تداولت صفحات التواصل الاجتماعي صورا لأعداد كبيرة من أسماك البوري النافقة التي يتم التخلص منها ، ورغبة بعض التجار في شرائها وبيعها للجمهور.

 

 

هذا الخبر الذي تسبب في ذعر بالغ  بين المواطنين، الأمر وصل إلى تقديم بعض نواب البرلمان طلبات إحاطة لاستجلاء الأسباب التي دعت إلى نفوق هذه الأسماك ومعرفة تسربها إلى الأسواق من عدمه.

 

وأكدت الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء علي صفحتها بالفيسيوك ان  شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة قد أصدرت بياناً  عبر مركزها الإعلامي وهي المنوط بها أعمال النظافة في محافظة الإسكندرية عن تخلصها من أعداد كبيرة من سمك البوري النافق ، وذكر البيان أنه مع الساعات الأولى للصباح قامت هيئة ميناء الإسكندرية بإخطار مسئولي الشركة بطلب رفع بعض المخلفات التي كان من بينها أسماك نافقة، وبناءً عليه تم رفع هذه المخلفات ونقلها إلي المحطة الوسيطة بموقع محرم بك ، حيث تم هرسها من خلال اللوادر المخصصة لذلك ، ثم نقلها إلي موقع المدفن الصحي بمدينة الحمام ، وأنه جرى دفن الأسماك طبقا للاشتراطات الصحية والبيئية المعمول بها .

وقد أعلن الدكتور صلاح مصيلحي رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية أن سبب نفوق هذه الأسماك هو تغول أحد الصيادين إلى مناطق عميقة للصيد ، وجمع كميات من أسماك البوري وفشل في استخراجها  نتيجة تمزق شباك الصيد الخاصة به  جراء اصطدامها بكتلة صخرية تحت سطح الماء أثناء عملية رفع الأسماك.

وأضاف أنه نفقت كميات من هذه الأسماك  نتيجة ارتفاع درجة درجات الحرارة  ونقص الأكسچين بعد احتجاز الأسماك لعدة ساعات مما اضطر الصياد إلى قطع الشباك كمحاولة لتفريغ السمك وإعادته للبحيرة مرة أخرى، الأمر الذي تسبب في ظهور الأسماك قرب الشواطئ نتيجة حركة الأمواج .

وأكد على قيام الجهاز بسحب العينات من هذه الأسماك لتحليلها ، نافيا حدوث أية شبهات لتلوث المياه في ظل الإجراءات الدورية المتبعة لتحليل مياه البحيرات  على نطاق البحر المتوسط والأحمر والبحيرات المصرية  للتأكد من خلوها من مصادر التلوث.

وأنه تم القبض على الصياد  وضبط المركب المتسببة في الحادث واتخاذ الجهات المسئولة الإجراءات القانونية حياله  نظرا لمخالفة الصياد لأماكن الصيد المحددة واختراق القواعد الإرشادية الخاصة بالصيد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الثروة السمكية السمكية لجنة سلامة الغذاء نفوق الأسماك هذه الأسماک

إقرأ أيضاً:

تناول السكر يسرع شيخوخة الوجه.. خبيرة تجميل توضح

قالت خبيرة التجميل ناتاليا بوبنشيكوفا للقناة الخامسة إن الاستهلاك المفرط للحلويات يثير تطور شيخوخة السكر، موضحة أن دخول كمية كبيرة من السكر إلى الجسم يحفز عمليات جليكشن الكولاجين، وهو البروتين الذي يضمن مرونة ونعومة الجلد ويشكل إطار الجسم ونتيجة لذلك تتدهور حالة الجلد ويترهل الجسم مما يزيد من ترهله.

 

وأشارت الطبيبة إلى أن شيخوخة السكر تنعكس على الوجه ومن علاماته الطفح الجلدي والتهيج المستمر وتفقد بشرة الوجه لمعانها ولونها الصحي، وتصبح باهتة، وتصبح عرضة للتجاعيد.

 

"أولاً وقبل كل شيء، هناك انخفاض في النغمة وتظهر التجاعيد المبكرة، والكثير من التجاعيد. وهي اضطرابات الأوعية الدموية لأن السكر يؤثر على البطانة الداخلية للأوعية الدموية ويحدث التصبغ أيضًا لأن السكر يحفز الخلايا الصباغية، التي تنتج المزيد من الميلانين.

 

ونصحت بالتحكم الدقيق في كمية السكر في نظامي الغذائي اليومي وأن فائضه لا يؤدي فقط إلى شيخوخة الوجه قبل الأوان، بل يؤثر سلباً أيضاً على حالة العظام والمفاصل والعضلات والأربطة والأوعية الدموية والدماغ.

 

وفي حديثها عن المنتجات الأخرى التي يمكن أن تسبب الشيخوخة الخارجية المتسارعة مع الاستخدام المستمر أو سوء الاستخدام، سلطت بوبنشيكوفا الضوء على الكافيين ومنتجات الألبان والكحول والوجبات السريعة.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعاني.. هجوم غير مسبوق من أسماك القرش وانتشار فيروس مميت
  • نفوق 6 مواشي في حريق 3 أحواش بقنا
  • اختتام برنامج تدريبي حول تفريخ الأسماك ورعايتها في المزارع السمكية
  • اليمن ينظم الصيد في أعالي البحار لمواجهة غلاء الأسماك
  • البوري بـ140.. سعر السمك اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • تناول السكر يسرع شيخوخة الوجه.. خبيرة تجميل توضح
  • وزير الزراعة: تطوير الثروة الحيوانية والداجنة من أهم الأولويات
  • «الشارقة للثروة السمكية» تشارك بمؤتمر لاستزراع الأحياء المائية
  • رئيسية مجلس الشورى تقر تقرير لجنة الزراعة والاسماك
  • وزير التموين: مواجهة تضخم الأسعار وضبط السوق على رأس أولوياتي