أخبار ليبيا 24

يقدم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، عبد الله باتيلي، اليوم الإثنين، إحاطته الدورية لمجلس الأمن الدولي عند الساعة الرابعة مساءً بتوقيت طرابلس.

يأتي ذلك بينما دعت، البعثة الأممية في ليبيا، إلى ضرورة الدخول في حوار لحل القضايا الخلافية ومعالجتها بين القادة السياسيين بشأن القوانين الانتخابية.

ورأت البعثة، في بيان، وجود أربعة قضايا خلافية بين القادة السياسيين حول قانون الانتخابات.

جاء ذلك بعد إجرائها تقييماً ومراجعة فنية لقوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي صادق عليها مجلس النواب وسلّمها إلى المفوضية العليا للانتخابات لتنفيذها، وإجرائها مشاورات مع الأطراف المعنية.

قضايا خلافية

وقالت البعثة، إن هذه القضايا الخلافية هي “النص على إلزامية جولة ثانية للانتخابات الرئاسية بغض النظر عن الأصوات التي يحصل عليها المرشحون، والنص على الربط بين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، ما يجعل انتخابات مجلس الأمة مرهونة بنجاح الانتخابات الرئاسية، ومسألة تشكيل حكومة موحدة لقيادة البلاد إلى الانتخابات وإغلاق صفحة الحكومات المؤقتة، وضرورة شمول جميع الليبيين بشكل كامل بما في ذلك النساء وجميع المكونات الثقافية”.

ورأت البعثة، أن هذه القضايا الخلافية في القوانين الانتخابية “تستلزم تسوية وطنية للسير بالبلاد إلى الانتخابات”.

وطالبت “الأطراف الرئيسية إلى وجوب “معالجة القضايا الخلافية بشكل نهائي وحاسم وحلها عبر تسوية سياسية، لأنها تشكل دلالة أخرى على انعدام الثقة بين الفاعلين السياسيين والعسكريين والأمنيين في ليبيا”.

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: القضایا الخلافیة

إقرأ أيضاً:

برلماني: الحوار الوطني منصة هامة لمناقشة القضايا التي تخص الأمن

أكد النائب الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، مقرر محور أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، أن الحوار الوطني يمثل منصة هامة لمناقشة القضايا  التى تخص الأمن القومى والسياسة الخارجية، لافتا أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذا الصدد تعكس إدراك القيادة السياسية لأهمية إشراك كافة القوى الوطنية في صناعة القرار المتعلق بالأمن القومي والسياسة الخارجية.

الحوار الوطني 

وقال "محسب"، إن دعوة الرئيس السيسي لإدراج قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية الأولوية في الحوار الوطني جاءت في توقيت بالغ الأهمية، حيث يواجه الإقليم مخاطر تصعيدية من شأنها التأثير على استقرار المنطقة بشكل عام، وعلى مصر بشكل خاص، مشيرا إلى أن القيادة السياسية تدرك تماما خطورة المرحلة الحالية.

وأوضح "محسب"، إن جلسات الحوار الوطنى ستسهم في وضع تصور شامل لمواجهة المخاطر التي تواجه الدولة المصرية، داعيا الجميع إلى الوقوف على قلب رجل واحد في مواجهة التحديات الراهنة، بإعتبار أن الأمن القومي المصري قضية مهمة لا يمكن التهاون فيها، خاصة في ظل التوترات المتصاعدة في المنطقة.

وأشار وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إلى أن الحوار الوطني لعب خلال الفترة الأخيرة دورا محوريا في دعم الحياة السياسية وإثراء التجربة الحزبية، مما ساهم في تحقيق نقلة نوعية تحت مظلة الجمهورية الجديدة.

 وشدد على ضرورة الدعم الكامل للقيادة السياسية في حماية الأمن القومى، ومشاركة القوى السياسية بفاعلية فى هذه القضايا المهمة بهدف حماية مصالح مصر وتحقيق الاستقرار الإقليمي، مؤكدا أننا نعيش في لحظة فارقة تتطلب تضافر جميع الجهود الوطنية لحماية أمننا القومي والحفاظ على مصالحنا الاستراتيجية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • العراق:عدم ردع إسرائيل يفتح الباب أمام المزيد من الجرائم والتهجير
  • العراق يطالب مجلس الأمن بحفظ السلم والأمن الدوليين
  • مغردون: غزة ولبنان بخير والجامعة العربية تراقب انتخابات تونس الرئاسية
  • مجلس الأمن يعقد جلسات إحاطة حول التوتر في الشرق الأوسط خلال أكتوبر الجاري
  • الحوار الوطني: جلسة عاجلة السبت المقبل لإعلان القضايا الإقليمية والإجراءات دعمًا لموقف الدولة تجاه مايجري في المنطقة
  • البعثة الأممية ترحب بتعيين محافظ جديد ونائب لمصرف ليبيا المركزي
  • سويسرا تتولى الرئاسة الدورية الشهرية لمجلس الأمن خلال أكتوبر
  • الأمم المتحدة ترحب بتعيين قيادة جديدة لمصرف ليبيا المركزي وتدعو لضمان انتقال سلس وتعزيز الشفافية
  • 6 أكتوبر.. الانتخابات الرئاسية بتونس والجامعة العربية تشارك ببعثة مراقبة
  • برلماني: الحوار الوطني منصة هامة لمناقشة القضايا التي تخص الأمن