تتركز المساعي الدولية لإعادة فتح معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر، في ظل استمرار الحصار الكامل من قبل الاحتلال الإسرائيلي لسكان القطاع، لليوم العاشر على التوالي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين أمنيين من مصر (لم تسمهما)، قولهما إن "اتفاقا بين أمريكا وإسرائيل ومصر على وقف لإطلاق النار في جنوب غزة يبدأ في السادسة صباحا بتوقيت غرينتش، بالتزامن مع إعادة فتح معبر رفح الحدودي".



من جهته، نقى المكتب الإعلامي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وجود أي معلومات لديه بشأن الاتفاق على هدنة إنسانية في غزة.

وأضاف في بيان، الإثنين: "لم نتلق حتى اللحظة أي اتصالات أو تأكيدات من الجهات المعنية بالجانب المصري حول نية فتح معبر رفح اليوم، وكل ما يتم تداوله بالخصوص منسوبا لوسائل إعلام (إسرائيلية)".

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الاثنين إنه من المتوقع أن تكفي احتياطيات الوقود في جميع المستشفيات في أنحاء قطاع غزة حوالي 24 ساعة أخرى فحسب، مما يعرض آلاف المرضى للخطر.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة استشهاد ما لا يقل عن 2670 شخصا ربعهم من الأطفال جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي، بينما وصل عدد المصابين إلى نحو 10000 شخص، وهناك 1000 شخص آخرين في عداد المفقودين ويعتقد أنهم تحت الأنقاض.

إلى ذلك، اجتمع السفير المصري لدى روما بسام راضي مع السفيرة سيندي ماكين، المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي WFP، لمناقشة خطط إرسال البرنامج مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عبر مطار العريش الدولي حين الاتفاق على بداية دخول المساعدات إلى القطاع.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد قال بعد اجتماعه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد، إنه "سيتم إعادة فتح معبر رفح. إننا نعمل مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل وآخرين على وضع آلية يمكن من خلالها إدخال المساعدة وإيصالها إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها".

وذكرت شبكة (إن بي سي) نقلا عن مسؤول فلسطيني أن معبر رفح الحدودي سيفتح عند الساعة التاسعة صباح اليوم الاثنين، بينما أفادت شبكة (إيه.بي.سي) الإخبارية نقلا عن مصدر أمني بأن المعبر سيفتح لبضع ساعات اليوم الاثنين، دون تقديم تفاصيل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة الاحتلال مساعدات غزة مساعدات الاحتلال طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فتح معبر رفح

إقرأ أيضاً:

حماس تنفي ادعاءات الصحفي رضوان السيد

الدوحة - صفا

نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ما أورده الصحفي رضوان السيد في مقاله "سنة لبنان تغويهم الحرب"، المنشور على موقع "أساس ميديا"، من كلام منسوب للقيادي خالد مشعل.

وأكد الناطق باسم حركة حماس، في تصريح وصل وكالة "صفا"، أنه لا أساس لما أورده السيد من الصحة، ويأتي في سياق التشويش والتحريض المرفوض على الحركة وقادتها.

وقال طه إن حركة حماس تهيب بالكتاب والمنصات والمؤسسات الإعلامية تحري الدقة والأمانة العلمية في تناول تصريحات الحركة وقيادتها وعدم الانجرار لخدمة أجندات مشبوهة تستهدف المقاومة وقيادتها.

مقالات مشابهة

  • حماس تلقي الكرة في ملعب نتنياهو مجددا.. وحديث عن عقبة أخيرة
  • انقطاع الكهرباء عن مجمع ناصر الطبي بسبب نفاد الوقود
  • فتح باب المفاوضات من جديد .. تعرف على أبرز تعديلات حماس على اتفاق الهدنة
  • “كهرباء عدن” تعلن خروج محطة “الرئيس” عن الخدمة عقب نفاد الوقود
  • المكتب الإعلامي بغزة : نفاد الوقود في مجمع ناصر الطبي ينذر بتوقف الخدمات الصحية
  • صحة غزة تحذر من توقف مولدات الكهرباء بمجمع ناصر جراء نفاد الوقود
  • حماس أرسلت إلى الوسطاء القطريين "بعض الافكار" الهادفة الى إنهاء الحرب في غزة
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين (فيديو)
  • صحيفة تكشف مستجدات مسار التفاوض بشأن وقف الحرب على غزة
  • حماس تنفي ادعاءات الصحفي رضوان السيد