موقع 24:
2024-09-19@23:09:50 GMT

هل تفتح أبواب معبر رفح اليوم؟

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

هل تفتح أبواب معبر رفح اليوم؟

توشك السلطات المصرية على فتح أبواب معبر رفح البري الحدودي مع قطاع غزة المحاصر، لإدخال مئات شاحنات المساعدات إلى القطاع، لتخفيف آلام 2.5 مليون فلسطيني باتوا محرومين من المياه والغذاء والدواء، في ظل استمرار القصف الإسرائيلي العنيف للأسبوع الثاني.

وذكرت شبكة (إن بي سي) نقلاً عن مسؤول فلسطيني، أن معبر رفح الحدودي سيفتح عند الساعة التاسعة صباح اليوم الإثنين.

وذكرت شبكة (إيه.بي.سي) الإخبارية نقلاً عن مصدر أمني، أن المعبر سيفتح لبضع ساعات اليوم الإثنين، دون تقديم تفاصيل. ولم تتمكن رويترز على الفور من تأكيد أي من التقريرين.

Raf Sanchez reports a Palestinian official tells NBC News the Rafah border crossing into Egypt will open at 9am local time (2am ET) for foreign nationals, including roughly 600 Americans in Gaza. The humanitarian aid will start crossing into Gaza at 9 am. pic.twitter.com/7qe9wX9s1k

— MSNBC (@MSNBC) October 15, 2023

من جهتها، قالت السفارة الأمريكية في إسرائيل، اليوم الإثنين، إن تقارير إعلامية تشير إلى أنه سيتم فتح معبر رفح في التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي، لكن ليس واضحاً إن كان سيتم السماح للمسافرين باجتيازه أو مدة فتحه.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بعد اجتماعه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الأحد، "سيتم إعادة فتح معبر رفح. إننا نعمل مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل وآخرين على وضع آلية يمكن من خلالها إدخال المساعدة وإيصالها إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها".ولم يعط بلينكن وقتاً محدداً لإعادة فتح المعبر. وقال إن الدبلوماسي الأمريكي المخضرم ديفيد ساترفيلد، الذي تم تعيينه أمس الأحد مبعوثاً خاصاً للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط، سيصل إلى مصر اليوم الإثنين لوضع التفاصيل.

قصف عنيف

وقال الفلسطينيون في غزة، إن حملة القصف الإسرائيلية أثناء الليل كانت الأعنف منذ أن بدأت إسرائيل قصف القطاع رداً على هجوم حماس في الأسبوع الماضي. وأضافوا أن القصف كان كثيفاً على وجه الخصوص في مدينة غزة وأن الضربات الجوية قصفت مناطق محيطة باثنين من المستشفيات الرئيسية في المدينة.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية اليوم الإثنين، إنه من المتوقع أن تكفي احتياطيات الوقود في جميع المستشفيات في أنحاء قطاع غزة حوالي 24 ساعة أخرى فحسب، مما يعرض آلاف المرضى للخطر. وقالت السلطات في غزة إن ما لا يقل عن 2670 شخصاً قتلوا حتى الآن في الضربات الجوية الإسرائيلية، ربعهم من الأطفال، وأصيب ما يقرب من 10 آلاف. وهناك 1000 شخص آخرين في عداد المفقودين ويعتقد أنهم تحت الأنقاض.ويقول مسؤولون حكوميون أمريكيون إنهم يحشدون جهودهم للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية في غزة، في ظل ترقب اجتياح بري وحشي.
وحث الرئيس جو بايدن إسرائيل على اتباع قوانين الحرب في ردها على هجمات حماس، وقال أمس الأحد في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، إن "الأغلبية الساحقة من الفلسطينيين لا علاقة لها بهجمات حماس المروعة ويعانون نتيجة لها".
وتركز واشنطن أيضاً على تجنب اتساع نطاق الصراع، خاصة مع تصاعد الاشتباكات مع لبنان على حدود إسرائيل.
وفي مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" بثتها شبكة (سي.بي.سي) أمس الأحد قال بايدن، إن إسرائيل في حاجة للقضاء على حماس، لكنه حذرها من اقتراف خطأ باحتلال غزة.
وتركز واشنطن أيضاً على الحيلولة دون اتساع نطاق الصراع خاصة مع تصاعد الاشتباكات مع لبنان على الحدود مع إسرائيل.
وقال بلينكن، إن زعماء الدول العربية التي زارها في أنحاء المنطقة في الأيام القليلة الماضية عازمون على منع اتساع نطاق الحرب.

حصار مستمر

قال وزير إسرائيلي أمس الأحد، إن الحصار الإسرائيلي يمنع دخول الوقود والغذاء والمياه إلى غزة، على الرغم من أن نتانياهو اتفق مع بايدن على استئناف إمدادات المياه إلى أجزاء من جنوب غزة.
وقال الجيش الإسرائيلي، إن نحو 600 ألف من سكان غزة غادروا النصف الشمالي من القطاع الذي يضم مدينة غزة التي يقطنها أكثر من مليون نسمة.
وقال بعض الفلسطينيين الذين توجهوا جنوباً إنهم عائدون إلى الشمال لأنهم يتعرضون للهجوم أينما ذهبوا.
ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن طائرات إسرائيلية قصفت مناطق محيطة بمستشفى القدس بمدينة غزة في وقت مبكر من اليوم الإثنين، ولم تتمكن سيارات الإسعاف في المستشفى من التحرك بسبب الضربات الجوية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة الیوم الإثنین أمس الأحد معبر رفح

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد يبدأ الإثنين المقبل زيارة رسمية إلى أمريكا

يبدأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، الإثنين المقبل، زيارة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية تعد الأولى من نوعها له منذ توليه رئاسة الدولة.

ويبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال الزيارة، مع جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع الإمارات وأمريكا، والتي تمتد إلى أكثر من 50 عاماً، وسبل تعزيز تعاونهما وشراكتهما الاستراتيجية في جميع المجالات خاصة الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والفضاء، إضافة إلى الطاقة المتجددة ومواجهة التغير المناخي وحلول الاستدامة وغيرها من الجوانب التي تخدم رؤية البلدين تجاه مستقبل أكثر تقدماً وازدهاراً للجميع.

ويلتقي رئيس الدولة، خلال الزيارة، عدداً من المسؤولين الأمريكيين لبحث آفاق تطور العلاقات الإماراتية ـ الأمريكية على جميع المستويات.

كما يتبادل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الأمريكي، وجهات النظر بشأن مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • اليوم الوطني السعودي 94| رابح صقر في الرياض.. الأحد
  • أمن بغداد يوصد أبواب أبو حالوب
  • الحكمة في اختصاص ميلاد الرسول بيوم الإثنين وفصل الربيع
  • الأهلي طرابلس يباشر مساء اليوم تدريباته في دار السلام
  • محمد بن زايد يبدأ زيارة رسمية للولايات المتحدة يوم الإثنين
  • محمد بن زايد يبدأ الإثنين المقبل زيارة رسمية إلى أمريكا
  • مصر تعلن رفض الوجود الإسرائيلي في معبر رفح
  • كيف سقط حزب الله في فخ "البيجر" أمام إسرائيل؟
  • صحيفة عبرية تكشف عن طلب قيادي رفيع بالانتقالي المساعدة من إسرائيل ضد الحوثيين
  • إسرائيل تسلم الأردن جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين