تشارك المملكة منظومة دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي للغذاء الموافق 16 أكتوبر من كل عام. والذي أَعلنته منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" التابعة لِمُنظمة الأمم المتحدة، ليوافق تاريخ التأسيس الرسمي لها في عام 1945.

ويهدف اليوم إلى تسليط الضوء على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم الذين لا يستطيعون تحمُّل تكاليف نظام غذائي صحي، والحاجة إلى الوصول المنتظم إلى الأطعمة المغذية.

أخبار متعلقة "تطوير البريد العالمي"..أبرز قرارات مؤتمر الرياض للاتحاد البريديفي يومه العالمي.. غسل اليدين الضمان للوقاية من الأمراض وانتشار العدوىانطلاق منتدى مسك العالمي نوفمبر المقبل.. التفاصيل ورابط التسجيلأنشطة وفعاليات لرفع الوعي بقيمة الطعام

وتقام العديد من الاحتفالات والأنشطة والفعاليات في هذا اليوم؛ لزيادة الوعي بقيمة الطعام في الحياة والحاجة إلى تحسين الظروف المعيشية في الدول التي تعاني من نقص الغذاء، إلى جنب السعي لمنع المخاطر التي تنتقل عن طريق الأغذية وكشفها وإدارتها، وتحسين صحة الإنسان، والعمل على تحويل النظم الغذائية لتقديم صحة أفضل بطريقة مستدامة للوقاية من معظم الأمراض المنقولة بالغذاء.

وتعد الأغذية غير الآمنة سببًا للعديد من الأمراض، وتُسهِم في ظروف صحية سيئة أخرى، مثل: ضعف النمو والتنمية، ونقص المغذيات الدقيقة، والأمراض غير المعدية أو المعدية، والأمراض العقلية؛ حيث يصاب على الصعيد العالمي، واحد من كل عشرة أشخاص بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية سنويًّا.

ورش ومحاضرات لمجموعة من الخبراء

من جانبها كثفت الهيئة العامة للغذاء والدواء مجهوداتها في هذا اليوم الذي هو موضع اهتمام العديد من المنظمات المعنية بالأمن الغذائي، وتعد من أكثر الأيام العالمية تفاعلاً ونشاطًا، مقارنة بمجمل فعاليات الأمم المتحدة؛ باعتبار الغذاء جوهر الحياة والأساس الذي تقوم عليه ثقافة المجتمع؛ فيما تشارك الهيئة بجملة من المحاضرات وورش العمل التي يقدمها مجموعة من المختصين لتسليط الضوء على دورها وجهودها في مجال الغذاء، إلى جانب إطلاق مبادرات الغذاء الصحي في تعزيز الصحة العامة، وبرامج الرصد الوطنية التي تنفذها "الهيئة" والجهات ذات العلاقة المتعلقة بسلامة المنتجات الغذائية، واللوائح والأنظمة التي تسهم في الحد من الهدر والإسراف الغذائي.

وتسهم الهيئة العامة للغذاء والدواء في حماية المجتمع عبر وضع تشريعات تغذوية تسهّل من اختيار القرار المناسب فيما يخص خيارات المستهلك الغذائية، إضافة إلى امتلاكها منظومة رقابية فعّالة تضمن سلامة الغذاء وتمكّن المستهلك من اختيار منتجات أكثر صحية عبر تقديم معلومات توعوية غذائية تستند إلى أسس علمية؛ ومن أبرزها مواضيع تتعلق بالدهون المتحولة، والسكر، والحد من الهدر الغذائي، والبيانات التغذوية، والسعرات الحرارية، والبطاقة الغذائية، والملح، والتعامل الآمن مع اللحوم، والأسطح الملامسة للغذاء وغيرها من التشريعات التي تتعلق بسلامة الأغذية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة اليوم العالمي للغذاء الفاو منظمة الاغذية والزراعة اطعمة تنمية

إقرأ أيضاً:

أمانة المدينة المنورة تكثف أعمال صحة البيئة

البلاد ــ المدينة المنورة

كثّفت أمانة منطقة المدينة المنورة الخدمات والأعمال الميدانية لتعزيز النظافة العامة، وصحة البيئة، ومكافحة آفات الصحة العامة، ومراقبة المنشآت الغذائية والتجارية، وتنفيذ جولات رقابية على المنشآت، في المناطق المحيطة بالمسجد النبوي، والمساجد التاريخية، وذلك ضمن خطتها التشغيلية بعد موسم الحج.

وبيّنت الأمانة أنه الخطة شملت تنفيذ 1965 جولة رقابية على المنشآت والمواقع المستهدفة، إضافة إلى رفع 75199 طناً من المخلفات الصلبة، إضافة إلى 158984 طناً من مخلفات الهدم والبناء، وتنفيذ أعمال الإصحاح البيئي عبر استخدام ما يزيد عن 2274 لتراً من المطهرات ومواد التنظيف، لمعالجة عدد من المواقع، وتعقيم 177968 حاوية نفايات.

وأشارت إلى أن أكثر من 8000 كادر يشاركون في تنفيذ أعمال الخطة المدعمة بأكثر من 800 آلية ومُعدّة، تعمل في نطاق 5 بلديات بالمدينة المنورة، حيث شملت أعمالهم مراقبة جودة وسلامة الأغذية، وسرعة رفع النفايات المنتجة في مناطق إقامة ضيوف الرحمن، وتنظيم الأسواق والرقابة عليها، ومكافحة آفات الصحة العامة بما لا يتعارض مع صحة المواطنين والزائرين، والتأكد من سلامة المنتجات.

كما أجرى المختبر المركزي والمختبر المتنقل أكثر من 3000 حالة فحص لعينات من الأغذية والمياه والأسطح، للتأكد من سلامة الغذاء المقدم لسكان وزوار المدينة المنورة.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة المملكة.. الجامعة العربية تستعرض الاتفاق من أجل الهجرة الآمنة
  • تقرير أممي :8 % من الأسر بمناطق سيطرة الحوثيين تعتمد على التسول من أجل الحصول على الغذاء
  • المكملات الغذائية.. فوائد ومخاطر ونصائح للاستخدام الآمن
  • ارتفاع نسبة سوء استهلاك الغذاء في مناطق سيطرة الحوثي بنسبة 78%
  • الغذاء والدواء: 5 تعليمات بشأن استخدام قلم الإنسولين
  • الأغذية العالمي: انخفاض الدينار وفرض ضريبة على العملات الأجنبية رفع أسعار المواد الغذائية
  • برنامج الغذاء: نصف العائلات في شمال اليمن لا تتناول ما يكفيها من طعام
  • أمانة المدينة المنورة تكثف أعمال صحة البيئة
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • برنامج الأغذية العالمي: مسلحون يهاجمون 3 شاحنات تابعة للبرنامج كانت في طريقها إلى وسط دارفور السودانية