أعلنت وزارة الآثار المصرية العثور على جبانة الدولة الحديثة بالإقليم الخامس عشر من أقاليم مصر العليا، كما تم العثور على أول بردية كاملة في حالة جيدة من الحفظ وسيتم عرضها بالمتحف المصري الكبير.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الامين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري في مؤتمر صحفي، إنه تم الكشف عن جبانة كبار موظفي وكهنة الدولة الحديثة وبها العديد من المقابر المنحوتة في الصخر بداخلها مئات من اللقى الأثرية من تمائم وحلي وتوابيت حجرية وخشبية بها مومياوات مع مجموعة من تماثيل الأوشابتي من الفخار والخشب لبعض كبار الموظفين مثل "جحوتي مس" والذى يحمل لقب المشرف على ثيران معبد آمون والسيدة "ناني" التى تحمل لقب منشدة جحوتي.

أخبار ذات صلة شرطة أبوظبي تدعو الجمهور إلى الحضور المبكر لاستاد هزاع بن زايد والتشجيع بروح رياضية المنسق العام للمبادرة المصرية للمشروعات الخضراء الذكية لـ«التحاد»: «كوب 28».. أول تقييم عالمي لأهداف «باريس للمناخ»

وأوضح الدكتور مصطفي وزيري أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على جبانة الدولة الحديثة بالإقليم الخامس عشر من أقاليم مصر العليا حيث تم العثور من قبل على جبانات كل من الدولة القديمة وعصر الانتقال الأول والدولة الوسطى لهذا الأقليم شرق النيل في منطقة الشيخ سعيد ودير البرشا وهى مقابر صخرية تخص حكام الإقليم وكبار الموظفين.
أما موقع جبانة الإقليم خلال عصر الدولة الحديثة والعصر المتأخر فلم يكن معروفا حتى بدأت البعثة المصرية حفائرها هذا الموسم منذ شهر أغسطس الماضي.

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر القاهرة المتحف المصري الكبير الدولة الحدیثة

إقرأ أيضاً:

«برلماني»: ثورة 30 يونيو وضعت أسس الدولة المدنية الحديثة

قال المهندس أحمد عثمان عضو مجلس النواب، إن ثورة 30 يونيو أعادت للوطن هيبته واستردت إرادة الشعب المصري في صنع مستقبله بإرادته الحرة، كما أنه لم يكن مجرد يوم في تاريخنا، بل نقطة تحول حقيقية في مسار مصر السياسي والاجتماعي.

ثورة 30 يونيو وضعت أسس الدولة المدنية الحديثة

أضاف عضو مجلس النواب في تصريحات لـ«الوطن» أن ثورة 30 يونيو استجابة لنداء الملايين من أبناء الشعب المصري الذين خرجوا إلى الشوارع والميادين في مشهد مهيب، معبرين عن رفضهم لكل أشكال التطرف والإرهاب الذي حاول أن يهدد أمن واستقرار البلاد،  كما كانت تلك الثورة تأكيدًا على وحدة الشعب المصري وقدرته على التصدي لكل من يحاول النيل من عزيمته وإرادته.

أهمية ثورة 30 يونيو

وتابع: «أسهمت ثورة 30 يونيو في وضع أسس الدولة المدنية الحديثة التي تقوم على العدالة والمساواة وسيادة القانون، لقد شهدت مصر بعدها انطلاقة جديدة في كافة المجالات، بدءًا من الإصلاحات الاقتصادية الكبيرة، مرورًا بتحقيق الأمن والاستقرار، وصولًا إلى المشاريع القومية العملاقة التي تعيد بناء الدولة على أسس قوية ومتينة».

واختتم: «في هذا اليوم نجدد العهد بمواصلة العمل والتضحية من أجل رفعة وطننا العزيز، ونعبر عن فخرنا واعتزازنا بكل مصري ومصرية ساهموا في هذه الثورة العظيمة، إن دماء الشهداء الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل هذا الوطن الغالي ستظل نبراسًا ينير لنا الطريق نحو مستقبل أفضل».

مقالات مشابهة

  • برلماني: "30 يونيو" نقلت مصر إلى مرحلة بناء الدولة الحديثة
  • بالفيديو.. محمد القرش: ملف الزراعة بات من أهم الأولويات لدى الدولة المصرية
  • للمرة الأولى.. آبل تطرح نظارات فيجن برو خارج الولايات المتحدة
  • الدكتور هبة واصل تكتب: أنقذت مصر من الضياع
  • «برلماني»: ثورة 30 يونيو وضعت أسس الدولة المدنية الحديثة
  • ليبرون جيمس يقود «كتيبة الرعب»!
  • الداخلية تكشف تفاصيل تخص كاميرات الحدود: تغطي 90%
  • للمرة الأولى.. الفنانة الباکستانیة (مای دای) تتألق وسط  تايمز سكوير نيويورك
  • إحتفالية بعنوان "وحدة الوطن وبناء الجمهورية الجديدة" بجامعة الإسكندرية
  • أعلى مستويات التوتر والحزن.. تقرير يكشف حال موظفي لبنان