YNP – واشنطن:

كشف سيناتور امريكي، الاثنين، ترتيبات لتسريع عملية التطبيع بين السعودية وإسرائيل ..

يتزامن ذلك مع  تصاعد  المخاوف الامريكية من نهاية الاحتلال  في اعقاب العملية  الأخيرة لفصائل المقاومة والتي  لم يسبق لها مثيل.

وأفاد السناتور ليندسي غراهام في تصريح لقناة ان بي سي نيوز الامريكية بأن وفد رفيع من أعضاء  مجلس الشيوخ سيتجهون  إلى السعودية وإسرائيل، موضحا بان الهدف تسريع عملية التطبيع بين الرياض وتل ابيب.

واكد غراهام الذي ظهر بقاعدة سلطان الجوية في السعودية  والتي تتمركز فيها وحدات أمريكية  في وقت سابق الاحد  وجود رغبة لدى الرياض  بالمضي قدما في جهود التطبيع.

ويأتي ارسال أمريكا التي تقود مفاوضات التطبيع وفد من الشيوخ عقب زيارة وزير الخارجية الامريكية انتوني بلينكن للرياض ضمن مساعي لحشد دعم كافي للاحتلال في عدوانه الحالي على قطاع غزة.

وأفاد بلينكن في مقابلة مع قناة العربية السعودية وجود خلافات بين من وصفهم بالحلفاء الاقليمين لبلاده بشان التطورات في غزة ..

وكانت تقارير إعلامية أفادت بوضع  محمد بن سلمان ولي العهد السعودي خلال لقاءه بلينكن  شروط لتأييد ما تصفها إسرائيل بـ"اضعاف حماس".

وتسببت الخلافات  بتأخير العملية البرية   لجيش الاحتلال في غزة مع قرار الرياض وقف مفاوضات التطبيع.

وتشترط السعودية منحها حق اعلان قيام  فلسطين   كخطوة لحفظ ماء وجهها امام العالمين العربي والإسلامي مقابل اعلان التطبيع رسميا وهو ما ترفضه تل ابيب التي تسعى لتصفية القضية الفلسطينية نهائيا عبر تهجير سكان غزة.

اسرائيل والامارات غزة

المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

كلمات دلالية: اسرائيل والامارات غزة

إقرأ أيضاً:

اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بحث الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي، في جدة، مساء الأربعاء، مع عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي عن ولاية نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور كوري بوكر والوفد المرافق له، علاقات التعاون بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أنه "جرى خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين، بالإضافة إلى بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك".

وبحسب الوكالة، فقد "حضر الاستقبال الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز السفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني السعودي، الدكتور مساعد بن محمد العيبان".

فيما حضر من الجانب الأمريكي، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة مايكل راتني وعدد من المسؤولين.

وفي الوقت نفسه، تلقّى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله مساء الأربعاء، اتصالاً هاتفياً، من نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن. وجرى خلال الاتصال استعراض المستجدات على الساحة الإقليمية، وعلى رأسها التطورات في قطاع غزة، والسودان، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس".

مقالات مشابهة

  • مفاوضات حماس وإسرائيل تستأنف بالدوحة والضغوط تتصاعد على نتنياهو
  • تصريحات وتسريبات حول جولة مفاوضات جديدة بين حماس وإسرائيل
  • محادثات سعودية أمريكية تتناول التطورات بالسودان
  • ولي العهد السعودي يجتمع مع سيناتور أمريكي ويستعرض العلاقات بين البلدين
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن
  • طالما استمرت حرب غزة.. هكذا قلّل مستشرق إسرائيلي من فرص التطبيع مع السعودية
  • إجراءات عملية لتسريع تنفيذ مستهدفات «تصفير البيروقراطية»
  • جهود وطنية وإجراءات عملية لتسريع تنفيذ مستهدفات برنامج تصـفـير البيروقراطية
  • جهود وطنية وإجراءات عملية لتسريع تنفيذ مستهدفات «تصفير البيروقراطية»
  • خلافات السعودية والإمارات المتصاعدة خلقت تعقيدات في طريق حل الأزمة اليمنية (ترجمة خاصة)