موقع 24:
2024-10-04@23:32:25 GMT

الضفة الغربية جبهة المواجهة الشاملة مع إسرائيل

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

الضفة الغربية جبهة المواجهة الشاملة مع إسرائيل

أدت حملة القصف الإسرائيلية المدمرة على غزة بعد هجوم حماس الأسبوع الماضي إلى تأجيج أعمال العنف القاتلة في الضفة الغربية، حيث تتزايد المخاوف من أن المنطقة ستذهب إلى جبهة أخرى في حرب شاملة.

تم منع الوصول إلى المواقع التي كانت تشكل بؤر التوتر في الاحتجاجات السابقة

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أنه في أعقاب هجوم حماس الذي أسفر عن مقتل 1400 إسرائيلي، معظمهم من المدنيين، في جنوب إسرائيل، هاجم المستوطنون اليهود الفلسطينيين واشتبكت قوات الأمن مع المتظاهرين، حيث شددت إسرائيل قبضتها على المنطقة لمنع وقوع المزيد من الهجمات.

Israel’s devastating bombing campaign on Gaza after last week’s Hamas attack has fueled deadly violence in the West Bank, where concerns are rising that the territory could erupt into another front in the war https://t.co/2DMXV1Zrpn https://t.co/2DMXV1Zrpn

— The Wall Street Journal (@WSJ) October 16, 2023 الأكثر دموية

وقتل ما لا يقل عن 56 فلسطينياً في "الضفة الغربية والقدس الشرقية"، بحسب السلطات الصحية الفلسطينية. وقالت الأمم المتحدة إن الأسبوع الماضي كان الأكثر دموية بالنسبة للفلسطينيين في الضفة الغربية منذ عام 2005 على الأقل مع إصابة أكثر من 1100 شخص خلال اشتباكات متفرقة.

وبحسب الصحيفة، منذ الهجوم الذي شنته حركة حماس، المجموعة التي تصنفها الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية، تقول إسرائيل إنها أسقطت حوالي 6000 قنبلة تستهدف الحركة في قطاع غزة، فيما تستعد لشن هجوم بري لغزو القطاع. وقد يؤدي ذلك إلى تأجيج المزيد من المواجهات في الضفة الغربية ويدفع الأراضي إلى الاقتراب من "مواجهة شاملة" مع إسرائيل.

وقتل أكثر من 2300 فلسطيني في غزة خلال الأسبوع الماضي، نصفهم تقريباً من النساء والأطفال. وأثارت هذه الخسائر احتجاجات في أنحاء الضفة الغربية، بما في ذلك رام الله ومدينتي جنين ونابلس.

وقالت كبيرة محللي شبكة السياسة الفلسطينية ومقرها رام الله يارا هواري، إن "الحزن والغضب واضحان.. غزة والضفة الغربية ليسا كيانين منفصلين. إنهم منقسمون، ولكنهم ينتمون معاً ثقافياً واجتماعياً إلى حد كبير".

Israel-Hamas War Intensifies: Live News and Analysis https://t.co/np9pG6ZtPv via @wsj

— drdivine (@drdivine) October 15, 2023 أعمال عدائية

وتأتي الأعمال العدائية الحالية بعد عملية عسكرية إسرائيلية مطولة في الضفة الغربية، رداً على سلسلة من الهجمات داخل إسرائيل، بما في ذلك في تل أبيب، في وقت سابق من هذا العام. قُتل ما مجموعه 35 إسرائيلياً، من بينهم 26 مدنياً، هذا العام حتى(آب) أغسطس، وفقاً لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي شين بيت. وعلى الرغم من الجهود الدولية الرامية إلى تخفيف التوترات، استمر العنف في التصاعد حتى هجوم حماس من غزة.

وتضم حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الائتلافية أحزاباً قومية متطرفة دفعت من أجل توسيع السيادة اليهودية في الضفة الغربية ووصف المستوطنون بدورهم الاشتباكات مع الفلسطينيين بأنها دفاع عن النفس.

كان الشهران الأولان من هذا العام الأكثر دموية في بداية أي عام في الضفة الغربية منذ أكثر من عقدين، نتيجة للغارات العسكرية الإسرائيلية في عمق الأراضي الخاضعة للإدارة الفلسطينية فيما يقول مسؤولون إسرائيليون إنه رد على الإرهاب.

وبحسب الصحيفة، قامت الجماعات الفلسطينية المسلحة في الضفة الغربية بتخزين مخابئ الأسلحة غير القانونية، وبعضها من العراق وسوريا، مما ساعد على زعزعة استقرار المنطقة وتعكس الزيادة في تهريب الأسلحة أيضاً ضعف قبضة السلطة الفلسطينية على الأمن في القطاع، مع تنافس الجماعات المسلحة الجديدة على السلطة في الأشهر الأخيرة.

قلق.. وانتفاضة حتمية

وقال رئيس منتدى الدراسات الفلسطينية في مركز موشيه ديان بجامعة تل أبيب مايكل ميلشتين: "أنا قلق للغاية بشأن ما يحدث في الضفة الغربية"، لكنه أضاف أن انتفاضة أخرى ليست "حتمية" لكنه أمر مطروح بقوة.. وأضاف "السؤال هو ما إذا كان الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية سوف تردعهم "الرؤى الدرامية" التي سيرونها في غزة، أو ما إذا كانوا سيظهرون تضامنهم".

وعلى مدار عامين في جميع أنحاء الضفة الغربية، شهد الفلسطينيون موجة من المستوطنين المسلحين الذين يهاجمون منازلهم ويدمرون ممتلكاتهم، وفقاً للأمم المتحدة.
وقتل 16 فلسطينياً، الجمعة، في أنحاء الضفة الغربية. وفي وقت سابق من الأسبوع، قُتل 3 رجال فلسطينيين في هجوم شنه مستوطنون في قرية قصرة بالقرب من نابلس، بحسب السلطات الفلسطينية. وفي اليوم التالي، هاجم المستوطنون الجنازة، وقتلوا رجلين آخرين.

תיעוד: מתנחל ירה מטווח אפס בפלסטיני בכפר א-תוואני pic.twitter.com/2K6or6V80j

— B'Tselem בצלם بتسيلم (@btselem) October 13, 2023

وفي مقطع فيديو نشرته منظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية "بتسيلم"، شوهد رجل قالت المنظمة إنه مستوطن إسرائيلي، برفقة جندي إسرائيلي، وهو يدخل قرية التواني بالقرب من الخليل بالضفة الغربية ويطلق النار على رجل أعزل في الضفة الغربية. مسافة قريبة وأكدت صحيفة "وول ستريت جورنال"، موقع الحادث في الفيديو بالإضافة لتاريخه.

منذ هجوم حماس، يقول الجيش الإسرائيلي إنه اعتقل 330 شخصا في مداهمات في جميع أنحاء الضفة الغربية، من بينهم 190 ناشطاً مزعوماً لحماس، التي تتواجد ولكنها لا تهيمن على المناطق. ويقول الجيش الإسرائيلي إنه أحبط أكثر من 10 هجمات إرهابية في الضفة الغربية منذ بداية الحرب.

أغلقت القوات الإسرائيلية المعابر المؤدية إلى الضفة الغربية، واستخدمت نقاط التفتيش وحواجز الطرق لفصل الأجزاء الشمالية والجنوبية من الأراضي عن بعضها البعض. كما تم منع الوصول إلى المواقع التي كانت تشكل "بؤر التوتر" في الاحتجاجات السابقة، مثل بلدة حوارة، حيث لا يتمكن سوى الإسرائيليين فقط من الوصول إلى الطريق. وقال سكان من المنطقة، إن "المتاجر هناك مغلقة منذ أسبوع، ويحتاج السكان إلى إذن حتى لإخراج القمامة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الضفة الغربية أنحاء الضفة الغربیة فی الضفة الغربیة هجوم حماس أکثر من

إقرأ أيضاً:

فلسطيني من غزة.. القتيل الوحيد بالهجوم الإيراني على إسرائيل يوارى الثرى

قال شهود إن فلسطينيا من غزة (38 عاما)، وهو القتيل الوحيد المعروف في الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، ووري الثرى، الأربعاء.

وكان سامح خضر حسن العسلي يقيم في مجمع لقوات الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية حين قُتل بحطام صاروخي متساقط خلال هجوم، الثلاثاء، الذي قالت إسرائيل إن أنظمة دفاعها الجوي أحبطته إلى حد كبير.

ويقيم نحو 700 عامل من غزة في مدينة أريحا بغور الأردن منذ بدء الحرب في غزة قبل عام تقريبا.

وعلى خلاف الإسرائيليين الذين ذهبوا إلى الملاجئ بعد انطلاق صفارات الإنذار في أنحاء البلاد، خرج كثير من الفلسطينيين في الضفة الغربية لمشاهدة الصواريخ والانفجارات في أثناء اعتراض دفاعات الجو الإسرائيلية لها.

وأظهر مقطع مصور التقطته كاميرا مراقبة أنبوبا معدنيا كبيرا يهوي من السماء ويسقط على رجل يمشي في شارع ليقتله على الفور فيما يبدو.

وتمكنت رويترز من التحقق من الموقع من خلال مخطط الطرق والمباني وأعمدة الكهرباء والعلامات على الأرض التي تطابقت مع صور الأقمار الاصطناعية للمنطقة. وتم التحقق من التوقيت من خلال رمز زمني.

ودشن الهجوم الصاروخي الإيراني مرحلة جديدة خطيرة محتملة في الحرب التي اندلعت بعد هجوم مقاتلي حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر من العام الماضي.

وفي أعقاب هجوم حماس جاء غزو إسرائيل لغزة وتحول منذئذ إلى صراع أوسع نطاقا يهدد الآن باستدراج إيران.

ودفع هجوم حماس جماعة حزب الله المدعومة من إيران في لبنان إلى إطلاق وابل من الصواريخ على إسرائيل، ويتبادل الجانبان إطلاق النار عبر الحدود يوميا منذ ذلك الوقت.

وعلى مدى الأسابيع القليلة الماضية، احتدم الصراع بشدة مع تنفيذ إسرائيل أشرس ضرباتها الجوية على أهداف في لبنان منذ الحرب السابقة في عام 2006، كما أطلق حزب الله مئات الصواريخ والقذائف على إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • تشييع ل18 فلسطينياً قُتلوا في أعنف غارة إسرائيلية استهدفت مقهى بمخيم طولكرم شمال الضفة الغربية
  • حماس تدعو أهالي الضفة الغربية المحتلة للنفير العام في جمعة رفع العدوان
  • حماس تدعو إلى النفير العام في جمعة رفع العدوان عن غزة ولبنان
  • في جمعة "رفع العدوان".. حماس تدعو إلى النفير العام
  • تعهد بحماية إسرائيل.. بايدن يستبعد الحرب الشاملة وأنباء عن هجوم إسرائيلي وشيك على إيران
  • حماس: مجزرة الاحتلال بطولكرم تصعيد خطير لن يثني عزيمة شعبنا ومقاومتنا
  • حماس تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا وتتوعد إسرائيل بـ "الموت القادم من الضفة"
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • القتيل الوحيد إثر الهجوم الإيراني على إسرائيل يوارى الثرى
  • فلسطيني من غزة.. القتيل الوحيد بالهجوم الإيراني على إسرائيل يوارى الثرى