وقعت جمعية إبتكار مشاركة مواطنة مع جمعية سمسم مشاركة مواطنة اتفاقية شراكة في إطار مشروع “الحق في الحصول على المعلومات كآلية للترافع والشفافية والحكامة الجيدة” المدعم من طرف الاتحاد الاوروبي.

يهدف المشروع إلى المساهمة في تنزيل الحق في الحصول على المعلومات على المستوى المحلي وتبنيه من طرف جمعيات المجتمع المدني كآلية للترافع من أجل تعزيز الشفافية وانفتاح المؤسسات وتجاوبها مع مطالب المواطنات والمواطنين.

كما تجدر الإشارة الى أنه إنتزاع المعلومة لم يبق خاضعا للتعتيم، وبالأخص في ظل عالم اليوم المعلب بالعولمة والمنفتح على الثورة الإعلامية والالكترونية. وتعد الشفافية أحد مقوماتها وخاصة منها تلك المتعلقة بتدبير الشأن العام بشقيه الوطني والمحلي، فالمعلومة لم تبقى حكرا على بعض الأجهزة والمؤسسات الرسمية. حيث نص دستور 2011 وبخاصة تلك الأحكام الخاصة والواردة في الفصل 27، والمخولة للمواطنين الحق في الحصول على المعلومات، والتي جاء فيها: ” للمواطنات والمواطنين حق الحصول على المعلومات، الموجودة في حوزة الإدارة العمومية، والمؤسسات المنتخبة والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام

وبالمناسبة فإن هذه الشراكة سيكون لها الوقع على تحسيس وتكوين مجموعة من المواطنات والمواطنين والصحافيات والصحفيين ومجموعة من الفعاليات المهتمة في موضوع الحق في الحصول على المعلومات، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من اللقاءات مع مؤسسات منتخبة ، حتى يمكن ضمان تنزيل جيد للقانون خصوصا وأن الاخير عرف مجموعة من الاكراهات التي يمكن من الاشتغال على تحيينها لضمان قانون يتماشى والمناخ الحقوقي الوطني والدولي.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

منتخب كرة السلة يخسر أمام اليونان 93-71 ويودع التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس

ودع المنتخب الوطني لكرة السلة التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، بعد خسارته أمام اليونان بنتيجة 93-71، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الخميس، في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة، وهي الخسارة الثانية على التوالي للمنتخب الوطني في المجموعة.

وكان منتخب مصر قد خسر في المباراة الأولى أمام منتخب الدومينيكان بنتيجة 90-77.

ويتواجد منتخب مصر في مجموعة تضم: اليونان وجمهورية الدومينيكان، وفي طريق هذه المجموعة المسار الثالث والذي يضم مجموعة قوية بها: سلوفينيا ونيوزيلندا وكرواتيا.

وتتأهل 4 منتخبات من التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس، بحيث يتأهل منتخب واحد من كل مسار من المسارات الأربعة.

وتضم قائمة المنتخب 12 لاعبًا وهم: كريم حاتم، أحمد عادل، يوسف رفعت، يوسف شحاتة، عمر هشام، عمرو الجندي، عمر الشيخ، هيثم كمال، باتريك جاردنر، خالد عبد الناصر، أنس أسامة، وعمر طارق.

مقالات مشابهة

  • عاجل | رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان للجزيرة: الشعب السوداني لن ينهزم والقوات المسلحة ستنتصر
  • طارق السكيتيوي: نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة بأولمبياد باريس 2024
  • مجموعة قوية للمنتخب الوطني في التصفيات الأفريقية
  • منتخب كرة السلة يخسر أمام اليونان 93-71 ويودع التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس
  • موارد دبي تعلن عطلة رأس السنة الهجرية
  • منى عبد الوهاب عن شراكة مهرجان العلمين مع هيئة الترفيه: مثمرة وتستحق المشاهدة
  • الشعبية «التيار الثوري» تقاطع فعالية أفريقية بسبب مشاركة «المؤتمر الوطني»
  • شراكة بين “أدنوك” و”مجموعة إي آند” لبناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس في قطاع الطاقة 
  • «مشروع مضمون».. كيف تحصل على تمويل سيارات النقل الجماعي من بنك ناصر؟
  • أمير الحدود الشمالية يرأس اجتماع مشروع إعداد استراتيجية تقنية المعلومات والتحول الرقمي بالإمارة