قال فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن مؤسسة الأزهر الشريف مؤسسة عريقة وكبيرة لها مكانتها، لافتا إلى أن التعليم الأزهري ركيزة أساسية من ركائز التعليم الوطني في مصر، وواجهة مشرفة للغة العربية والعلوم الشرعية.

الأزهر يهتم بتطوير مؤسساته التعليمية

وأشار المفتي خلال فعاليات مؤتمر الملتقى الثالث لضمان الجودة والاعتماد، إلى أن التعليم الأزهري بمختلف مراحله يستوعب عشرات الآلاف من الطلاب، ووصفه بكعبة العلم وقبلة العلماء، كما أنه حجر الأساس في العالمين العربي والإسلامي لنشر الدين وتخريج علماء أجلاء.

أكد أن الأزهر الشريف يهتم ويعمل على مدار الساعة للتطوير من مؤسساته التعليمية، لافتا إلى أن كليات جامعة الأزهر تجمع بين العلوم التجريبية والدينية والمدنية.

وتابع مفتي الجمهورية: «يحرص الأزهر على التنوع في العلوم ليتمكن خريجوه من الجمع بين الثقافتين الأكاديمية والدينية»، مشددا على أن مؤسسة الأزهر لم يكتب لها نجاح سوى بفضل الله تعالى أولا ثم بجهود القائمين عليها الذين أدركوا مسؤوليتهم تجاه التعليم وطرق التدريس والمعلمين اللائقين بالمؤسسة العريقة.

وقال «علام» إنه على الرغم من التطورات والمعوقات الاقتصادية التي تعصف ببلدان العالم إلا أن التعليم الأزهري يواصل تطوره وتألقه، وواصل: «نحن على ثقة تامة في أن مسؤولي التعليم في الأزهر يبذلون قصارى جهدهم لتقديم صورة تعليمية مشرفة تليق بتلك المؤسسة العريقة»، داعيا الله أن يوفق فضيلة الإمام الأكبر لتقديم ما فيه الخير للأزهر ومؤسساته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شوقي علام مفتي الجمهورية التعليم الأزهري الأزهر التعلیم الأزهری

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية ينعى الدكتور محمد محجوب: فقدنا عالما جليلا ومفكرا من طراز فريد

نعى الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، رحيل الدكتور محمد علي محجوب، وزير الأوقاف الأسبق، الذي وافته المنية اليوم بعد حياة حافلة بالعطاء والإنجازات.

 

مفتي الجمهورية يدين هجوم داعش الإرهابي على مسجد في سلطنة عمان

 

وقال مفتي الجمهورية في بيان له: إن الأمة الإسلامية فقدت اليوم عالمًا جليلًا ومفكرا مبدعا وداعية من طراز فريد، أفني عمره في خدمة الإسلام والمسلمين، ونشر الوسطية والسماحة، ومواجه الفكر المتطرف بكل شجاعة وحزم.


وأضاف فضيلته: لقد كان الراحل نموذجًا مشرفا للعالم الإسلامي، فقد تميز بسعة علمه وحسن خلقه وتقواه، وعمل جاهدًا على ترسيخ قيم الإسلام الصحيح في نفوس الأجيال، وله جهود مشهودة في مجال الدعوة الإسلامية وتثقيف المجتمع.

الدكتور محمد علي محجوب

 

وتابع مفتي الجمهورية: إن الدكتور محمد علي محجوب سيظل خالداً في قلوبنا وذاكرتنا، وندعو الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

الدكتور محمد علي محجوب وزير الأوقاف الأسبق
 

يذكر أن الأستاذ الدكتور محمد علي محجوب وزير الأوقاف الأسبق عين وزيرًا للأوقاف من 11 نوفمبر 1986م إلى 2 يناير 1996م وعضوًا بمجلس الشعب، وحاصل على جائزة الدولة التقديرية عام 2009م.
 

وله مؤلفات كثيرة منها على سبيل المثال: التشريع الإسلامي وقوانينه الجنائية والمدنية، الفكر الديني والمواطنة - محاضرات مع آخرين، مقارنة بين بعض فلاسفة الوضعية القانونية في الفكر الأوروبي وبعض فلاسفة الإسلام، نظام الأسرة في الشريعة الإسلامية: الزواج، الطلاق، حقوق الأولاد والأقارب: أحكام تطبيقية في قضايا الأحوال الشخصية.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية ناعيًا وزير الأوقاف الأسبق: «فقدنا عالما جليلا»
  • مفتي الجمهورية ينعى الدكتور محمد محجوب: فقدنا عالما جليلا ومفكرا من طراز فريد
  • المفتي يهنئ شيخ الأزهر على نجاح جولته في جنوب شرق آسيا
  • نداء الى وزير التعليم العالي
  • شيخ الأزهر يستقبل مفتي الجمهوريَّة للتهنئة بجولته إلى جنوب شرق آسيا
  • شيخ الأزهر يستقبل مفتي الجمهوريَّة
  • شيخ الأزهر يستقبل مفتي الجمهورية للتهنئة بجولته إلى جنوب شرق آسيا
  • مفتي الجمهورية يدين هجوم داعش الإرهابي على مسجد في سلطنة عمان
  • وزير الأوقاف: مصر ستظل المنبر وعمود الخيمة
  • مفتي الجمهورية يهنئ رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر