النهار أونلاين:
2024-09-19@15:28:16 GMT

الحمص..العدس و”اللوبيا”.. تفريغ شحنات جديدة

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

الحمص..العدس و”اللوبيا”.. تفريغ شحنات جديدة

‍‍‍‍‍‍

قام، اليوم الاثنين، ميناء الجزائر، بتفريغ شحنات جديدة من البقول الجافة، على غرار فاصولياء البيضاء “اللوبيا”، العدس والحمص. كما  جاءت الشحنات الجديدة، في إطار مواصلة عملية تموين السوق الوطنية بالبقول الجافة.

ومن جهته، أسدى وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الحفيظ هني، سابقا، تعليمات صارمة لكل المدراء بضرورة إغراق السوق بكل ولايات الوطن بمختلف البقول الجافة بصفة مستعجلة.

على غرار العدس، والأرز. والعمل بالتنسيق مع مدراء المصالح الفلاحية، مصالح التجارة و المصالح المختصة.وهذا بتزويد جميع المتعاملين الاقتصاديين والصناعيين، تجار الجملة و تجار التجزئة بأسعار محددة عبر كل نقاط البيع.

https://www.ennaharonline.com/wp-content/uploads/2023/10/البقول-الجافة-ميناء-الجزائر.mp4

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

 الترخيص للخواص باستيراد البقول الجافة بشروط

كما تقرر الترخيص للمتعاملين الخواص، القيام بعمليات استيراد للبقول الجافة بشروط. بعدما تم حظرهم كلية في وقت سابق بمنح حصرية الاستيراد للديوان المهني الجزائري للحبوب.

وتحصلت “النهار أونلاين”، على وثيقة رسمية في شكل مراسلة بعثت بها الجمعية المهنية للبنوك “أباف”. إلى الرؤساء المدراء العامين للبنبوك والمؤسسات المالية، يوم 19 جويلية الجاري حملت رقم “603”. تمكن المتعاملين الخواص من القيام بعمليات استيراد للبقول الجافة.

كما جاء في الوثيقة أن ديوان الحبوب يبقى المستورد الحصري لمواد الحمص، الفاصولياء البيضاء، العدس والأرز. وأن المنتجات الأخرى غير المدونة في المراسلة سيتمكن المتعاملون الخواص من استيرادها وتتمثل في العدس الأحمر. الفاصولياء غير البيضاء والأرز المفور والبازلاء، بموجب عمليات توطين بنكية.

في حين، يأتي هذا القرار، بعد مراسلات عدة بين عدة هيئات وزارية على غرار التجارة وترقية الصادرات ونظيرتها للفلاحة والتنمية الريفية من خلال الأمين العام للأخيرة حسبما تبينه المراسلة.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مدبولي: تحديد 4 مناطق لتنميتها بساحل البحر الأحمر على غرار رأس الحكمة

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الحكومة حددت من 4 إلى 5 مناطق لتنميتها على ساحل البحر الأحمر  وليس منطقة " رأس بناس" فقط ، على غرار صفقة رأس الحكمة.

 

مدبولي: الحكومة اتخذت تيسيرات واسعة لجذب كبريات الشركات العالمية مدبولى يستعرض مشروعا لإقامة مركز بيانات أخضر من خلال أحد التحالفات

 

وتابع “مدبولي” خلال كلمته في مؤتمر صحفي، اليوم  الخميس، أن الهدف من تلك المشروعات هو دخول الدولة المصرية فى استثمارات كبيرة واجتذاب إستثمارات أجنبية فى، منهم رأس بناس.

وأضاف أن :"كل هذا فى إطار إستهداف لجذب إستثمار أجنبي مباشر خلال الفترة المقبلة".

 

وأشار مدبولي إلى أنه تم إصدار قرار بتشكيل المجموعة الوزارية لريادة الأعمال، لأن إحتضان الشركات الناشئة شيء مهم جدا.

الحكومة توافق على 11 قرارًا جديدًا في اجتماع اليوم

 

يذكر أن  مجلس الوزراء وافق  خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على عدة قرارات، تضمنت الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق الدعم الفني للمناطق الصناعية للجلود والأثاث والرخام، بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة جمهورية إيطاليا.


ويهدف الاتفاق إلى المساهمة في تعزيز المنظومة الصناعية المصرية من خلال تحسين الطاقة الإنتاجية للمناطق الصناعية في قطاعات الجلود والأثاث والرخام، وكذا دعم التنمية الصناعية والاقتصادية للبلاد من خلال التركيز على التكنولوجيا والابتكار ونقل المعرفة والاستدامة والتوافق البيئي بما يتسق مع سياسات التنمية ومراعاة احتياجات الدولة.


وتتمثل النتائج المتوقعة من المشروع في تعزيز الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمناطق الصناعية في كل من مدينة الروبيكى للجلود، ومدينة دمياط للأثاث، والمنطقة الصناعية للرخام في شق الثعبان، وهي المناطق التي تأثرت سلبا من الناحية الاقتصادية من الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها للحد من انتشار فيروس كورونا، وخلق وظائف جديدة للعمالة المحلية، وتزويد المراكز التكنولوجية للقطاعات الثلاثة المستهدفة بمعدات متطورة، سعياً لتحسين جودة الإنتاج وتقليل التكلفة، هذا إلى جانب توسيع خدمات المراكز التكنولوجية وتقديم خدمات أكثر جودة للشركات وتسهيل الترويج لمنتجاتها، و تعزيز التدريب المهني للفاعلين الاقتصاديين لرفع مهاراتهم وتطوير مهارات الإدارة في تلك المناطق.


كما تتضمن النتائج، تحقيق التكامل الصناعي بين الشركات الصغيرة والمتوسطة وكبيرة الحجم وتعزيز القدرة التنافسية الصناعية في الأسواق العالمية وزيادة حجم الصادرات بالتوافق مع السياسات الحكومية والممارسات الدولية، هذا إلى جانب تعزيز المكون المحلي للمنتجات الصناعية، ودعم الصناعات المتطورة تكنولوجيا، وتحقيق الحماية البيئية من خلال استغلال الطاقة المتجددة وإعادة تدوير المنتجات وترشيد استخدام الطاقة.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.


وتأتي هذه الاتفاقية في إطار علاقات التعاون في المجال القضائي بين مصر والإمارات، كما أنها تُعد إحدى اتفاقيات التعاون القانوني والقضائي بين الدول، والتي تنظم قواعد واحكام وشروط نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين أطرافها، وتهدف هذه الاتفاقيات إلى إعادة الاستقرار الاجتماعي للمحكوم عليهم حيث إن تنفيذ الحكم القضائي في الوطن الأصلي، حال ابداء المحكوم عليه لرغبته في ذلك، يسهم في إصلاحه وإعادة اندماجه في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: تحديد 4 مناطق لتنميتها بساحل البحر الأحمر على غرار رأس الحكمة
  • أبرزها السكر والأرز والزيت.. مد قرار تحديد السلع الاستراتيجية السبع لمدة 6 أشهر
  • المركزي السعودي خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.. على غرار الفيدرالي الأمريكي
  • إدارة معبر برويزخان تنفي دخول أي شحنات طماطم لإقليم كوردستان
  • غدا.. قطع المياه عن بعض القري بمركز أجا للصيانة
  • انتشال عشرة شهداء فلسطينيين من مخيم البريج وخربة العدس بغزة
  • انتشال 10 شهداء فلسطينيين من مخيم البريج وخربة العدس بغزة
  • انتشال 10 شهداء من البريج ورفح وسط وجنوب قطاع غزة
  • انتشال 11 شهيدًا من مخيم البريج وخربة العدس برفح
  • كاري الحمص والبطاطا للنباتيين