العمانية – أثير

افتتح صاحبُ السُّمو السّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزيرُ الثقافة والرياضة والشباب أعمال منتدى الدقم الاقتصادي الأول الذي يقام بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تحت شعار “الدقم تقود التغيير” للتعريف بالبيئة الاقتصادية والفرص الاستثمارية في سلطنة عُمان بشكل عام والمنطقة الاقتصادية بشكل خاص.

ويناقش المنتدى على مدى يومين التوجّهات الجديدة في قطاع الصناعات الخضراء والطاقة المتجدّدة وأبرز المشروعات التي تستقطبها المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم باعتبارها مركزًا صناعيًّا واستثماريًّا وبوابة للتجارة الدّولية ويركز على الدور الذي تقوم به المنطقة في الانتقال إلى استخدامات الطاقة المتجدّدة والتقنية للإنتاج والتصدير.

ويبحث المنتدى في العديد من القضايا ذات العلاقة بالاستثمار في الصناعات الخضراء والفرص المتاحة أمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمشاركة واسعة من الشركات المحلية والدولية التي تستعرض إمكاناتها وخبراتها في مختلف القطاعات الاقتصادية وخاصة في مجال الاقتصاد الأخضر.

وقال معالي الدكتور رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة إن المنتدى يهدف إلى جذب المزيد من المشروعات الكبيرة متعددة الجنسيات خاصة في سبل الإنتاج الحديث المعتمد على الطاقة المتجددة، وإيجاد قناعات مشتركة حول أفضل السبل لتوطين مشروعات نوعية توفر المواد الخام ومدخلات الإنتاج لمصانع محلية وللتصدير باستخدام نماذج صديقة للبيئة والتعرف على الأسواق الواعدة وتعزيز سلاسل الإنتاج ورفع كفاءة التخزين.

وأشار معاليه في كلمته إلى أن الحكومة خصّصت عشرات الآلاف من الكيلومترات من الأراضي المنبسطة لمشروعات الطاقة المتجدّدة لإنتاج الهيدروجين أغلبها في محافظة الوسطى بمحاذاة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ما يمكن ربطها بسهولة مع موقع تخزين وتصدير المواد السائلة بميناء الدقم أو من خلال مواقع التخزين والتصدير في رأس مركز.

يشهد المنتدى التوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم لـ 5 مشروعات في قطاع الصناعات الخضراء بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم شملت قطاعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وإنتاج الأمونيا الخضراء وإنتاج الحديد الأخضر إضافةً إلى إنشاء طريق رأس مركز.

وقد تمثلت الاتفاقيات في توقيع الهيئة على اتفاقية حق انتفاع مع تحالف “هايبورت الدقم” يتم بموجبها تخصيص أرض بمساحة 150 كيلومترًا مربعًا بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لتوليد الطاقة الخضراء وبحجم يتراوح بين 250 و500 ميجاوات عبر موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتحويلها إلى مشتقات الهيدروجين.

وقعت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة اتفاقية مع ائتلاف عُماني – سعودي لتنفيذ ازدواجية الطريق الرئيسي من مطار الدقم إلى رأس مركز بطول 51 كيلومترًا وبتكلفة تبلغ 57.6 مليون ريال عُماني، ومن المتوقع إنجازه في النصف الثاني من عام 2025 لربط مصانع الشركات في المناطق المخصصة للطاقة المتجدّدة في الدقم.

اشتمل المنتدى على توقيع اتفاقيات لإنشاء مصنع للحديد الأخضر لشركة “فولكان” في المنطقة الصناعية التابعة لميناء الدقم بحجم إنتاج مستهدف يبلغ حوالي 5 ملايين طن سنويًّا من الحديد الأخضر وباستثمار يبلغ 3 مليارات دولار أمريكي.

ووقعت الهيئة أيضًا على مذكرة تفاهم مع ائتلاف “بوسكو-انجي” الذي يضم عددًا من الشركات الكورية والفرنسية؛ لتخصيص قطعة أرض بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لإقامة مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء ومشتقات الهيدروجين الأخضر في صناعات الشق السفلي.

كما وقعت على مذكرة تفاهم أخرى مع “شركة بي بي” لإنشاء مصنع لإنتاج مشتقات الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، بإنتاج يبلغ 3.3 جيجاوات من الكهرباء وإنشاء مصنع لإنتاج الأمونيا ضمن خطتها لتصدير 150 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًّا.

بالإضافة إلى التوقيع على مذكرة تفاهم مع “شل عُمان” لمشروع إزالة الكربون في مجالي الهيدروجين الأخضر والأزرق والتخلص من الكربون الناتج وإعداد خطة رئيسة لاستكشاف مجالات الاستثمار الممكنة في قطاع الطاقة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: بالمنطقة الاقتصادیة الخاصة بالدقم المنطقة الاقتصادیة الخاصة بالدقم الهیدروجین الأخضر الطاقة المتجد

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة الإماراتي: أوبك+ يقوم بعمل “نبيل” يحمي العالم من الفوضى

مقالات مشابهة بنسبة نجاح 62.9%.. الآن موعد الإعلان عن نتائج الشامل للدورة الصيفية 2024

‏40 دقيقة مضت

تحديث Android 16 يُسمى “بقلاوة” بدلاً من اسم يبدأ بحرف “W” – وإليك السبب وراء ذلك

‏42 دقيقة مضت

قدم الآن في الهجرة العشوائية 2025.. رابط وخطوات التقديم في اللوتري الأمريكي dvprogram.state.gov

‏45 دقيقة مضت

الاتحاد الآسيوي يكشف عن قائمة اللاعبين المرشحين إلى جائزة افضل لاعب في اسيا

‏54 دقيقة مضت

وكالة الطاقة الدولية: زخم مشروعات الهيدروجين مستمر.. وضعف الطلب العقبة الأكبر

‏ساعة واحدة مضت

رابط حجز تذاكر مباراة الهلال والاهلي في الدوري السعودي للمحترفين 2024 وموعد اللقاء

‏ساعة واحدة مضت

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، إن تحالف أوبك+ يقوم بعمل نبيل لتحقيق التوازن في سوق النفط، حتى إن كان لا ينتج غالبية النفط في العالم.

وأضاف بكلمة ألقاها أمام منتدى غلف إنتليجنس لأسواق الطاقة في الفجيرة: “لقد ضحّى أوبك+ أكثر من غيره، لكن العنصر الحاسم هو أن تبقى المجموعة معًا”.

وشدد وزير الطاقة الإماراتي في كلمته قبل ساعات من اجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي للجنة المراقبة الوزارية لتحالف أوبك+: “أودّ منكم أن تتخيلوا العالم دون وجود التحالف، سنكون في حالة من الفوضى”، مؤكدًا أن هدف التحالف تحقيق استقرار سوق النفط.

واستطرد: “نحن شركاء متنوعون، يبلغ عددهم 22 شريكًا، ولكن هدفنا واحد، وهو محاولة تحقيق التوازن.. والعنصر الحاسم هو أن هذه المجموعة تبقى معًا”.

أوبك+

نفّذ تحالف أوبك+ عدّة جولات من تخفيضات الإنتاج، بما في ذلك خفض “طوعي” بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا من قبل 8 دول، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة.

وفي سبتمبر/أيلول، اتفقت 8 دول في تحالف أوبك+ على تأجيل الزيادة التدريجية المخططة في إنتاج النفط إلى ديسمبر/كانون الأول بدلاً من أكتوبر/تشرين الأول، قائلة، إنها قد توقف الزيادات أكثر، أو تعكسها إذا لزم الأمر.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك+ عبر تقنية الاتصال المرئي اليوم الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول في تمام الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش (03:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) لتقييم امتثال الأعضاء للحصص ومراجعة توقعات السوق، في حين من المقرر أن يجتمع التحالف الكامل في فيينا في 1 ديسمبر/كانون الأول.

ويشكّل إنتاج أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفاء مثل روسيا، 48% من إمدادات النفط العالمية، وفقًا لحسابات رويترز، استنادًا إلى أرقام وكالة الطاقة الدولية.

وتوقعت أوبك ارتفاع الطلب إلى 120.1 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2050 من 102.2 مليون برميل يوميًا في عام 2023، مع عدم وجود ذروة للطلب في المدة المتوقعة، ما يتطلب استثمار ما يقرب من 17.4 تريليون دولار.

الطلب على النفط

توقّع وزير الطاقة الإماراتي على المدى الطويل أن يستمر الطلب العالمي على النفط في الارتفاع، وأكد أن الصناعة يجب أن تواكب الاستثمار لتلبية احتياجات العالم.

وقال المزروعي: “إذا كنت قلقًا بشأن شيء واحد، فهو مستوى الاستثمار الذي لا أتوقع أن يفي بمتطلبات العالم على المدى المتوسط والطويل”.

وأضاف وزير الطاقة الإماراتي: “إن عدد سكان العالم آخذ في التزايد، والطلب قوي، ودون الاستثمارات -ليس فقط في مجال المنبع، ولكن أيضًا في مجال النقل والمصافي والتجارة- سنواجه أزمة”.

وتتوافق تعليقات المزروعي مع تصريحات نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك الذي قال يوم الإثنين، إن أوبك+ تخفض بشكل إستراتيجي إمدادات النفط وتتنازل عن حصتها في السوق بهدف طويل الأجل يتمثل في أن تؤمّن الدول المنتجة ما يكفي من الاستثمارات وتحقيق الاستقرار في أسواق النفط بما يناسب المنتجين والمستهلكين.

ورفض المزروعي التعليق على توقعات النفط في 2025، قائلًا، إن هناك العديد من العوامل المتحركة، بما في ذلك العوامل الجيوسياسية.

وقفزت أسعار النفط أكثر من دولار اليوم الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، بسبب تزايد المخاوف من تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، مما قد يعطّل إنتاج الخام من المنطقة، في أعقاب أكبر ضربة عسكرية إيرانية ضد إسرائيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء: نعتمد على القطاع الخاص بمشروعات الهيدروجين الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة
  • وزير الطاقة الإماراتي: أوبك+ يقوم بعمل “نبيل” يحمي العالم من الفوضى
  • وكالة الطاقة الدولية: زخم مشروعات الهيدروجين مستمر.. وضعف الطلب العقبة الأكبر
  • أحمد بن سعيد يفتتح معرض “ويتيكس” بدورته الـ26
  • وزير الكهرباء يبحث مع تحالف جيلا - إنترو التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر
  • محمد الشرقي يستقبل الرئيس التنفيذي لـ “غانفر جروب” على هامش منتدى أسواق الطاقة الـ13
  • أحمد بن سعيد يفتتح معرض «ويتيكس» 2024 اليوم
  • أحمد بن سعيد يفتتح معرض «ويتيكس» غداً
  • وزير البترول: الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً معرض “ويتيكس” 2024 في مركز دبي التجاري العالمي