بوابة الوفد:
2024-06-30@01:24:04 GMT

الفرق بين السمنة والأورام.. طبيبة توضح

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

تشكل السمنة فظع لكثير منا، فهي تعجز الأنسان قبل أوانه وقد تصيبه بالعديد من الأمراض الغير مستحبه لذا يجب التخلص منها حتى لا تنهي حياتك.

وتعد السمنة حاليا وباء غير معد، من أسباب تطور العديد من الأمراض المزمنة ذات أهمية اجتماعية مع ارتفاع خطر الوفاة المبكرة.

وتشير الدكتورة أوكسانا ميخاليفا أخصائية الغدد الصماء خبيرة التغذية الروسية إلى أن السمنة مرتبطة بصورة خاصة ببعض انواع السرطان.

وتقول: "تسبب السمنة تغيرات كارثية في الصحة. كقاعدة عامة، يتم دمجها تحت اسم "متلازمة التمثيل الغذائي". 

و أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يصابون بارتفاع ضغط الدم الشرياني، وزيادة نسبة الكوليسترول، ما يؤدي إلى تراكم اللويحات المسببة لتصلب الشرايين، ويختل امتصاص الخلايا للغلوكوز، ما يؤدي فيما بعد إلى الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري".

وبالإضافة إلى ذلك، تحفز السمنة تطور بعض أنواع السرطان: سرطان الكبد، الجهاز التناسلي النسائي، الثدي والأمعاء. كما أن الدهن الزائد يتراكم في الأعضاء الداخلية: البنكرياس، الكبد، كيس الصفراء، الكلى، وعلى هذه الخلفية يمكن أن يتطور التهاب الكبد الدهني، والتليف، وتشمع الكبد ونشوء حصى في كيس الصفراء وانخفاض وظائف الكلى. 

كما تؤثر السمنة كثيرا في الجهاز العضلي الحركي للجسم وتسبب تآكل المفاصل.

ووفقا لها، تؤدي السمنة إلى مشكلات إنجابية أيضا: اضطراب الدورة الشهرية لدى النساء والعقم. وعند الرجال إلى ضعف الانتصاب وانخفاض مستوى التستوستيرون.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السمنة ألامراض وباء الأمراض المزمنة السرطان متلازمة التمثيل الغذائي

إقرأ أيضاً:

جراحات علاج السمنة تقلل من خطر الوفاة بانقطاع النفس الانسدادي

أظهرت دراسة جديدة أجرتها "كليفلاند كلينك" أن جراحات علاج السمنة ترتبط بانخفاض كبير في خطر الوفاة والأحداث القلبية الوعائية الضارة لدى المرضى المصابين بالسمنة وانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم المعتدل إلى الشديد. نُشرت الدراسة في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب (Journal of the American College of Cardiology)، حيث بيّن الدكتور علي أمينيان، مدير معهد السمنة والتمثيل الغذائي بكليفلاند كلينك، أن فقدان الوزن الناتج عن هذه الجراحات يقلل من مخاطر الأحداث القلبية الوعائية بنسبة 42% ومخاطر الوفاة بنسبة 37%.

أشارت دراسة سابقة نشرت في مجلة لانسيت لطب الجهاز التنفسي إلى أن نحو مليار شخص بالغ حول العالم يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، والذي يُعتبر السمنة أحد أبرز عوامل الخطر في تطوره. وذكرت جمعية طب السمنة أن نحو 70% من البالغين الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم هم من المصابين بالسمنة، مما يزيد من تعرضهم لمخاطر الأمراض المهددة للحياة مثل الأزمات القلبية وفشل القلب.

تعد دراسة الجراحة الأيضية لانقطاع النفس أثناء النوم وأمراض القلب والأوعية الدموية (MOSAIC) الأولى من نوعها في تقديم بيانات متعلقة بالنتائج القلبية الوعائية طويلة الأمد لجراحات علاج السمنة لدى المرضى الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم والسمنة. شملت الدراسة 13,657 مريضاً، وأظهرت النتائج أن معدل الإصابة التراكمي بالأحداث القلبية الوعائية الضارة عند فترة 10 أعوام بلغ 27% في مجموعة جراحات علاج السمنة مقارنة بـ35.6% في المجموعة غير الجراحية. كما بلغ معدل الوفيات التراكمي لجميع الأسباب عند فترة 10 أعوام 9.1% في مجموعة جراحات علاج السمنة مقابل 12.5% في المجموعة غير الجراحية.

اختتم الدكتور أمينيان الدراسة بالقول إن جراحات علاج السمنة قد تكون منقذة للحياة لبعض المرضى، مؤكداً أن الفوائد القلبية الوعائية تزداد مع زيادة فقدان الوزن. وأشار إلى أن الجيل الجديد من أدوية السمنة قد يحقق نتائج مماثلة، مع إمكانية تقليل الوزن بنسبة تتراوح بين 15-20%، مما يعزز من فرص الحصول على فوائد صحية مشابهة للعلاجات الجراحية.

مقالات مشابهة

  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي
  • متى تتسبب الأمعاء في الإصابة بالاكتئاب؟.. طبيبة تكشف مفاجأة
  • الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين
  • هؤلاء ممنوعين من تناول البطيخ.. هذا ما يحدث لهم!
  • انقطاع النفس الانسدادي.. جراحات السمنة تقلل خطر الوفاة
  • خبير تغذية: الكرز ضمن الأطعمة التي تمنع تطور السرطان وأمراض القلب
  • جراحات علاج السمنة تقلل من خطر الوفاة بانقطاع النفس الانسدادي
  • طريقة سحرية تخلصك من دهون البطن العنيدة في أسرع وقت.. طبيبة توضح
  • تقدّم علمي.. هذه الطريقة تمنع تلف خلايا الكبد!