أبوظبي/ وام
أعلنت لجنة سلامة أنظمة الغاز في أبوظبي، النتائج الأولية للحملات التفتيشية التي بدأتها في شهر يوليو الماضي، وذلك في إطار مبادرتها التي تركز على إجراء فحص شامل لخطوط تعبئة الغاز البترولي المسال ومعدات السلامة، إضافة إلى أنظمة الغاز في المباني والوحدات السكنية المربوطة بها، وتستمر المبادرة حتى مارس 2024.


وفي هذا السياق، تؤكد اللجنة الالتزام بمواصلة تنفيذ حملاتها التفتيشية والتوعوية وفقاً للخطط الموضوعة لها، والتي تهدف إلى الحفاظ على سلامة المجتمع، وتجنّب وقوع حوادث الغاز المحتملة نتيجة بعض الممارسات الخاطئة. كما نظمت اللجنة بالتعاون مع الجهات المعنية في الإمارة 11 ورشة عمل متخصصة، شارك فيها عدد من ملاك المباني والمفتشين وشركات الصيانة وتشغيل أنظمة الغاز والمقاولين المعتمدين، بهدف تحسين وضع الأطر والضوابط التنظيمية لتداول واستخدام الغاز البترولي المسال، وعلى إثرها تم رفع 69 توصية كإجراءات تصحيحية للجهات ذات العلاقة.
وأصدرت اللجنة 9 تعاميم موجهة إلى مختلف الفئات التي ستسهم في الحد من الممارسات الخاطئة والمخاطر المحتملة، وشملت التعاميم عقود الصيانة الخاصة بأنظمة الغاز المركزي، وضرورة الالتزام بعدم بيع أسطوانات الغاز في محال التجزئة كافة، وعدم توريد أو بيع الغاز البترولي المسال بالجملة من خارج شركات البترول الوطنية، إضافة إلى منع إدخال أسطوانات الغاز في المباني المزودة بنظام غاز مركزي، وتعاميم بشأن تداول أسطوانات الغاز البترولي المسال في إمارة أبوظبي، واستخراج شهادة استيفاء شروط السلامة الوقائية، وشروط استخدام أسطوانات الغاز في المنشآت الاقتصادية، وتعميم موجه لملاك البنايات بشأن صيانة أنظمة الغاز المركزي وأنظمة الحرائق، وأخيراً الاستخدام الآمن لأسطوانات الغاز في المواقع الإنشائية.
كما قامت اللجنة باستلام ومراجعة ما يزيد على 30 وثيقة، شملت الأدلة الإرشادية المتعلقة بأنظمة الغاز والتعاميم السابقة التي تم إصدارها بخصوص الغاز، ومجموعة من الحلول المقترحة المقدمة من قبل الشركات العاملة في الغاز، إضافة إلى اتفاقيات التعاون بين الجهات في ما يتعلق بأنظمة الغاز والعقود المنظمة لعمل شركات الغاز من مختلف الجهات ذات الصلة.
وتترافق مع الحملات التفتيشية حملة إعلامية مكثّفة أطلقتها اللجنة عبر مختلف وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، بهدف التوعية بأهمية سلامة تركيب الغاز البترولي المسال المركزي، وتعزيز السلوك المسؤول، والتشجيع على الإبلاغ عن أي مخاوف تتعلق بالسلامة يمكن الاطلاع على محتواها عبر موقع دائرة الطاقة.
الجدير بالذكر أن دائرة الطاقة قد شكّلت لجنة بعضوية 12 جهة في إمارة أبوظبي، وهي: دائرة الإسناد الحكومي ودائرة التنمية الاقتصادية ودائرة البلديات والنقل وهيئة أبوظبي للدفاع المدني وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية وهيئة أبوظبي الرقمية ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة ومركز الإحصاء ومركز أبوظبي للصحة العامة ومركز النقل المتكامل، إضافةً إلى شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع (أدنوك للتوزيع) لمتابعة مبادرة سلامة أنظمة الغاز البترولي المسال في مباني الإمارة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي الإمارات الغاز البترولی المسال أسطوانات الغاز فی أنظمة الغاز

إقرأ أيضاً:

مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة يتعاون مع سوق أبوظبي العالمي في عمليات التفتيش لضمان سلامة المنتجات في الإمارة

وقَّع مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة اتفاقية مع سلطة التسجيل في سوق أبوظبي العالمي بهدف تعزيز التعاون بينهما في مجال ضمان سلامة المنتجات وعدالة السوق، ما يسهم في حماية المستهلكين وتعزيز اقتصاد إمارة أبوظبي.

وشهد معالي أحمد جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، توقيع الاتفاقية، ووقّعها سعادة الدكتور هلال حميد الكعبي، الأمين العام لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، وحمد صياح المزروعي، الرئيس التنفيذي لسلطة التسجيل في أبوظبي العالمي.

وقال سعادة الدكتور هلال حميد الكعبي: «يعكس توقيع الاتفاقية التزام مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة بتعزيز التعاون مع الجهات المعنية لضمان سلامة المنتجات وعدالة الأسواق، ما يحمي المستهلكين ويعزز الاقتصاد في أبوظبي».

وقال حمد صياح المزروعي: «يسرنا توقيع هذه الاتفاقية مع مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، ما يؤكد التزامنا بتعزيز مجتمع الأعمال في أبوظبي، وضمان تجربة متكاملة في جزيرتي المارية والريم، في إطار عملنا المتواصل لتحقيق أعلى مستويات التميز، ما يعزز مكانة سوق أبوظبي العالمي، وأبوظبي كوجهة رائدة للعمل والعيش والازدهار».

وفقاً للاتفاقية، يجري قطاع خدمات الأسواق والمستهلكين في المجلس عمليات التفتيش على مجموعة واسعة من المنتجات المقيدة بالتنسيق مع سلطة التسجيل في سوق أبوظبي العالمي. وتشمل المنتجات الأجهزة الكهربائية المنزلية، وألعاب الأطفال، والمنظفات الكيميائية المنزلية، ومنتجات التبغ والسجائر، وإطارات المركبات، والمواد الملامسة للأغذية.

وينفذ المجلس إجراءات التحقق المترولوجي (القياس) للعبوات المعبأة، وأدوات القياس القانونية، وهي تشمل موازين البيع التجارية، وموازين المجوهرات والعود والعطور العربية، وعدادات بيع المشتقات النفطية في محطات الوقود. وتجرى إجراءات التحقق في المنشآت التجارية والصناعية التابعة لمنطقة اختصاص سوق أبوظبي العالمي التي تخضع لقوانينها وتشريعاتها الخاصة.

يُذكر أن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة معتمد كجهة تفتيش معترف بها عالمياً منذ عام 2018 وفقاً للمواصفة القياسية الدولية ISO 17020.


مقالات مشابهة

  • الجزائر الأولى إفريقيا والسابعة عالميا في إنتاج الغاز الطبيعي المسال
  • عقود الغاز الطبيعي الأوروبي ترتفع بسبب إعصار بيريل
  • ما هو تحالف الجبهة الشعبية الجديدة الذي يتصدر النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في فرنسا؟
  • مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة يتعاون مع سوق أبوظبي العالمي في عمليات التفتيش لضمان سلامة المنتجات في الإمارة
  • انتشار أمني مكثف وسط باريس بعد النتائج الأولية للانتخابات
  • أقصى اليمين حل ثالثا.. تعرف على النتائج الأولية لانتخابات فرنسا التشريعية
  • بعد نتائج أولية.. هل تشهد فرنسا سيناريو "البرلمان المعلق"؟
  • النتائج الأولية للانتخابات الفرنسية
  • سلامة السيارات.. الاتحاد الأوروبي يفرض قواعد جديدة
  • إستونيا تعلن تزويد كييف بمنظومات دفاع جوي قصيرة المدى