نظمت نقابة المهندسين بالإسكندرية برئاسة الدكتور هشام سعودي، ولجنة العلوم الهندسية والتدريب برئاسة الدكتور مصطفى الحضري ندوة بعنوان "أساليب وخطط الصيانة والتشغيل للمباني العامة والتراثية باستخدام الأنظمة الذكية"، بمقر النقابة بالشاطبي، حاضر بالندوة الدكتور حسام البرمبلي أستاذ العمارة والصيانة بجامعة عين شمس وعضو مجلس الأمناء للمجلس العربي للتشغيل والصيانة.

و جاءت الندوة بحضور أمين نقابة المهندسين بالإسكندرية المهندس صلاح حامد، وأعضاء مجلس إدارة النقابة الأستاذ الدكتور مصطفى الحضري، المهندس محمد سعيد.

في البداية، رحب الدكتور هشام سعودي وكيل أول نقابة المهندسين المصرية ورئيس نقابة المهندسين بالإسكندرية بالحضور وأثنى على مجهود لجنة العلوم الهندسية والتدريب لما تقدمه من تسهيلات ومعلومات قيمة لدعم المهندسين، كما شكر الأستاذ الدكتور حسام البرمبلي على جهده وسعيه المبذول لعمل الندوة داخل نقابة المهندسين بالإسكندرية.

وبدأ الدكتور حسام البرمبلي حديثه أن هدف الندوة هو التعرف على محتويات الأكواد الخاصة بصيانة وتشغيل المباني، وما هي آليات التنفيذ وتبعيات ذلك على المباني، وكيف يتم التعامل مع المباني باستعمالاتها المختلفة، والصيانة الذكية واستخدامات الذكاء الاصطناعي.

كما تطرق للحديث عن أبرز وأهم طرق وأساليب الصيانة المختلفة وتعريف الذكاء الاصطناعي وطريقة استخدامه في الصيانة ومساعدة المؤسسات، ودور الذكاء الاصطناعي في المباني الذكية.

وكان هناك حوار متبادل بين الأستاذ الدكتور هشام سعودي والأستاذ الدكتور حسام البرمبلي تخللته بعض التساؤلات من الحضور.

كما نظمت النقابة أيضاً بالتعاون مع اللجنة الهندسية للسلامة والصحة المهنية والبيئة برئاسة المهندس محمد فتح الباب ندوة بعنوان " سلامة فريق العمل ونمط الشخصية" وحاضر فيها بسمة الصفتي "مديرة انياجرام واستشاري علاقات وطاقة حيوية معتمدة من الاميريكان بورد والمنظمة الدولية للتدريب وناقشت الندوة المقصود بالانياجرام ونمطها وشكلها ومراكز التحكم الرئيسية والمشاعر الرئيسية المسيطرة عليها.

في الختام كرم المهندس محمد فتح الباب الأستاذة بسمة الصفتي، شاكراً جهودها على ماقدمته خلال الندوة وأبدى الحضور إعجابهم بالندوة وصرح فتح الباب انه خلال الفترة القادمة سيسعى لإستمرار مثل هذه الفعاليات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية نقابة المهندسين نقابة المهندسین بالإسکندریة

إقرأ أيضاً:

نقيب المهندسين: لجنة الفضاء حققت نجاحات عديدة خلال 3 سنوات

عقدت لجنة الفضاء، برئاسة المهندس أحمد فرج، اجتماعها الأول بتشكيلها الجديد، بحضور المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، والدكتور المهندس هشام سعودي، والدكتور المهندس أحمد البدوي سيد، وكيلي النقابة، والمهندس كريم الكسار، أمين عام مساعد النقابة.

التواصل مع وكالة الفضاء المصرية 

وأشاد نقيب المهندسين برئيس اللجنة وأعضائها، وقال إن اللجنة بفضل جهود رئيسها الدكتور المهندس أحمد فرج وجهود أعضائها حققت نجاحات عديدة منذ تأسيسها قبل 3 سنوات، كما حققت تواصلًا متميزًا مع وكالة الفضاء المصرية، وهي من اللجان النقابية الواعدة التي تعبر عن مجال حديث من مجالات الهندسة، وهو تكنولوجيا وعلوم الفضاء.

وأكد نقيب المهندسين دعم هيئة مكتب النقابة للجنة الفضاء وجميع أنشطتها وقال: مصر تمتلك باعًا جيدًا في مجال الفضاء، ولجنة الفضاء في نقابة المهندسين تقدم نموذجًا جيدًا لتوعية المهندسين والرأي العام الهندسي بتكنولوجيا الفضاء وعلومه.

فيما أشاد الدكتور المهندس هشام سعودي بالكوادر الهندسية بوكالة الفضاء المصرية، وبدور اللجنة في توعية المهندسين بعلوم الفضاء.

تكنولوجيا الفضاء 

وقال: «مهندسو وكالة الفضاء المصرية قادرون على نقل مصر لمنطقة متقدمة جدًّا في تكنولوجيا الفضاء، والدور الذي تقوم به لجنة الفضاء في النقابة بتوعية المهندسين بتكنولوجيا وعلوم الفضاء هو دور مهم وحيوي».

ورحب سعودي بصفته رئيسًا للجنة التدريب بالنقابة، بالتعاون بين لجنة التدريب ولجنة الفضاء، وتنظيم برامج تدريبية مشتركة تفتح آفاقًا تدريبية جديدة للمهندسين.

تكنولوجيا الفضاء والدور الاجتماعي والاقتصادي للأقمار الصناعية 

وفي ذات الاتجاه، حيّا الدكتور المهندس أحمد البدوي سيد، لجنة الفضاء وأعضاءها، مؤكدًا أن الغالبية العظمي من المصريين وقطاعًا كبيرًا من المهندسين يتطلعون لمعرفة أكبر عن تكنولوجيا الفضاء والدور الاجتماعي والاقتصادي للأقمار الصناعية المصرية، وهذه المعرفة ستقدمها لجنة الفضاء لجموع المهندسين، لهذا فهي إحدى اللجان النقابية المهمة والتي ننتظر منها الكثير.

وأشاد المهندس كريم الكسار، بما تضمه اللجنة من قامات علمية متميزة في مجال الفضاء وعلومه، وقال: «اللجنة تضم مهندسين متميزين وواعدين، ويمتلكون خبرات كبيرة في مجال تكنولوجيا الفضاء، وعلى رأسهم الدكتور أحمد فرج، أحد كبار خبراء تكنولوجيا الفضاء في مصر، وأحد الكوادر المتميزة علمًا وخلقًا بالمجلس الأعلى لنقابة المهندسين».

وأضاف: «اللجنة حققت نجاحات كبيرة في السنوات السابقة، ولاقت قبولًا واستحسانًا من الجميع، ونثق أنها ستواصل المسيرة في الفترة القادمة بأفضل مما كانت عليه بما تمتلكه من خبرات وقامات هندسية متميزة».

وأوضح المهندس أحمد فرج، أن لجنة الفضاء واحدة من اللجان النقابية الحديثه، فعمرها 3 سنوات، ومع ذلك تحظى بدعم كبير من نقيب المهندسين وهيئة مكتب النقابة، وقال: «للجنة عدة أدوار مهمة، على رأسها رفع الوعي التثقيفي بهندسة الفضاء للمهندسين، وتدريب المهندسين على هندسة تكنولوجيا الفضاء».

مقالات مشابهة

  • جامعة إب تنظم ندوة ثقافية بعنوان “يوم الولاية بين التغييب والتغريب”
  • ندوة بعنوان "بيت مصر في باريس" بمكتبة الإسكندرية
  • البابا تواضروس يجتمع بأمانة خدمة الشباب بالإسكندرية
  • غرفة عجمان تنظم ندوة “تنفيذ أحكام التحكيم في إطار منظمة التجارة العالمية”
  • مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة حول "الأوركسترا السيمفونى"
  • هيئة الكتاب تنظم ندوة لمناقشة المجموعة القصصية «اسمي ليلى» لـ إلهام الكردوسي
  • نقيب المهندسين: لجنة الفضاء حققت نجاحات عديدة خلال 3 سنوات
  • نقابة المهندسين ترفع راتب المهندس المتقاعد إلى 330 ألف ليرة
  • الهيئة العامة للاستعلامات بقنا تنظم ندوة عن"ثورة يونيو وبناء الدولة"
  • الشرقية.. غرامات للمباني المخالفة لمعايير واشتراطات ”شهادة امتثال“