أكثر من مئة شاحنة مُحملة بحوالي ألف طن من المساعدات الإنسانية تستعد لدخول قطاع غزة عبر معبر رفح، بعد إعلان وقف لإطلاق النار في جنوب غزة لمدة خمس ساعات. هذه الشاحنات تنطلق من مدينة العريش في مصر بهدف تقديم الدعم الإنساني لسكان قطاع غزة.

وفي سياق الاتفاق المؤقت بين الجانبين، الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية، من المقرر أن يتم تنفيذ وقف إطلاق النار في جنوب غزة ابتداءً من الساعة 9 صباحًا بالتوقيت المحلي.

يجدر بالذكر أن هذا الوقف تم الاتفاق عليه للسماح بإخراج الأجانب من القطاع وإدخال المساعدات الإنسانية.

وبالنسبة لمعبر رفح، تقترح تقارير إعلامية أنه سيتم فتحه في التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي، لكن لا يزال غامضًا ما إذا كان سيسمح للمسافرين بالعبور عبره وما هو مدى فتحه. 

السفارة الأمريكية تحذر

وتحذر السفارة الأميركية في إسرائيل من تقلب الوضع عند هذا المعبر، مشيرة إلى أن الوضع يبقى غير مستقر وصعب التنبؤ به.

وتنصح السفارة رعاياها في قطاع غزة بالاقتراب من معبر رفح إذا شعروا بأنه آمن للوصول إليه، مع التأكيد على أنه قد يبقى مفتوحًا لفترة محدودة. وفي وقت سابق، أفاد مصدر بأن معبر رفح سيفتح لبضع ساعات اليوم الاثنين، لكن لم يتم تحديد الوقت بدقة عندما سيتم إغلاقه مجددًا.

صيانة معبر رفح

وأعلن مصدر أمني مسؤول في معبر رفح عن مواصلة الأعمال الجارية لتجهيز وصيانة المعبر البري الذي يربط بين مصر وقطاع غزة من الجانب المصري، تمهيدًا لإعادة فتحه يوم الاثنين. 

وأشار المصدر إلى وجود توجيهات للعمل بسرعة على تجهيز وإعادة تأهيل المعبر من الجانب المصري بهدف السماح بعبور الأجانب المتواجدين في قطاع غزة إلى مصر وإدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى القطاع.

 تم تأكيد هذا الخبر من قبل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي أعرب عن ثقته في أن المساعدات الإنسانية ستصل من مصر إلى غزة.

الأمم المتحدة ومصر و"اسرائيل"

وأوضح بلينكن خلال زيارته القاهرة أن معبر رفح سيتم فتحه، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تعمل بالتعاون مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل لإنشاء آلية تسهيل عبور المساعدات للأشخاص الذين في حاجة إليها.

ويُعد معبر رفح الممر الوحيد الذي لا يخضع لسيطرة إسرائيل بين قطاع غزة وبقية العالم. وقد تعرض المعبر للقصف في الجانب الفلسطيني منه، مما أدى إلى تعطيل وصول المساعدات وعملية إخراج الأجانب المحاصرين.

وظلت مئات الأطنان من المساعدات المقدمة من عدة دول محجوزة في سيناء بمصر لعدة أيام في انتظار التوصل إلى اتفاق يسمح بنقلها بأمان إلى غزة وبإجلاء بعض حاملي جوازات السفر الأجنبية عبر معبر رفح.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ المساعدات الإنسانیة قطاع غزة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية لغزة

نيويورك - صفا يعقد مجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين، جلسة بشأن فلسطين يستمع الأعضاء خلالها إلى إحاطة من كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، سيغريد كاغ حول تنفيذ القرار الدولي رقم 2720. وكان مجلس الأمن اعتمد في كانون الأول/ ديسمبر الماضي قرارًا يدعو إلى اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فورًا بإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتهيئة الظروف لوقف إطلاق النار. ويقدم المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، خورخي موريرا دا سيلفا، إحاطة إعلامية بهذا الشأن أيضًا. يذكر، أنه تم تكليف مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بتفعيل وإدارة الآلية المنصوص عليها في القرار 2720. ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 41206 مواطنين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 95337 آخرين، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مقالات مشابهة

  • حادث مروع يودي بحياة سائق شاحنة على طريق كربة الصحي بتعز وسط تدهور الأوضاع الإنسانية
  • اتفاق لنقل المساعدات الإنسانية إلى السودان.. عبر هذه الولاية
  • كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة: يجب العمل لتسهيل دخول المساعدات إلى القطاع
  • حادث مروع ينهي حياة سائق شاحنة محملة بالبضائع في طريق تعز
  • السلطات المغربية تقرر إغلاق معبر سبتة المحتلة تحسبا لأي طارئ
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية لغزة
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • مصر تدفع بمزيد من المساعدات الإنسانية إلى السودان
  • «القاهرة الإخبارية»: انطلاق 28 شاحنة وقود ومساعدات إنسانية إلى غزة اليوم
  • الشهيد ماهر الجازى