تستعد اللجنة البارالمبية برئاسة الدكتور حسام الدين مصطفى لإقامة المؤتمر العلمى  الدولى ”vista" تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة فى الفترة من 31 اكتوبر وحتى 3 نوفمبر القادم بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بحضور 300 شخصية دولية وعربية ومحلية ما بين محاضرين وباحثين ومهتمين وذلك بإشراف اللجنة البارالمبية الدولية.

 ويجري العمل على قدم وساق داخل أروقة اللجنة البارالمبية للانتهاء من آخر الاستعدادات باعتبار  مصر أول دولة تستضيفه بالقارة الأفريقية. 
ويقام حفل افتتاح المؤتمر يوم 31 اكتوبر الجاري في تمام الساعة السادسة مساءً بحضور عدد كبير من مسئولى الرياضه المصرية والأسرة البارالمبية 
حيث قامت اللجنة البارالمبية المصرية بتوجيه الدعوة للمهندس هشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية ، ورؤساء الاتحادات الأوليمبية والباراليمبية لحضور افتتاح المؤتمر.
ويحضر المؤتمر 300 شخصية من 65 دولة ، بينهم 30 محاضرا ، ويعرض خلال المؤتمر 120 بحثا علميا في مجال رياضة المعاقين .
ويعد مؤتمر الفيستا  أحد أهم الاحداث العلمية التي تعزز مهمة اللجنة الباراليمبية الدولية واهدافها .
وتستضيف مصر على هامش مؤتمر الفيستا بطولة كأس العالم لرفع الاثقال الباراليمبي خلال الفترة من 3 الى 11 نوفمبر المقبل ، وكذا البطولة النهائية لسلسلة كأس العالم للسباحة الباراليمبية لعام 2023، وذلك خلال الفترة من 9 إلى 12 نوفمبر المقبل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: خارج أوروبا اللجنة البارالمبية حسام الدين مصطفى احمد محمدي اللجنة البارالمبیة

إقرأ أيضاً:

جامعة دمنهور تشارك في إحتفالية اليوم العالمي للمتاحف

شاركت جامعة دمنهور، في الإحتفالية الت يأقامها مكتب اليونسكو، الإقليمي لمصر والسودان بالقاهرة، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار والمجلس الدولي للمتاحف " أيكوم "، بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف ،حول موضوع "المتاحف وعلاقتها بالتعليم والبحث العلمي والذكاء الاصطناعي".

البحث العلمي والذكاء الاصطناعي

وأقيمت الإحتفالية بهدف تعزيز الدور المحوري للمتاحف في توفير تجربة تعليمية شاملة وتطوير البحوث، وذلك من خلال حلقات نقاشية ضمت خبراء المتاحف وخبراء التعليم والتراث لتعزيز التبادل المعرفي والتعاون والوعي بأهداف التنمية المستدامة.

أوضحت نوريا سانز مديرة مكتب اليونسكو، أن هدف الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف هذا العام هو تسليط الضوء على أهمية المتاحف كمراكز تعليمية ومحفزات للبحث والابتكار من ناحية. ومن ناحية أخري تعزيز الحوار والتعاون بين المتاحف والمؤسسات التعليمية والمنظمات البحثية.

وأكد الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار في كلمته أن المتاحف ليست مجرد أماكن لعرض التماثيل، بل هي قبلة تعليمية تهدف إلى إرساء مبادئ الثقافة والوعي. 

كما شارك في الاحتفالية من وزارة السياحة والاثار كلٍ من الدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، والدكتور أسامة عبد الوارث رئيس الأيكوم بمصر والدكتور حسين عبد البصير مدير متحف مكتبة الاسكندرية، بالإضافة إلى مشاركة رؤساء المنظمات التعليمية الكبري ،الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية.

وضمت حلقة النقاش الرئيسية أيضاً اثنين من خبراء التعليم هما الدكتور ياسر الشايب  بكلية الهندسة بالجامعة الأمريكية ،والذي تحدث عن أهمية استخدام التكنولوجيا لخدمة قطاع الاثار والتراث.

وأشار إلى الاعتبارات الأساسية لتنظيم إستخدام الذكاء الإصطناعي في المتاحف للحفاظ علي التراث الثقافي. 

أما الخبير الثاني فكانت الدكتورة عبير قاسم أستاذ الآثار بجامعة دمنهور لخبرتها في مشروعات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالآثار والتراث، حيث أوضحت في بداية كلمتها أن جامعة دمنهور حاصلة علي ثلاثة مشروعات دولية في مجال تطبيق العلوم الافتراضية علي الأثار ،ومشروع علم المتاحف والتدريب علي التراث.

وأشارت الدكتورة عبير، قاسم إلي أن تطوير المقررات واستخدام الذكاء الاصطناعي بها يعتمد في المقام الأول علي حرص كل أستاذ جامعي علي مواكبة التطور العلمي وتطوير مهاراته الشخصية. وأجابت علي أن الإستفادة من تقنيات الذكاء الإصطناعي أصبح ضرورة مُلحة، لتحسين إمكانية الإتاحة لكل الفئات الزائرة للمتاحف كذوي الهمم ،وقطاع الشباب والنشء وغيره وتعزيز تجربتهم بالمتاحف. 

كما أكدت علي تعاظم دور الذكاء الإصطناعي علي مستوي العالم في رقمنة مجموعات العرض بالمتاحف، بالإضافة إلي مساهمته في الحفاظ علي السجلات التاريخية والهوية الثقافية والتراثية للحضارات.

حضر الإحتفالية قناصل بعض الدول الأجنبية، وعدد كبير من القائمين علي المتاحف وأمنائها، والعاملين بمجال السياحة والآثار والتراث والآثار الغارقة والمهتمين بالبحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • ماذا قال وزير الدفاع للجنة الوطنية للتحقيق في اجتماع عقد بالعاصمة عدن؟
  • نوفمبر المقبل.. أبطال مسلسل "أشغال شقة" يبدأون تصوير الجزء الثاني منه
  • تونس تشارك بـ30 رياضيا في أولمبياد باريس 2024
  • "أنتم نور العالم".. مؤتمر لشباب كنيستنا بإسبانيا
  • جامعة دمنهور تشارك في إحتفالية اليوم العالمي للمتاحف
  • برعاية الرئيس.. دار الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة
  • الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة
  • برعاية السيسي.. “الإفتاء” تستعد لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة
  • «الإفتاء» تستعد لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة ممثلي 100 دولة يوم 29 يوليو
  • كاظم الساهر يزور مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.. صور