تحدث فتحي عوض، مدير آثار المنيا الجنوبية، عن الكشف الأثري الجديد وهو العثور على جبانة كبار موظفي وكهنة الدولة الحديثة بمنطقة الغريفة بالمنيا.

وأضاف  فتحي عوض، مدير آثار المنيا الجنوبية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “8 الصبح” المذاع عبر فضائية “دي ام سي” ، أن منطقة جنوب المنيا كانت تحتل إقليم رقم 15 في أقاليم مصر العليا، وكانت عاصمته مدينة الأشمونين، موضحا أنه تم العثور من قبل على جبانات من الدولة القديمة والدولة الوسطى في إقليم شرق النيل.

وتابع  فتحي عوض، مدير آثار المنيا الجنوبية، أن الجبانة تحتوي على مقابر منحوتة من الصخر وبداخلها مئات من اللقى الأثرية، حيث تضم مجموعة من تماثيل "الأوشابتي" التي كانت تصاحب القدماء في العالم الآخر ومصنوعة من الفخار والخشب. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جبانة كبار موظفي وكهنة الدولة الحديثة

إقرأ أيضاً:

«برلماني»: ثورة 30 يونيو وضعت أسس الدولة المدنية الحديثة

قال المهندس أحمد عثمان عضو مجلس النواب، إن ثورة 30 يونيو أعادت للوطن هيبته واستردت إرادة الشعب المصري في صنع مستقبله بإرادته الحرة، كما أنه لم يكن مجرد يوم في تاريخنا، بل نقطة تحول حقيقية في مسار مصر السياسي والاجتماعي.

ثورة 30 يونيو وضعت أسس الدولة المدنية الحديثة

أضاف عضو مجلس النواب في تصريحات لـ«الوطن» أن ثورة 30 يونيو استجابة لنداء الملايين من أبناء الشعب المصري الذين خرجوا إلى الشوارع والميادين في مشهد مهيب، معبرين عن رفضهم لكل أشكال التطرف والإرهاب الذي حاول أن يهدد أمن واستقرار البلاد،  كما كانت تلك الثورة تأكيدًا على وحدة الشعب المصري وقدرته على التصدي لكل من يحاول النيل من عزيمته وإرادته.

أهمية ثورة 30 يونيو

وتابع: «أسهمت ثورة 30 يونيو في وضع أسس الدولة المدنية الحديثة التي تقوم على العدالة والمساواة وسيادة القانون، لقد شهدت مصر بعدها انطلاقة جديدة في كافة المجالات، بدءًا من الإصلاحات الاقتصادية الكبيرة، مرورًا بتحقيق الأمن والاستقرار، وصولًا إلى المشاريع القومية العملاقة التي تعيد بناء الدولة على أسس قوية ومتينة».

واختتم: «في هذا اليوم نجدد العهد بمواصلة العمل والتضحية من أجل رفعة وطننا العزيز، ونعبر عن فخرنا واعتزازنا بكل مصري ومصرية ساهموا في هذه الثورة العظيمة، إن دماء الشهداء الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل هذا الوطن الغالي ستظل نبراسًا ينير لنا الطريق نحو مستقبل أفضل».

مقالات مشابهة

  • برلماني: "30 يونيو" نقلت مصر إلى مرحلة بناء الدولة الحديثة
  • العثور علي جثة طالب طب أسنان المتغيب بمنطقة الفيروز بطور سيناء
  • محمد أبوالعلا يكتب: ميلاد جديد لمصر الحديثة
  • بسبب خلافات مع شقيقه.. انتحار شخص شنقا بالمنيا
  • إصابة ١٥ شخصًا في حادث سير بالمنيا
  • «برلماني»: ثورة 30 يونيو وضعت أسس الدولة المدنية الحديثة
  • العثور على جثة سيدة في ظروف غامضة بمنطقة النحال بمحافظة قنا
  • تسمم شخصين بعد تناول وجبة فاسدة بالمنيا.. تفاصيل
  • رعب في أوسيم.. تحريات مكثفة لفك طلاسم العثور على ساق سيدة بالقمامة
  • إنطلاق فعاليات دورة الحماية المدنية لفرق الجوالة والجوالات بالمنيا