حسمت إسبانيا بطاقتها إلى نهائيات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم بصحبة اسكتلندا، وذلك بفوزها على مضيفتها النرويج 1-0 في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الأولى، فيما حجزت تركيا إحدى بطاقتي المجموعة الرابعة بفوزها الكبير على ضيفتها لاتفيا 4-0.

في أوسلو، دخلت إسبانيا اللقاء مع النرويج وهي بحاجة إلى الفوز كي تضمن بطاقتها بعد فوزها في الجولة الماضية على اسكتلندا المتصدرة 2-0، فيما كانت الأخيرة، الغائبة عن هذه الجولة، بحاجة إلى فوز "لا روخا" أو تعادله كي تضمن تأهلها.

وبالفوز الخامس لفريق المدرب لويس دي لا فوينتي، لحقت إسبانيا باسكتلندا إلى الصدارة بـ15 نقطة من 6 مباريات لكل منهما، وبات المنتخبان متقدمين بفارق 5 نقاط على النرويج الثالثة التي خاضت مباراتها السابعة في المجموعة، ما سمح لهما بحسم بطاقتي المجموعة إلى النهائيات.

ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات العشر إلى النهائيات المقررة الصيف المقبل في ألمانيا، الضامنة تأهلها كمضيفة، على أن تحسم البطاقات الثلاث الأخرى عبر ملحق دوري الأمم الأوروبية الذي ستشارك فيه جورجيا نتيجة تصدرها لمجموعتها في المستوى الثالث من البطولة القارية لموسم 2022-2023.

ولحقت إسبانيا واسكتلندا وتركيا بمنتخبات فرنسا (المجموعة الثانية) والبرتغال (العاشرة) وبلجيكا (السادسة) التي سبق لها أن حسمت بطاقاتها أيضاً، إضافة إلى ألمانيا المضيفة.

وتدين إسبانيا التي تصدرت بفارق الأهداف عن اسكتلندا بسبب انتهاء المواجهتين المباشرتين بينهما بفوز كل منهما على أرضه 2-0، بفوزها الحادي والعشرين في آخر 24 مباراة لها في التصفيات القارية إلى جافي الذي سجل هدف المباراة الوحيد في مستهل الشوط الثاني بعد استشارة مطولة بين الحكم الرئيسي وحكم الفيديو المساعد "في أيه آر"، وذلك بكرة من منتصف المنطقة بعد محاولتين فاشلتين لزميليه توريس والبديل ميكيل أويارسابال، مرت بجانب ألفارو موراتا المتسلل والى الشباك النرويجية (49).

واستحق الإسبان الفوز تماماً بعد لقاء كان فيه نجم النرويج المطلق إرلينج هالاند الغائب الحاضر بعدما نجح رجال دي لا فوينتي في الحد من خطورته تماماً.

وضمن المجموعة ذاتها، جددت جورجيا فوزها على ضيفتها قبرص بعدما اكتسحتها 4-0 عبر أوتار كيتيشفيلي (46) وخفيتشا كفاراتسخيليا (58) والبديلين ليفان شينجيليا (82) وجورج ميكاوتادزه (5+90 من ركلة جزاء)،

وسبق لجورجيا أن تغلبت على قبرص 2-1 في أرض الأخيرة خلال الجولة الثانية، محققة فوزها الأول والأخير في المجموعة قبل أن تضيف الثاني، رافعة رصيدها إلى 7 نقاط في المركز الرابع قبل الأخير أمام ضيفتها التي خسرت جميع مبارياتها السبع.

وحجزت تركيا إحدى بطاقتي المجموعة الرابعة بفوزها على ضيفتها لاتفيا 4-0، فيما أنعشت ويلز آمالها بفوزها على ضيفتها كرواتيا 2-1.

ورفعت تركيا رصيدها إلى 16 نقطة من 7 مباريات، متقدمة بست نقاط على ويلز وكرواتيا الثانية والثالثة توالياً من 6 مباريات.

وانتظر المنتخب التركي الشوط الثاني لتسجيل رباعيته عبر مهاجم ليستر سيتي بالاعارة يونس أكجون (58)، البديل جينك توسون (83 و90+2)، ومحمد كرم أكتوركوجلو (87).

وعلى ملعب كارديف سيتي، فرض هاري ويلسون نفسه نجما للمباراة بتسجيله هدفي ويلز في الدقيقتين 47 بعد تمريرة من ديفيد روبرت لينجح في تجاوز الدفاع ويلعب كرة من فوق الحارس، و60 بعدما تابع برأسه تمريرة من البديل دانيال جيمس.

وقلصت كرواتيا الفارق عبر ماريو باشاليتش (75).

وأنعشت تشيكيا آمالها في المجموعة الخامسة بفوزها الشاق على جزر فارو المتواضعة 1-0، لترفع رصيدها إلى 11 نقطة في المركز الثاني بفارق نقطة أمام منافستها المقبلة بولندا التي تعقدت مهمتها بتعادلها على أرضها مع مولدافيا بهدف للبديل كارول سفيديرسكي (53) مقابل هدف لإيون نيكولايسكو (25).

وتتصدر ألبانيا المجموعة بـ13 نقطة وكان بإمكانها التأهل في حال عدم فوز تشيكيا، لاسيما بعد انتهاء مباراة بولندا ومولدافيا بالتعادل، لكن هذا التأهل تأجل نتيجة فوز فريق ياروسلاف شيلهافي على جزر فارو.

وانتزعت رومانيا صدارة المجموعة التاسعة من سويسرا المتعادلة مع ضيفتها بيلاروس 3-3، بفوزها الكاسح على أندورا 4-0، رافعة رصيدها إلى 16 نقطة من 4 انتصارات ومثلها تعادلات، بفارق نقطة عن منتخب "ناتي" الذي حافظ بدوره على سجله خالياً من الخسارة.

في بوخارست، دكت رومانيا شباك أندورا المتواضعة برباعية تناوب على تسجيلها نيكولاي ستانسيو (23) واينايس هاجي (28) ورازفان مارين (44 من ركلة جزاء) وفلورينيل كومان (50).

وفي المباراة الثانية، تقدمت سويسرا بفضل جيردان شاكيري في الدقيقة 28، قبل أن تصعق بيلاروس مضيفتها بثلاثة أهداف في الشوط الثاني تناوب على تسجيلها ماكس إيبونج (61) ودنيس بولياكوف (69) والبديل ديمتري أنتيليفسكي (84).

وادركت سويسرا التعادل في غضون دقيقة بهدفي مانويل أكانجي (89) والبديل زكي امدوني (90).

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تصوير ومضايقة واستفزاز.. 4 دفوع تحسم دعوى عمرو دياب أمام الجنح

نظرت محكمة جنح القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس، اليوم السبت، أولى جلسات مُحاكمة «سعد أسامة» الشاب المصفوع من الفنان عمرو دياب، في إحدى الحفلات بالقاهرة، حيث يواجه الشاب تهمة الاعتداء على الفنان عمرو دياب.

وترافع المستشار أشرف عبد العزيز، محامى الفنان عمرو دياب، و التمس البراءة من الاتهام المنسوب إليه تأسيسا على، توافر حالة الدفاع الشرعي عن النفس وعدم تجاوز حدوده، و عدم توافر أركان جريمة الإصابة العمدية للمدعو سعد أسامة طبقًا للقيد والوصف الوارد بقرار الاتهام، و تناقض أقوال المتهم بمحضر جمع الاستدلالات وأقواله أمام النيابة العامة بعكس ما جاء بمقطع الفيديو، و التراخي في الإبلاغ

لما كان الثابت من الأوراق بأن السيد عمرو عبد الباسط عبد العزيز أن وكيله تقدم ببلاغ ضد المدعو سعد أسامة سعد عبد العاطي لقيامه عقب التقاط الصور معه بالإمساك به من جانبه والضغط عليه بشدة وإمساكه من جانبه بشدة وبقوة لمضايقته واستفزازه وذلك ثابت من الفيديو الذي تم إرفاقه بمحضر جمع الاستدلالات.

واستند "عبد العزيز" في مرافعته أمام هيئة الدائرة، على مقطع مصور مدته أربعة ثواني وبتشغيله تبين أنه يظهر الشاكي مؤدياً لإحدى أغانيه وممسكاً بميكروفون وتظهر يد في هذه الواقعة تمسك به من جانبه الأيسر، كما أن المتهم الأول سعد أسامة أقر بتحقيقات النيابة العامة في ص 7 من تحقيقات النيابة العامة بجلسة تحقيق 9/6/2024: قائلا: فأنا حطيت إيدي على جمبه وهو الأمر الذي أكدته التحريات عندما سئل بتحقيقات النيابة العامة بتاريخ 2/7/2024

س: وما الذي أسفرت عنه تحرياتك؟

ج: وأثناء إحياء الفنان عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب لفقرة خاصة به في الزفاف وعند اقتراب انتهاء الفنان عمرو دياب من الفقرة الخاصة به قام المدعو سعد أسامة سعد عبد العاطي بالتوجه نحوه وجذبه من منتصفه للتصوير معه.

وكذلك أقواله

ج: أنا توصلت تحرياتي إلى أنه عند اقتراب انتهاء الفنان عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب من الفقرة الخاصة به قام المدعو سعد أسامة سعد عبد العاطي بالتوجه نحوه وجذبه من منتصفه للتصوير معه.

س: ما هي الأفعال المادية التي أتاها المدعو سعد أسامة سعد عبد العاطي قبل المدعو عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب؟.

ج: هو المدعو سعد أسامة سعد عبد العاطي قام بالاقتراب من المدعو عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب وجذبه من منتصفه لالتقاط صورة.

س: ومن أي أجزاء جسد المدعو عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب جذبه المدعو سعد أسامه سعد عبد العاطي؟

ج: هو قام بجذبه من وسطه جميع أقوال سعد أسامة، وأقوال مجري التحريات تؤكد أنه أثناء أداء عمل الفنان عمرو دياب توجه إليه سعد أسامة بجذبه من جانبه بالرغم من أنه لدي صور أعرضها على عدالة المحكمة أنه تصور معه بالفعل وتم جذبه وشده من جانبه، بالرغم من أن عمرو دياب قام فعلاً معه بالتصوير، وكان يعمل لأداء فقرته الفنية، يعني كان يعمل والتعدي عليه كان أثناء عمله، وبالرغم أن المدعو سعد أسامة ليس من مدعوين الفرح وكان يعمل أيضاً ويتر في هذا الحفل طبقاً لما قرره وطبقاً ما قررته التحريات فالمفروض أنه عنده عمله بعيد عن المسرح ولكنه ترك عمله وتوجه لالتقاط الصور الشخصية له مع الفنانين ومن ضمنهم الفنان أثناء عمله.

ذكر مجري التحريات في التحقيقات:

ج: أنا توصلت تحرياتي إلى أن المدعو سعد أسامة سعد عبد العاطي حضر إلي حفل الزفاف في فندق جي دبليو ماريوت لمباشرة عمله وأثناء تواجده لعمله التقى بالعديد من الفنانين الموجودين داخل حفل الزفاف والتقط معهم العديد من الصور.

س: وما هي بيانات سالفي الذكر؟

ج: أنا توصلت تحرياتي إلي أنه التقط الصور مع كلاً من الأستاذ خيري رمضان وآخرين التقاط الصور مع المتواجدين من النجوم.

س: وما طبيعة عمل المدعو سعد أسامه سعد عبد العاطي بمحل الواقعة؟

ج: هو كان شغال سيرفيس في الفرح إنه بيقدم طلبات ولما كان الثابت من كافة الإجابات السابقة بأن المتهم سعد أسامه سعد عبد العاطي هو من تعدى على السيد عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب فما كان منه إلا أن حاول رد الاعتداء الواقع عليه وكان في حالة دفاع شرعي عن النفس حيث تنص المادة 60 من قانون العقوبات على: لا تسري أحكام قانون العقوبات على كل فعل ارتكب بنية سليمة عملا بحق مقرر بمقتضى الشريعة.

واستند دفاع الفنان عمرو دياب في مرافعته إلى نص المادة 61 من ذات القانون على والتي تجزم أنه لا عقاب على من ارتكب جريمة ألجأته إلى ارتكابها ضرورة وقاية نفسه أو غيره من خطر جسيم على النفس على وشك الوقوع به أو بغيره ولم يكن لإرادته دخل في حلوله ولا في قدرته منعه بطريقة أخرى.

كما استند الدفاع على نص المادة 246 من قانون العقوبات أنه حق الدفاع الشرعي عن النفس يبيح للشخص إلا في الأحوال الاستثنائية المبينة بعد استعمال القوة اللازمة لدفع كل فعل يعتبر جريمة على النفس منصوصا عليها في هذا القانون ولما كان من المقرر قانوناً أن حق الدفاع الشرعي عن النفس قد شرع لدرء اعتداء على نفس المدافع، كما أنه من المقرر قانوناً أن القانون لا يمكن أن يطالب الإنسان بالهروب عند تخوف الاعتداء عليه لما في ذلك من الجبن الذي لا تقره الكرامة الإنسانية.

وشرح دفاع الفنان أنه يشترط لقيام حالة الدفاع الشرعي أن يكون قد حصل فعل إيجابي يخشى منه وقوع جريمة من الجرائم التي يجوز منها الدفاع الشرعي سواء وقع الاعتداء بالفعل أو بدر من المجني عليه بادرة الاعتداء تجعل المتهم يعتقد لأسباب مقبولة بوجود خطر حال على نفسه، مؤكدًا أن الدفاع الشرعي أمر اعتباري ينظر فيه إلي وجهة شخصية يراعى فيها الظروف الدقيقة التي أحاطت بالمدافع وقت العدوان ولا يصح محاسبته على التفكير الهادي البعيد عن تلك الأسباب.

وذكر دفاع الفنان في مرافعته أنه قدم إلى النيابة العامة حافظة مستندات بجلسة تحقيق 2/10/2024 تحتوي على ثلاث صور فوتوغرافية توضح بأن المتهم سعد أسامة سعد قام بالتقاط الصور مع الفنان عمرو دياب وبذات جلسة التحقيق تم تقديم حافظة مستندات تحتوي على صورتين فوتوغرافية توضح الإصابات التي ألمت بالسيد عمرو عبد الباسط عبد العزيز نتيجة قيام المتهم سعد أسامة سعد بالتعدي عليه.

وتابع الدفاع في ختام مرافعته أن غرض المتهم سالف الذكر هو إيذاء عمرو دياب بدنياً نتيجة شده وجذبه بشدة مما أدى إلى فقدان تركيزه أثناء أداء عمله بالإضافة إلى التشهير به على جميع مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاًالسجن المشدد 5 سنوات للمتهم بإصابة طالب بعاهة مستديمة في القليوبية

تداول 67 ألف طن شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر

مقالات مشابهة

  • السودان وتركيا .. التعاون في المجالات المجالات الصحية والتعليمية
  • النقض تحسم طعن الفنانة ليلى غفران على حكم تغريمها بتهمة سب محاميها
  • أمانة منطقة الرياض تحقق إنجازًا بفوزها بثلاث جوائز في تجربة العميل العالمية
  • أمانة الرياض تحقق إنجازًا بفوزها بثلاث جوائز في تجربة العميل العالمية
  • تصوير ومضايقة واستفزاز.. 4 دفوع تحسم دعوى عمرو دياب أمام الجنح
  • لقجع: ستجد اللاعبات والجماهير في المغرب بلدهم الثاني الذي يرحب بأشقائه الأفارقة
  • دار الإفتاء تحسم الجدل حول شراء وبيع الذهب بالتقسيط
  • موتسيبي : المغرب بلدي الثاني وأفريقيا ممتنة لجلالة الملك بإستضافة المنتخبات الإفريقية التي لا تتوفر على ملاعب
  • الأقصر ينتزع الصدارة واستفاقة كيما بالجولة 7 بدوري القسم الثاني مجموعة الصعيد
  • هل يعارض ماسك الدستور بسبب حملة ميزانية الحكومة التي يقودها خلال حكم ترامب الثاني المرتقب؟