عزز بنك الشعب الصيني دعم السيولة للنظام المصرفي، حيث قام بتجديد القروض متوسطة الأجل، الاثنين، لكنه أبقى سعر الفائدة دون تغيير، وسط مخاوف بشأن خطر حدوث المزيد من الانخفاضات الحادة في اليوان.

ويحاول بنك الشعب الصيني، الموازنة بين الحفاظ على السيولة الكافية لمساعدة الاقتصاد المتعثر، وتحقيق استقرار اليوان، وسط توقعات بارتفاع أسعار الفائدة الأميركية لفترة أطول.

وقال المركزي الصيني في بيان، إنه أجرى عمليات تسهيلات إقراض متوسطة الأجل بقيمة 789 مليار يوان (107.96 مليار دولار)، للحفاظ على معدلات سيولة كافية في النظام المصرفي.

ومع استحقاق قروض تسهيلات إقراض متوسطة الأجل بقيمة 500 مليار يوان، ضخ بنك الشعب الصيني 289 مليار يوان من السيولة الجديدة في النظام المصرفي، وهو أكبر صافي ضخ من نوعه منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

وفي الوقت ذاته، أبقى البنك سعر الفائدة على القروض لأجل عام واحد دون تغيير عند 2.50 بالمئة، تماشيا مع استطلاع أجرته رويترز الأسبوع الماضي.

وقال ستون تشو، مدير الأسواق العالمية في UOB China، إن "بنك الشعب الصيني يأمل في توفير السيولة لتخفيف التوتر في السوق".

وخفض بنك الشعب الصيني سعر الفائدة على القروض متوسطة الأجل مرتين هذا العام، لخفض تكاليف الاقتراض في اقتصاد يعاني من ضعف الاستهلاك وأزمة العقارات المتفاقمة.

لكن المزيد من التيسير النقدي، قد يؤدي إلى اتساع فجوة العائد بين الصين والولايات المتحدة، مما يفرض ضغوطا نزولية جديدة على اليوان، الذي خسر نحو 5.5 بالمئة مقابل الدولار هذا العام.

وقال شينغ تشاوبنغ، كبير الاستراتيجيين الصينيين في بنك ANZ، إن قرار بنك الشعب الصيني الاثنين، بعدم خفض أسعار الفائدة لا يستبعد خفض سعر الفائدة القياسي للإقراض لمدة عام واحد بمقدار خمس نقاط أساس الجمعة.

"نعتقد أن بنك الشعب الصيني سيحافظ على وتيرة التيسير بمعدل واحد شهريًا."

وتتوقع لويز لو، كبيرة الاقتصاديين في أكسفورد إيكونوميكس، أن تظل السياسة النقدية للصين متشائمة على المدى القريب.

وتتوقع أكسفورد إيكونوميكس، أن يقوم بنك الشعب الصيني بجولة أخرى من التخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار 10 نقاط أساس في الربع الرابع، بالإضافة إلى خفض آخر بمقدار 25 نقطة أساس في نسبة متطلبات الاحتياطي الإلزامي في ديسمبر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بنك الشعب الصيني الاقتصاد المتعثر اليوان الفائدة الأميركية النظام المصرفي سعر الفائدة لصين الولايات المتحدة اليوان التيسير بنك الشعب الصيني المركزي الصيني البنك المركزي الصيني بنك الشعب الصيني الاقتصاد المتعثر اليوان الفائدة الأميركية النظام المصرفي سعر الفائدة لصين الولايات المتحدة اليوان التيسير أخبار الصين بنک الشعب الصینی سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

مستشار مالي: السيولة تتجه للشركات المضاربية وزخم على الإدراجات الحديثة في السوق السعودية

أفاد المستشار المالي محمد أبو سهم بأن السيولة تتجه نحو الشركات المضاربية في السوق السعودية، مع وجود زخم ملحوظ على الإدراجات الحديثة.

وأوضح أبو سهم، خلال مداخلة مع "FM العربية"، أن التداول منذ بداية الأسبوع يتبع مسارًا عرضيًا بعد إجازة عيد الأضحى، وذلك انتظارًا لنتائج الربع الثاني.

واشار إلى أنه مع بداية شهر يوليو، يتوقع أن تبدأ النتائج المالية في الظهور، وحتى الآن تتوجه السيولة نحو الشركات الجديدة والمدرجة حديثًا مثل "مياهنا"، بالإضافة إلى شركات التأمين مثل "تكافل الراجحي" و"التعاونية".

ولفت أبو سهم إلى أن كثافة التداول على الشركات المدرجة حديثًا تبدأ بشكل قوي ثم تشهد تراجعًا طبيعيًا نتيجة جني الأرباح قبل أن تستقر، موضحا أن هذا النمط يعتبر طبيعيًا في الأسواق المالية، حيث يتبع الإدراج الأولي موجة من النشاط تتبعها فترة من الاستقرار.

The whole world should stop and demand an end to the mass genocide of the people in Gaza. More than 10,000 civilians have been killed with no end in sight. This is not fighting terrorism. This is terrorism!

There is no point for us in doing earthquake forecasts while this…

— Frank Hoogerbeets (@hogrbe) November 2, 2023

مقالات مشابهة

  • غداً.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 8.25 مليار جنيه
  • الجبو: يواصل العجز في النقد الأجنبي الارتفاع وقد يتجاز الـ10 مليار دولار
  • استشارية توضح موعد إيقاف الإسبرين وإبر السيولة خلال فترة الحمل
  • 2.5 مليار ريال زيادة بالسيولة المحلية.. وارتفاع سعر الفائدة على القروض
  • «المركزي للتعمير» ينفذ 1642 مشروعا بتكلفة 142 مليار جنيه خلال 10 سنوات
  • 2 مليار ريال لدعم توظيف السعوديين بالقطاع الخاص بالنصف الأول من 2024
  • المركزي الصيني يضخ سيولة بقيمة ملياري يوان في النظام المصرفي
  • مستشار مالي: السيولة تتجه للشركات المضاربية وزخم على الإدراجات الحديثة في السوق السعودية
  • 7 ملفات كلمة السر في تجديد الثقة بـ عمرو طلعت وزيرا للاتصالات.. ما هي؟
  • "قصير الأجل".. مستشار السوداني يوضح أسباب استمرار ارتفاع سعر الصرف