أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، استشهاد 11 صحفيًا، وإصابة أكثر من 20 آخرين، منذ بداية العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، في 7 أكتوبر الجاري.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، ذكر تقرير النقابة الصادر عن لجنة الحريات، اليوم الإثنين، أن الشهداء الصحفيين، هم: أحمد شهاب، معد البرامج في إذاعة صوت الأسرى، والمصور الصحفي محمد الصالحي من وكالة السلطة الرابعة، والمصور الصحفي محمد فايز أبو مطر، ومصورا وكالة "خبر" هشام النواجحة ومحمد أبو رزق، ومصور مؤسسة عين ميديا الإعلامية إبراهيم لافي، ورئيس تحرير وكالة الأنباء الخامسة سعيد الطويل، والصحفي محمد جرغوث من وكالة سمارت ميديا، والصحفي أسعد شملخ، والصحفية سلام ميمة، والصحفي حسام مبارك.

وأشارت النقابة إلى أن هناك صحفيين فُقدت آثارهما، وهما: المصور الصحفي نضال الوحيدي الذي يعمل منتجا مع فضائية النجاح، والصحفي هيثم عبد الواحد من مؤسسة عين ميديا الإعلامية.

ولفت إلى أن أكثر من 20 صحفيًا أصيبوا بجروح في العدوان المستمر، فيما تعرض نحو 20 منزلا يملكه صحفيون للقصف، دُمر بعضها بالكامل والأخرى بشكل جزئي.

وقالت نقابة الصحفيين، إن 50 مقرا ومركزا لمؤسسات إعلامية تعرضت للقصف، مؤكدة أن استمرار انقطاع الكهرباء والإنترنت في قطاع غزة، حد من قدرة الصحفيين على مواصلة تغطيتهم للعدوان الإسرائيلي.

وتطرقت النقابة في تقريرها إلى الانتهاكات في الضفة الغربية والقدس، وأشارت إلى أن العديد من الطواقم الصحفية تعرضت للضرب والاعتقال والاحتجاز والمنع من التغطية وإطلاق النار، وسجلت 10 حالات إطلاق النار آخرها استهدفت الصحفيين يزن حمايل ووهاج بني مفلح في بلدة بيتا جنوب نابلس، إضافة إلى اعتقال 4 صحفيين، وهم: عبد الناصر اللحام، وصبري جبر، ومعاذ عمارنة، ومصطفى الخواجا، بعد أن داهمت قوات الاحتلال منازلهم.

وسجلت 22 حالة احتجاز ومنع للطواقم من العمل، و10 اعتداءات بالضرب و7 حالات استيلاء وتحطيم معدات للصحفيين، إضافة إلى تشويش بث قناة الرابعة واختراقه. كما تم وقف بث قناة الأقصى عن القمر الصناعي Eutelsat.

وأشارت إلى أن العديد من الصحفيين تعرضوا للتهديد المباشر ولحملات تحريضية من صفحات إسرائيلية على منصات التواصل الاجتماعي، كما حدث مع الصحفي مثنى النجار من غزة، وكذلك الصحفي محمد تركمان من الضفة، فضلا عن رصد العديد من المنشورات التي تطالب بتصفية الصحفيين، ووصفهم بـ"المخربين والإرهابيين"، كما تم رصد تهديد مستعمر مسلح لمذيع قناة العربي على الهواء مباشرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نقابة الصحفيين الفلسطينيين العدوان الإسرائيلي غزة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة الصحفيين الفلسطينيين وكالة الأنباء الفلسطينية الصحفی محمد إلى أن

إقرأ أيضاً:

استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على شاطئ شمال قطاع غزة

المناطق_واس

استشهد صياد فلسطيني وأصيب عدد آخر بجروح، في قصف من البوارج الحربية الإسرائيلية اليوم، استهدف مركب صيد بشاطئ السودانية غرب مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

 

أخبار قد تهمك استشهاد فلسطينيين في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة 28 سبتمبر 2024 - 1:43 مساءً اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة تعقد اجتماعاً مع الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك 26 سبتمبر 2024 - 4:06 مساءً

 

وأفادت نقابة الصيادين الفلسطينيين، أن مركب صيد قبالة شواطئ شمال قطاع غزة، قصفته البوارج الحربية الإسرائيلية بعدة صواريخ، مما أدى لاستشهاد صياد فلسطيني وجرح عدد آخر، مؤكدة أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل تشديد حصاره البحري على القطاع، منذ بدء العدوان، ويلاحق الصيادين ويطلق النار والقذائف صوبهم، مما أدى لاستشهاد وإصابة العشرات منهم.

 

 

في سياق متصل، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد تسعة فلسطينيين، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على القطاع اليوم، والذي استهدف منازل وتجمعات للفلسطينيين في دير البلح وخان يونس.

مقالات مشابهة

  • استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية
  • استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • قصفتهم إسرائيل.. بالأسماء: استشهاد 11 مسعفًا بغارات جنوبي لبنان
  • الحكومة اللبنانية: استشهاد أكثر من 2000 شخص بسبب العدوان الإسرائيلي خلال عام
  • صحة غزة: استشهاد 41 ألفًا و802 فلسطيني وإصابة 96 ألفًا و844 آخرين في العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على شاطئ شمال قطاع غزة
  • خلال ثلاثة أيام.. استشهاد عشرات المسعفين بالقصف الإسرائيلي على لبنان
  • صحة لبنان: 1974 شهيداً و9384 جريحاً منذ بداية العدوان الإسرائيلي
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • استشهاد 7 من كوادر الدفاع المدني اللبناني جرّاء العدوان الإسرائيلي على الباشورة