ليبيا- أكد تقرير ميداني نشرته صحيفة “إيل بيس” الإسبانية الناطقة بالإنجليزية مواجهة ليبيا تداعيات الكارثة غير المسبوقة الإعصار دانيال.

التقرير الذي تابعته وترجمت أبرز ما فيه صحيفة المرصد وصف النزوح الجماعي بالأمر المفجع إذ لجأ الآلاف إلى المدارس فيما فر آخرون من المدن المتضررة بحثا عن الأمان مشيرا إلى أن الأجواء الآن في مدينة درنة مشحونة بمزيج من الأمل واليأس.

وتابع التقرير إن مدينة الياسمين درنة تم تدميرها بلا هوادة عبر قوة الطبيعة مبينا أن موطن أكثر من 100 ألف شخص تم تدمير قرابة ثلث بنيتها التحتية في وقت يتعين فيه على ليبيا رغم معاناتها الفعلية من الصراع أن تواجه الآن آثار كارثة غير مسبوقة.

وبحسب التقرير أبرزت السلطات المحلية للمدن المنكوبة احتياجات هائلة للمتضررين للبقاء على قيد الحياة من بينها الحاجة الملحة إلى المياه النظيفة وإعادة فتح مراكز الرعاية الصحية الأولية والمدارس وخدمات الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي للناجين.

وبين التقرير أن الأطفال فقدوا كل شيء بما في ذلك آباءهم وأقاربهم ومنازلهم ومدارسهم وجيرانهم وباتت سلامتهم النفسية على المحك فضلا عن تأثر العديد منهم بسبب نقص الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم وإمدادات المياه.

وتحدث التقرير عن هبة البالغة من العمر 15 عاما المقيمة مع أسرتها في أحد الملاجئ حيث يقدم صندوق الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” خدمات النفسية والاجتماعية للناجين من خلال الأنشطة الترفيهية والمشورة وأشكال الدعم الأخرى.

ووفقا للتقرير كانت هبة حزينة للغاية ولم تتمكن من النوم لعدة أيام ووجدت صعوبة بالتواصل الاجتماعي واللعب كاشفة عن كيفية استيقاظها بمنتصف الليل والمياه تصل لرقبتها في غرفتها في الطابق الـ4 لأحد المباني ومكافحتها مع أشقائها للوصول إلى السطح والأمان.

وأضاف التقرير إن هبة كانت ممتنة لبقائها على قيد الحياة وأرادت العودة إلى المدرسة قريبا فيما وجدت الأمهات أنفسهن مضطرات للاختيار بين إنقاذ أطفالهن أو كبار السن ما قاد لاختيار الأطفال لأنهم يمثلون الأمل في المستقبل.

وأوضح التقرير إن أحد الآباء رفع 3 من أطفاله من المياه إلى السطح في الظلام مشيرا إلى ضرورة إعادة البناء العاطفي والنفسي فالفتيات مثل هبة فقدن كل شيء المنازل والمدارس والجيران ما مثل تذكيرا صارخا بالأضرار غير الملموسة التي خلفتها هذه الكارثة.

وأكد التقرير إن استعادة إمدادات المياه الآمنة أولوية في وقت يتم فيه العمل مع المنظمات الصحية لتزويد المستشفيات بالأدوية والإمدادات الأساسية فيما يجري التخطيط لحملات التطعيم ضد تفشي الكوليرا المحتمل.

وبين التقرير إن الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد تركيز المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين على توفير حلول تعليمية مؤقتة واعتماد نهج الحماية والتنسيق مع برنامج الغذاء العالمي لتوصيل الحصص الغذائية.

وأضاف التقرير إن التركيز خلال المدى المتوسط سيكون على ترميم العيادات والمستشفيات والمدارس وترميم أنظمة المياه والصرف الصحي والوقاية من الأمراض مؤكدا حاجة مدينة درنة إلى تكاتف الجميع لإعادتها إلى سابق عهدها.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: التقریر إن

إقرأ أيضاً:

غدًا.. ضعف المياه عن مدينة إهناسيا و3 قري ببني سويف

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة بني سويف، عن ضعف المياه مدينة إهناسيا وقريتي دنديل والحمام، بمركز ناصر، وقرية السعادنة بمركز بني سويف، وذلك نظرًا لتوقف محطة المعصرة الجديدة «فرع اهناسيا» غدًا الثلاثاء من الساعة 7 مساءًا حتى الساعة 10 مساءًا لمدة 3 ساعات.

وتهيب الشركة في بيان لها بالمواطنين تدبير احتياجاتهم من المياه خلال تلك الفترة، وسوف يتم تدبير سيارات مياه شرب نقية صالحة للشرب في الحاجة إليها، وللاستفسار والشكاوي يرجي الاتصال بالخط الساخن 125من أي تليفون أرضي أوموبايل ورقم واتس آب 01211175827.

في سياق أخر تابعت الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمسطا، أعمال لجنة شئون القرى الفرعية بالوحدة المحلية، والتي قامت بمتابعة انتظام سير العمل وتقديم الخدمات بعدد من المصالح الحكومية بدائرة مجلس قروى دشطوط حيث تم المرور على الوحدة المحلية للقرية، والجمعية الزراعية والوحدة الصحية، ومكتب التموين والتضامن الاجتماعي، والطب البيطري، فضلاً عن الاطلاع على دفاتر الحضور والانصراف، للتأكد من الانضباط الإداري، والنظافة ورفع الإشغالات ورخص المحلات والإعلانات.

ومن جانب آخر تم تنفيذ حملة نظافة بشوارع المدينة، تم خلالها تفريغ الحاويات الثابتة ورفع القمامة بمحيط المدارس والمصالح الحكومية ودور العبادة وجمع المخلفات المنزلية من دائرة المجالس القروية والتي تم خلالها توريد أكثر من 80 طن لمصنع السماد العضوي بالظهير الصحراوي، فضلاً عن تحرير عدة إنذارات لمخالفات بيئية وإشغالات طريق، ومتابعة غرس وري الأشجار بقرية سمسطا الجديدة.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. ضعف المياه عن مدينة إهناسيا و3 قري ببني سويف
  • برنامج الأمم المتحدة: أضرار البيئة فى غزة كارثية ولايمكن إصلاحها
  • حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده
  • متحدث «التخصصات الصحية»: تقرير اختبار الرخصة السعودية يعزز تطوير المخرجات التعليمية
  • قطع المياه عن مدينة قويسنا لمدة 5 ساعات غدا.. اعرف السبب
  • وصول الدفعة الثانية من حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة
  • نيجيريا.. مقتل 18 شخصا على الأقل وإصابة العشرات في عدة تفجيرات انتحارية
  • معرض تعليمي للجامعات والمدارس في اليمن
  • تركيب مضخات مياه في مدينة أبو قرين
  • المتحدث باسم «الأونروا» في غزة لـ«الاتحاد»: تلوث المياه وتراكم النفايات يضاعف معاناة الأهالي