حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، ومنسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة مارتن جريفيث من العواقب الوخيمة على قطاع غزة مع نفاد كل الخدمات الأساسية وانقطاع الكهرباء والمياه والغذاء والدواء بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة .. قائلا : "إن شبح الموت يخيم على غزة ، إن الآلاف سيموتون.

عاهل الأردن يبدأ جولة أوروبية لبحث وقف الحرب على غزة بدون ماء وكهرباء وغذاء ودواء.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة ، قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) فيليب لازاريني : "إن موظفي الوكالة في غزة أصبحوا غير قادرين على توفير المساعدة الإنسانية لسكان القطاع"..مضيفا "فيما أتحدث إليكم تنفد المياه والكهرباء من غزة ، ويبدو أن العالم قد فقد إنسانيته".

وأضاف المفوض العام للأونروا ، في تصريحات له في القدس الشرقية ، أن عدد المحتمين بملاجئها وفي مدارسها ومنشآتها الأخرى بجنوب القطاع يفوق القدرة على الاستيعاب، ولا تمتلك الوكالة القدرة على الاستجابة لاحتياجاتهم.

وقال "إن كارثة إنسانية غير مسبوقة تتكشف تحت أعيننا".. مضيفا : "أن فريق الأونروا الذي انتقل إلى رفح ليتمكن من مواصلة العمل بعد الإنذار الإسرائيلي، يعمل في نفس المبنى الذي يوجد به آلاف النازحين اليائسين".

وأشار إلى أن الأونروا فقدت 14 من موظفيها كانوا معلمين ومهندسين وأطباء ومهندسين وحراس أمن وأخصائيين نفسيين، ومعظم موظفي الأنروا الذين يبلغ عددهم 13 ألفا أصبحوا نازحين أو خارج منازلهم.

وشدد لازاريني على ضرورة الالتزام بالقانون الإنساني الدولي في جميع الحروب بما فيها هذا الصراع ، ويضع ذلك القانون بشكل واضح حدا أدنى من المعايير التي يجب أن تسود في كل الأوقات .. قائلا : "إن حماية الجرحى والمدنيين، بمن فيهم العاملون الإنسانيون، أمر لا نقاش فيه بموجب القانون الإنساني".

ودعا المفوض العام للأونروا إلى رفع الحصار المفروض على غزة والسماح بوصول الوكالات الإنسانية بإدخال الإمدادات مثل الوقت والماء والغذاء والدواء، بشكل آمن الآن ، وتدعو وكالات الأمم المتحدة إلى إقامة ممر إنساني لتوصيل المساعدات المنقذة للحياة لسكان غزة.

وفي سياق متصل شنت قوات الاحتلال الإسرائيلى، اليوم الاثنين، حملة اعتقالات واسعة فى أنحاء مُتفرقة من الضفة الغربية، طالت 70 فلسطينيا بينهم مُعتقلون مُحررون. 

قالت مصادر أمنية فلسطينية، إنه جرى اعتقال 28 فلسطينيًا من مناطق مُتفرقة بمحافظة (الخليل) الجنوبية، وهي أكبر مُحافظات الضفة من حيث المساحة وعدد السكان، فيما جرى اعتقال 11، بينهم صحفي، من مُحافظة (بيت لحم) الواقعة إلى الجنوب من القدس، والتي اعتقل منها خمسة من بينهم أسير مُحرر. 

واعتقلت قوات الاحتلال سبعة أشخاص من مُحافظة (رام الله والبيرة) الواقعة وسط الضفة الغربية المحتلة، فيما جرى اعتقال سبعة آخرين، أحدهم أسير مُحرر، من محافظة (أريحا) الواقعة إلى الشرق من رام الله. 

وفي شمال الضفة الغربية اعتقلت قوات الاحتلال أربعة من محافظة "سلفيت" وثلاثة من "نابلس"، وخمسة من "طولكرم".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة تحذر الأمم المتحدة شبح الموت الأمين العام للأمم المتحدة غزة الأمم المتحدة على غزة

إقرأ أيضاً:

شبح “الصحون الطائرة” يخيم على مؤتمر الإستقلال وبركة يمنع الصحافة

زنقة 20 ا الرباط

علم موقع Rue20، أن الأمين العام لحزب الإستقلال نزار بركة قرر منع الصحافة من تغطية أشغال دورة المجلس الوطني يوم السبت 5 أكتوبر الجاري ، المخصصة للإعلان عن اللجنة التنفيذية ورئيس المجلس الوطني.

وكشف مصدر من داخل الحزب لموقع Rue20، أن الأمين العام للحزب إتخذ قرار منع حضور الصحافة لتغطية أشغال دورة المجلس الوطني بمبرر أن الدورة هي استكمال للدورة التي انطلقت خلال المؤتمر الوطني الأخير للحزب”، فيما أكد ذات المصدر، أن “قرار الأمين الاعم جاء من أجل تفادي نشر غسيل الحزب وخوفا من حدوث صراعات قد تتطور إلى اشتباكات بسبب الخلاف حول الأسماء المقترحة في اللجنة التنفيذية”.

وأوضح المصدر ذاته، أن الأمين العام للحزب قرر انطلاق أشغال الدورة ما بعد الثانية زوالا بدون وجبة غذاء خوفا من عودة شبح واقعة “الصحون الطائرة” التي أضرت بسمعة الحزب خلال عهدة الامين العام السابق حميد شباط.

من جهة أخرى علم موقع Rue20 من مصادر حزبية، أن بعض القيادات التي فقدت حظوظها في إيجاد مكان لها داخل اللجنة التنفيذية للحزب قامت في الأيام الماضية بمطاردة الأمين العام أينما حل وارتحل في سعي منها لإقناعه لإدراج أسمائها في اللجنة ، فيما عمد البعض إلى إجراء إتصالات بشخصيات وأسماء من عائلة الأمين العام للضغط على بركة لوضع أسمائها في اللجنة التنفيذية للحزب، مشيرة إلى أن بعض القيادات التي تيقنت من عدم وجودها في اللجنة التنفيذية تسعى خلال هذه الأيام للتفاوض على بعض الإمتيازات والمناصب لتعويض خسارتها في اقتسام كعكة اللجنة التنفيذية.

وأوضحت المصادر، أنه من المتوقع أن يتم إسقاط أسماء تحوم حولها الشبهات وأخرى لم تقدم للحزب أية إضافة سوى الاستفادة من الامتيازات، مشددة على أن اللوائح التي سربت خلال الأيام الماضية حول اللجنة التنفيذية لا أساس لها من الصحة.

مقالات مشابهة

  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. الأمم اللاحمة
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين بتهم جرائم حرب
  • الأمم المتحدة تدين الغارة الإسرائيلية غير المشروعة في طولكرم
  • الأمم المتحدة: الغارة الإسرائيلية في طولكرم غير مشروعة
  • الأمم المتحدة تطالب بفتح تحقيق في مجزرة طولكرم.. استخدام غير قانوني للقوة
  • المليشيا الحوثية تقوم بتصفية أحد موظفي الأمم المتحدة بكتم أنفاسه وخنقه حتى الموت... رئيس منظمة إرادة يكشف عن إعدامات جماعية للمئات بينهم مختطفين من محافظة صعدة
  • الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا
  • شبح “الصحون الطائرة” يخيم على مؤتمر الإستقلال وبركة يمنع الصحافة
  • الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضي الفلسطينية المحتلة
  • الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضى الفلسطينية