمات عليهم من قبل الجيش الإسرائيلى، وذلك من خلال حسباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وفي السطور التالية يرصد الفجر الفني أبرز النجوم الذين دعموا فلسطين. 

أحمد فهمي

 

دعم فهمي القضية الفلسطينية أثناء أدائه مناسك العمرة، وذلك خلال مقطع فيديو نشره وهو يرتدى ملابس الإحرام أمام الكعبة على صفحته الرسمية بموقع إنستجرام، ودعاء للفلسطينين قائلًا، "اللهم بحق عظمتك وعزتك وجلالك وعدد خلقك ومداد كلماتك انصر أهلنا فى غزة اللهم انصر أهلنا فى فلسطين".


تامر حسني

 

شارك تامر حسني دعمه مع الجمهور وتضامنه الفلسطيني وفي قطاع غزة الذين يعانون من الحصار والعدوان الإسرائيلي، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «انستجرام».

 

ونشر تامر حسني صورة يطالب فيها الجمهور بالتبرع لإغاثة أهالي غزة بعد قتل الأبرياء والأطفال وتهجيرهم، وعلق: «تبرعوا للهلال الأحمر المصري لمساندة أخواتنا وأطفالنا وأهالينا أبرياء غزة …. المرة دي أكتر من أي مرة أرجوكم أرجوكم اللي يقدر يتبرع بأي شيء وبأي رقم ولو بسيط ياريت ميتأخرش».

 

خالد النبوي


وكتب النجم خالد النبوى، عبر حسابه على تويتر، قائلًا:" عاشت فلسطين بأهلها مقاومة وحرة الدفاع عن فلسطين دفاع عن الأمة العربية من النيل إلى الفرات.


أحمد حلمي

 

وكتب النجم أحمد حلمى، عبر خاصية ستورى على حسابه على إنستجرام، قائلًا:" يارب احمى فلسطين وانصرها واحفظ رجالها وأطفالها ونسائها والمسجد الأقصى".


محمد هنيدي


وتضامن الفنان محمد هنيدى مع القضية الفلسطينية، بنشر صورة لمجموعة من الشباب المعتقلين من قبل القوات الإسرائيلية، وذلك عبر حسابه الرسمى بموقع الصور والفيديو «إنستجرام» وعلق قائلًا على الصورة: «فى صمت العالم.. سنرسل أصواتكم للعالم.. أنقذوا حى الشيخ الجراح».


كريم عبد العزيز


وأعلن الفنان كريم عبد العزيز تضامنه مع الشعب الفلسطينى وكتب تدوينة عبر حسابه الرسمى بموقع التغريدات عبر «تويتر»: «ستظل القدس عاصمة فلسطين الشقيقة لأبد الآبدين.. ربنا ينصر إخوتنا الفلسطينيين».

أصالة


ونشرت أصالة صورة تعبر عن حالة القدس حاليًّا، وذلك عبر حسابها الرسمى بموقع الصور والفيديو «إنستجرام»، وعلقت على الصورة قائلة: «لكل ألم نهاية.. ولكل ظلم حد.. أدعو فى هذا اليوم للحبيبة فلسطين أن تنهض وتنتفض وتنتصر، وستنتصر بإذن الله، ستنتصر فلسطين.. أنقذوا حى الشيخ جراح

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد فهمي تامر حسني فلسطين أحمد حلمى عبر حسابه قائل ا

إقرأ أيضاً:

أفكار عامة حول دعوات جلب قوات لفرض سلام في السودان

في تقديري، يجب التعامل مع دعوات إدخال قوات فرض سلام للسودان برفض جاد وحاسم!
أولاً لا يوجد سلام في السودان بعد، لتتدخل قوات لحفظه، بل هناك حرب لم تنهض إرادة حقيقية لوقفها أو إنهائها، وبالتالي دعوات إدخال قوات ستكون لفرض سلام وليس لحفظ السلام ( المصطلح المستخدم في الأمم المتحدة هو قوات حفظ السلام)، وسأتعامل فيما يلي مجازاً مع المصطلح المعتمد، مع التنبيه إلى أنه ليس المتوقع حصوله حتى اللحظة!
وبعيداً عن الصعوبات القانونية والاشتراطات الموضوعية غير المتوفرة حالياً لإدخال قوات حفظ سلام للسودان، فإن مبدأ مناقشة هذا الأمر إن كان تحت الطاولات أو فوقها، يجب أن يثير قلق العالمين بمآلاته، والوطنيين المشفقين على بلادهم!
كما والأوجب قلق جميع الأطراف المتحاربة وقيادتها من مثل هذه الدعوات.
هناك من سيقول لك: وصلنا الحد ياخ! وهؤلاء يعتقدون أن دخول مثل هذه القوات قد يحلّ مشكلتهم! هذا غير صحيح، فإدخال قوات أجنبية هو مشكلة جديدة في الوضع الحالي لبلادنا، وهو حلّ البصيرة أم حمد، فلا ثوراً سيبقى ولا جرّة ستُصان.
هناك عدة طرق لحدوث مثل هذا النوع من التدخل، وكلها لن تؤدي لسلام أو استقرار حقيقي، وفق تجربتنا الوطنية أو بعض التجارب من حولنا، وإحدى هذه الطرق- وهي الراجحة راهناً- هي محاولة إنفاذه بشكل أحادي أو عبر تحالف دولي محدود! أي خارج نطاق الأمم المتحدة، وهذه هي أسوأ وسائل إنفاذه!
أكثر الجهات التي تعلم مدى فشل هذه التجربة في بلادنا هي الحركات المسلحة التي حاربت الإنقاذ، بالإضافة إلى حكومة المؤتمر الوطني البائدة( طبعاً هؤلاء استفادوا منها برغم علمهم مسبقاً بعدم جدواها) وبعض السياسيين المخضرمين. وأكثر من لا علم لهم بخطرها، أو لديهم علم قشري بهذا الخطر من الوطنيين، هم من ينادون باستخدام هذه الآلية مجدداً الآن.
* قوات حفظ السلام وفق القوانين الدولية تستجلب في حال وجود اتفاق سلام دائم أو اتفاق سلام مؤقت، وكجزء من مطلوبات إنفاذ هذا الاتفاق، وهذا ما لم يحدث بعد في الحالة السودانية، وبالتالي فالحديث في حقيقته هو عن قوات فرض سلام.
- قوات حفظ السلام ذاتها، تحافظ على سلامها هي أولاً، وبذلك هي غير أمينة على سلام الشعوب الأخرى (الأجنبية) بأكثر من سلامها هي، ولن تسمح دولة تحترم جيشها وشعبها، بأن تغامر بجنودها فتدخلهم في أتون حربٍ لم ينجّلِ غبارها بعد.
* الميزانيات التي تصرف على قوات حفظ السلام أولى بها من تشرّدوا ونزحوا ولجأوا وفقدوا ذويهم وممتلكاتهم، كجزء من التعويض الخاص أو التعويض العام، بعد وقف الحرب أو إنهاءها تفاوضياً.
* ⁠القوى المدنية بتشرذمها الحاصل الآن، وفي حال استمرار الحرب، لن تكون قادرة على أي فعل جدي مؤثر في هذا الشأن، لا دعماً ولا منعاً، وحين تقع الواقعة، لن تنفع بيانات الشجب والاستنكار، أو هرجلة الدعم والاستنفار!
* ⁠القوات المتحاربة لو قبلت بهذه الدعوات أو أذعنت لها تكون قد أثبتت ليس فشلها في الحسم العسكري، بل عجزها عن هذا الحسم، والفرق كبير بين الفشل والعجز؛ الفشل في الحسم العسكري قد يؤدي إلى طاولات التفاوض، فالنجاح لا تُعرف قيمته الحقيقية في الأغلب الأعم، إلا بالمرور عبر تجربة فشل والتعلم منها، وهذا في الغالب لن يلحق وصمة وطنية تاريخية دائمة بهذه القوى وقادتها وأفرادها؛ أما العجز عن هذا الحسم العسكري فيعني هزيمة جميع الأطراف وإذعانهم لخيارات ليست خياراتهم، ويعني رسوخ وصمة أن عجزهم هذا أدّى للاستعانة بآخرين، ليس عسكرياً فحسب، بل سياسياً وإدارياً، فهذه كلها حزمة واحدة، وبذلك وبالطبع فإن العجز، وليس الفشل، هو آخر محاولات الوصول للنجاح( استطالة أمد الحرب هو أحد العوامل الحاسمة هنا). وما يمكن اللحاق به اليوم قد لا يتيسّر غداً!
* ⁠المطلوب في وضعنا الراهن هو إنفاذ إرادة سياسية وليس إرادة عسكرية، فإنفاذ الإرادة السياسية يحافظ على درجة من القدرة العسكرية لمواجهة أخطار أكبر وآلام أوجع لم تأتِ بعد، ولكنها في الطريق، كما ويحافظ على وحدة البلاد أو حتى تقسيمها بإرادة أهلها( أبغض الحلول)؛ أما محاولة إنفاذ إرادة عسكرية فهو نقيض للاستقرار، ولن يحقق سيطرة كاملة، ولن يحسم أمر احتمال العودة لحرب مجدداً حتى بين المتحالفين عسكرياً حالياً أو من سيتحالفون عسكرياً مستقبلاً، وهو أيضاً بداية الطريق لتقسيم البلاد بغير رغبة أو مصلحة أهلها!
* ⁠لازال أفضل الحلول متاحاً، وهو الحل المتفاوض عليه والذي يحافظ على "الدولة" من الانهيار التام- ليس بالمفهوم السطحي التحشيدي الرائج حالياً- ويحفظ سيادتها وما تبقّى من قوتها البشرية والعسكرية، ويحافظ على مقدراتها ومواردها من التفرّق بين جيوب أصحاب المصالح الإقليمية والدولية، والشعب السوداني هو أول الخاسرين حينها.
* ⁠الحل المتفاوض عليه يفسح الطريق أمام عدم الإفلات من العقاب وأمام المحاسبات التاريخية السياسية والجنائية لكل من أجرم في حق الشعوب السودانية، وأمام الحقيقة والمصالحة، وأمام تحقق العدالة والسلام المستدام، وليس سلام الخناجر المخفية بين الجُنُوب.
* ⁠دعوتي- ضمن دعوات أخريات وآخرين- لحملة واسعة يقودها وينخرط فيها وطنيون حادبون لمواجهة هذا الخطر، كبداية لتشكيل جبهة عريضة حقيقية وراسخة وذات أسس واضحة، لإيقاف أو إنهاء الحرب، عبر حوار السودانيين وتوافقهم، وفق ما يحقق المصالح العليا للشعوب السودانية، ووفق وضوح ومكاشفات تستصحب التجربة السابقة ومآلاتها كافة.
* ⁠ما كتبته أعلاه هو محاولة متواضعة لطرح فكرة عامة أوّلية، لا ادّعي فيها التمحيص الكامل أو إعمال أدوات بحث علمي محقق، أو الدقة أو العمق الكافي، أو غياب الشوائب والهنّات بين ثناياه، بل هو محاولة فقط لفتح مناقشات أوسع، ومع الجميع وبالأخص مع من هم أكثر دربة ودراية ومعرفة وخبرة حول هذا الأمر.
وهذا موقفي حتى الآن
#ضد_التدخل_الدولي
#حرب_السودان  

مقالات مشابهة

  • أفكار عامة حول دعوات جلب قوات لفرض سلام في السودان
  • فلسطين.. قوات الاحتلال تداهم منازل المواطنين خلال اقتحام مدينة قلقيلية
  • المخرج عمرو سلامة يطلب من متسابقين «كاستنج» تقليد نجوم الفن
  • هاني سعد يحتفل بعيد ميلاد درة على طريقته الخاصة (فيديو)
  • الدولية لدعم فلسطين: العدوان على غزة ولبنان وحشي وغير مسبوق (فيديو)
  • الاحتلال يشن حملات اعتقال موسعة على عدد من مدن فلسطين اليوم
  • أول تعليق من أيتن عامر بعد استغاثة طليقها «صورة»
  • بـ«الأوز».. دياب يكشف عن تعاون جديد مع ساندي (صورة)
  • «عائلتنا تنمو».. هاجر أحمد تكشف عن حملها الثاني في أحدث ظهور (صورة)
  • انطفاء أجواء الفن في لبنان.. نجوم الغناء يعلنون تأجيل حفلاتهم