الوطن:
2024-07-03@16:47:27 GMT

تشغيل محطة رصد جودة الهواء في محيط بورسعيد

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

تشغيل محطة رصد جودة الهواء في محيط بورسعيد

أعلن جهاز شئون البيئة المصري توليه صيانة وتشغيل وضبط محطة «تي سي آي سنمار للكيماويات» لرصد جودة الهواء المحيط بالمناطق السكنية بمحافظة بورسعيد بدءًا من تاريخ التسليم بهدف ضمان استمرارية توافر البيانات الدقيقة، مما سيتيح إجراء تقييم شامل لمستويات جودة الهواء في المناطق الصناعية المحيطة والمناطق السكنية وكذلك مدينة بورسعيد بأكملها.

مستهدفات استراتيجية التنمية المستدامة

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أنَّ تركيب المحطة يأتي في إطار مستهدفات استراتيجية التنمية المستدامة 2030 والتنمية المحلية، والاستدامة، والمشاركة في دعم المجتمع المحلي، وذلك حرصًا على تقييم حالة جودة الهواء بالمنطقة والذي بدوره يسهم في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، طبقا لما يتم رصده بالدلائل الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية لملوثات الهواء المحيط اتساقًا مع المعايير والمستحدثات عالميًا.

تركيب المحطة أعلى مدرسة

وأشارت وزيرة البيئة إلى أنَّه تمّ تركيب المحطة أعلى مدرسة الرسوة للتعليم الأساسي بالحي الإماراتي- بمحافظة بورسعيد، إذ تشمل محطة الرصد أجهزة قياس كل من أكاسيد النيتروجين والأمونيا وثاني أكسيد الكبريت وكبريتيد الهيدروجين وأول أكسيد الكربون والأوزون والجسيمات الصلبة الكلية ذات القطر أقل من 10 ميكروميتر والجسيمات الصلبة الكلية ذات القطر اقل من 2.5 ميكروميتر.

رصد ملوثات الهواء المحيط

وتمّ ربط المحطة بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط التابعة لوزارة البيئة، وبهذا بلغت عدد محطات الرصد لملوثات الهواء المحيط بمحافظة بورسعيد 3 محطات بهدف إعطاء صورة ممثلة للواقع عن حالة جودة الهواء بالمحافظة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محطة رصد جودة الهواء استراتيجية التنمية المستدامة تركيب المحطة أجهزة قياس جودة الهواء

إقرأ أيضاً:

غالانت يأمر بضخ الكهرباء الإسرائيلية لصالح محطة مياه في غزة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزير الدفاع يوآف غالانت وجه بضخ الكهرباء الإسرائيلية إلى محطة تحلية المياه في قطاع غزة، في حين ذكرت وكالة "معا" الإخبارية الفلسطينية أن شركة الكهرباء في غزة بدأت العمل لإعادة تشغيل المحطة.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إنها حصلت على وثيقة تؤكد أن غالانت وجه بضخ الكهرباء الإسرائيلية إلى محطة تحلية المياه في غزة "من أجل تلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية".

وأشارت القناة إلى أن الأمر لا يتعلق بربط قطاع غزة بالكهرباء الإسرائيلية، بل بمحطة تحلية واحدة توفر المياه في منطقة إخلاء السكان.

وأضافت أن الحاجة إلى تشغيل المنشأة برزت بسبب نقص مياه الشرب النظيفة في غزة، وبسبب مخاوف من تفشي الأوبئة والأمراض في قطاع غزة، الأمر الذي يمكن أن يضر بإسرائيل ويعرض جنودها لخطر الملاحقة الدولية.

وأوضحت القناة أن الإجراء تم تنفيذه وفقا للسياسة الموضوعة لتعزيز التدابير الإنسانية استعدادا لقرار محكمة العدل الدولية في لاهاي.

كما نقلت القناة 12 عن مصادر عسكرية قولها إن إمدادات الكهرباء لغزة ستقلل الانتقادات الدولية وتمنع تفشي أمراض يمكن أن تهدد حياة المختطفين.

تغطية صحفية| لأول مرة منذ بدء الحرب على غزة، شركة الكهرباء تقوم بتمديد كوابل كهرباء لتشغيل محطة تحلية المياه والصرف الصحي غرب مدينة دير البلح. pic.twitter.com/Xeq76lGgmE

— الجرمق الإخباري (@aljarmaqnet) July 2, 2024

انتقادات من اليمين المتطرف

ورغم أن القرار وقع عليه وزير الدفاع، إلا أنه أثار انتقادات حادة داخل الحكومة الإسرائيلية.

فقد هاجم وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على خلفية قرار إعادة الكهرباء لغزة، قائلا "لقد سقطنا تماما على رؤوسنا. ونقوم بأيدينا بإعادة إعمار غزة قبل نزع سلاحها".

وأضاف سموتريتش في تدوينة بحسابه على منصة "إكس" مخاطبا نتنياهو: "توقف عن هذه الحماقة؛ هذه المرة سيكون من المستحيل القول بأننا لا نعرف، كما حدث مع إطلاق سراح مدير المقر الإرهابي في الشفاء أمس"، في إشارة للجدل الذي أثاره إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء بغزة الدكتور محمد أبو سلمية.

كما انتقد عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" هذه الخطوة وكتب على "إكس": "أعمال البنية التحتية في غزة تمهيدا للربط المتوقع بالكهرباء الإسرائيلية هي حماقة أكبر".

وأضاف "القرار الذي يجب اتخاذه اليوم هو الفصل التام بين إسرائيل وقطاع غزة، لا كهرباء ولا ماء ولا وقود ولا بضائع، الفصل الكامل".

بدء إصلاح الشبكة في غزة

من ناحية أخرى، نقلت وكالة "معا" الإخبارية الفلسطينية عن سكان في قطاع غزة بأن شركة كهرباء غزة بدأت العمل في شارع صلاح الدين غرب مدينة دير البلح وسط القطاع، لإعادة تشغيل محطة تحلية المياه والصرف الصحي.

وذكرت الوكالة أن تشغيل المنشأة سيأتي من شركة الكهرباء الإسرائيلية، وسيكون أول استخدام للطاقة الإسرائيلية في قطاع غزة منذ اندلاع الحرب.

وأضافت أن المنسق الإسرائيلي ذكر أن "الغرض من الكهرباء هو إنساني، لمنع التلوث وتفشي الأمراض في القطاع الأمر الذي قد يعرض أيضا دولة إسرائيل للخطر".

مقالات مشابهة

  • تنفيذ 95٪ من إنشاء أكبر محطة لمياه الشرب فى القليوبية
  • غالانت يأمر بضخ الكهرباء الإسرائيلية لصالح محطة مياه في غزة
  • أثرها سيظهر قريبا.. مصر تمنح شركة سعودية حق تشغيل محطة ضخمة لتوليد الكهرباء لـمدة 25 عاما
  • "روس كوسموس" تعتمد جدولا زمنيا لبناء المحطة المدارية الروسية
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة إلى ميناء الضبعة
  • توفر 15 ألف متر مكعب يوميا.. تشغيل محطة لتنقية المياه العادمة في كتارا
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة بالضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الثالث على ميناء الضبعة التخصصي -(صور)
  • حلم مصر النووي يتحقق.. وصول مصيدة قلب المفاعل إلى ميناء الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة على ميناء الضبعة التخصصي