قالت صحيفة "هآرتس" العبرية،  إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وجه تحذيرا صريحا إلى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، من اتباع  أفكار أعضاء حكومته المتطرفين لاحتلال قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من دعم بايدن غير المسبوق لإسرائيل، إلا أن الإدارة الأمريكية أوضحت لتل أبيب أن واشنطن لن تسمح بمغامرات خطيرة.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات أعضاء تحالف نتنياهو ووزراء حكومته، التي أعربوا فيها عن رغبتهم في احتلال قطاع غزة، ومنهم عضو الكنيست سيمحا روثمان (الصهيونية الدينية) الذي قال: "سنعرف أننا انتصرنا في الحرب ضد غزة عندما يتمكن طفل يهودي من السير في الشارع الرئيسي في غزة دون خوف على حياته".

وقام عضو الكنيست عميت هاليفي (الليكود) بتوزيع رسالة باسم 19 عضو كنيست تدعو إلى "استعادة السيطرة الإسرائيلية المطلقة" على غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه تصريحات لم تمر مرور الكرام على الرئيس الأمريكي، إلى أنه سارع بإرسال وزيري الخارجية والدفاع إلى إسرائيل لإيصال الرسالة.

ووفقا للصحيفة العبرية، يفكر بايدن في زيارة إسرائيل بنفسه، كما فعل في زيارة مفاجئة إلى كييف في فبراير من هذا العام.

وقالت: إن التحذير الذي طرحه بايدن في خطابه الأول بعد الهجوم الذي شنته حماس، والذي يقضي بأن على إسرائيل أن تطيع القانون الدولي، لم يختف على الإطلاق. 

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت النغمة فقط وكرر بايدن هذا التحذير بل ووسعه من منطلق فهمه العميق لنزوات نتنياهو ووزرائه، وللضغوط السياسية والاجتماعية التي تمارس عليهم".

وأضافت : "يعبر التحذير عن خوف حقيقي من أن حكومة اليمين المتطرف، التي شركاؤها الصهيونية الدينية وتوأمها الأيديولوجي في الليكود، ستدفع نتنياهو إلى أفكار الاحتلال".

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأميركي في مقابلة نادرة ومطولة لبرنامج "60 دقيقة" على شبكة سي بي إس: "أعتقد أن احتلال غزة سيكون خطأ كبيرا".

وأضاف: "حماس في غزة لا تمثل الشعب الفلسطيني بأكمله، (والاحتلال) سيكون خطأ من جانب إسرائيل. أعتقد أنه يجب القضاء على حماس، لكننا بحاجة إلى سلطة فلسطينية. يجب أن نترك فرصة لتسوية جديدة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي جو بايدن بنيامين نتنياهو احتلال قطاع غزة الادارة الامريكية حماس الشعب الفلسطيني إسرائيل

إقرأ أيضاً:

من الشخص الذي زوّد إسرائيل بمعلومات عن نصر الله؟.. صحيفة تكشف التفاصيل

عقب يوم واحد من الإعلان الرسمي، لاستشهاد أمين عام حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، على يد الاحتلال الإسرائيلي، في غارة استهدفت الضاحية الجنوبية من بيروت؛ كشفت عدد من الصحف الفرنسية والإيرانية، عن ما وصف بـ"الخيانة التي طالت نصر الله".

ورصدت "عربي21" عدد من التقارير، المُتفرّقة، التي جاء فيها بكون "نصر الله لم يمت بالقنابل، لكن بالخيانة"؛ والبداية من صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية، التي نقلت عن مصدر أمني لبناني، قوله إن "جاسوسا إيرانيا قام بتزويد إسرائيل، بجُملة معلومات مهمّة، أبرزها موقع حسن نصر الله، وهو ما قاد إلى اغتياله، الجمعة".

وأوضحت الصحيفة الفرنسية، عبر تقرير، ترجمته "عربي21" أن: "الجاسوس الإيراني، هو من أبلغ إسرائيل بوصول حسن نصر الله إلى الموقع، التي تم فيه اغتياله"، فيما لم تكشف في الوقت نفسه، عن هوية من وصفته بـ"الجاسوس الإيراني".

وفي السياق نفسه، أبرزت الصحيفة الفرنسية، أن "الاجتماع الذي حضره حسن نصر الله، ونائب قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، عباس نيلفوروشان، كان يضم 12 مسؤولا، رفيع المستوى في حزب الله".

وأشارت الصحيفة نفسها، إلى أن دولة الاحتلال الإسرائيلي، قد "انتظرت بدء الاجتماع، لتنفيذ الغارة التي استهدفت مقرّهم في الضاحية الجنوبية"؛ مبرزة: "نصر الله كان يصطحب معه في سيارته يوم عملية اغتياله، كل من نائب قائد فيلق القدس في لبنان، وبأنه كان موجودا بعمق 30 مترا تحت الأرض لحظة الاغتيال".


من جهتها، قالت صحيفة "عصر ايران"، عبر تقرير، أن "حسن نصرالله لم يستشهد بسبب القنابل التي تم إلقائها المكان الذي كان فيه؛ بل إنّه استشهد بسبب المتسلّلين من الخونة".

وأضافت الصحيفة الإيرانية: "تم اغتيال حسن نصر الله، بنفس الطريقة التي مكّنوا بها الاحتلال الإسرائيلي، في الماضي، من موقع قاسم سليماني في العراق"؛ مردفة: "لاحقا أعطوا إحداثيات إسماعيل هنية، أيضا، في طهران، والآن هاهم يمكّنوهم من مكان السيد في لبنان".

أما صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فكانت قد أكدت، عبر تقرير لها، السبت، أن "القرار بشنّ الضربة، قد اتّخذ في يوم الهجوم نفسه، أي الجمعة، حيث القادة الإسرائيليين كانوا يعتقدون أن أمامهم وقتا قصيرا فقط، قبل أن ينتقل نصر الله إلى موقع آخر".


وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن رسميا، اغتيال نصر الله، في غارة شنّتها مقاتلات له من طراز "إف 35" الجمعة، على هدف بمنطقة حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية، وهي المعقل الرئيسي لـ"حزب الله"؛ ولاحقا أقرّ "حزب الله" باغتيال أمينه العام، عبر بيان رسمي.

مقالات مشابهة

  • متى ستقوم إسرائيل بشنّ عمليّة بريّة في لبنان؟.. إليكم ما كشفته صحيفة أميركيّة
  • مصادر عبرية .. بايدن رفض اغتيال نصر الله بعد هجوم 7 أكتوبر
  • بايدن رفض اغتيال نصر الله بعد هجوم 7 تشرين الأول.. صحيفة تكشف
  • صحيفة إسرائيلية: الحوثيون أكبر تهديد لـ “إسرائيل”
  • بايدن: سوف اتحدث مع نتنياهو لمحاولة منع اندلاع حرب شاملة
  • بايدن: سأتحدث مع نتنياهو .. يجب تجنب اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • صحيفة عبرية: الجيش الإسرائيلي نفذ أقوى ضربة ضد الحوثيين في اليمن
  • من الشخص الذي زوّد إسرائيل بمعلومات عن نصر الله؟.. صحيفة تكشف التفاصيل
  • بعد الغارة التي استهدفت حسن نصرالله.. نتنياهو وميقاتي يقطعان زيارتيهما ويعودان من نيويورك
  • أول تعليق من بايدن على الغارة التي استهدفت حسن نصرالله في بيروت