مسقط- الرؤية

اختتم معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس مجلس الدولة والوفد المرافق له، مشاركة سلطنة عمان في القمة التاسعة لرؤساء البرلمانات بمجموعة العشرين والمنتدى البرلماني بالعاصمة الهندية نيودلهي.

وكان معالي الشيخ والوفد المرافق له قد التقى خلال مشاركته في القمة، معالي نائب رئيس جمهورية الهند رئيس مجلس الولايات الهندية، ومعالي رئيس المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية الشقيقة والوفد المرافق له، كما التقى معاليه برئيسة مجلس الاتحاد (الشيوخ) في البرلمان الروسي وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية ومناقشة توطيد التعاون المشترك بين البلدين الصديقين.

وألقى معالي الشيخ الرئيس خلال مشاركته في القمة كلمة عبر فيها عن شكره لجمهورية الهند الصديقة على دعوتها لسلطنة عمان للمشاركة في اجتماعات المجموعة العشرين. وزار معاليه والوفد المرافق له، مبنى البرلمان الهندي وتعرف خلال الزيارة على مختلف مرافق المبنى واختصاصات البرلمان الهندي، بحضور رئيس البرلمان الهندي.

وشاركت المكرمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية نائبة رئيس مجلس الدولة بالقمة التاسعة لرؤساء البرلمانات بمجموعة العشرين والمنتدى البرلماني بكلمة سلطنة عمان في محور تمكين المرأة؛ حيث قالت "تُثمن سلطنة عُمان دعوة جمهورية الهند للمشاركة في القمة لمجموعة العشرين وتتطلع إلى تعميق العلاقات مع جميع البرلمانيين". وأضافت نائبة رئيس مجلس الدولة "أن البرلمانات تؤدي دورًا أساسياً في تعزيز المساواة بين الجنسين، ومن المعروف أن النساء في البرلمانات هن الداعم الرئيسي للتغيير نحو المساواة بين الجنسين في البرلمان، وتؤمن سلطنة عمان بتوفير فرص فيها مساواة للمرأة في كل من الوظائف الحكومية والخاصة".

وأوضحت المكرمة الدكتورة أن نم اال"إحدى المهام الرئيسية للبرلمان هي التدقيق على تنفيذ أجندة المساواة بين الجنسين التي وضعتها الحكومة، ويشمل ذلك مراجعة النفقات لتقييم فيما إذا كانت قد حققت النتائج المرجوة التي تهدف للمساواة بين الجنسين والتحقق من أن الميزانية تدعم أولويات المساواة بين الجنسين، ومن المهم للبرلمانات والمشرعين مناقشة وتطوير آليات رسمية لمعرفة جذور هذه الظاهرة وتعزيز مشاركة المرأة في القضايا السياسية والاجتماعية".

وفي ختام كلمتها، قالت "نحن نعلم بأن الحكومات التي تتمتع النساء فيها بتمثيل كبير في البرلمانات تتبنى غالباً عددًا أكبر من الإجراءات السياسية التي تراعي الفوارق بين الجنسين، بما في ذلك السياسات التي تهدف بشكل مباشر إلى تعزيز الأمن الاقتصادي للمرأة، واعتمدت عدّة بلدان آليات مختلفة لضمان تمثيل المرأة، وكان ذلك حسب السياق في كُلّ بلد، وإحدى هذه الطرق هي تمكين القيادات النسائية الحالية من خلال تمكينهن من المشاركة الفعالة في المنتديات والمنصات العالمية مثل مجموعة العشرين(G20) ومؤتمر الأطراف (COP). فالمشاركات هُنّ مصدرُ للإلهامِ للنساء في بلادهن للسير على خطاهن والمشاركة في الشؤون الحكومية". وأعربت نائبة الرئيس عن تطلع سلطنة عُمان إلى أن تكون جزءًا من أي مسعى لتمكين البرلمانيات من التعاون وتبادل المعرفة.

والتقت نائبة الرئيس خلال مشاركتها بنائبة رئيسة الاتحاد الأوروبي حيث تم خلال اللقاء مناقشة تعزيز أواصر العلاقات الثنائية.

وضم الوفد المرافق لمعاليه خلال مشاركته في القمة التاسعة لرؤساء البرلمانات بمجموعة العشرين والمنتدى البرلماني كلًا من: المكرمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية نائبة الرئيس والمكرم الدكتور سعيد بن مبارك المحرمي عضو مجلس الدولة وسعادة السفير عيسى بن صالح الشيباني سفير سلطنة عمان لدى جمهورية الهند وسعادة بنكج كنكسي كيمجي مستشار التجارة الخارجية والتعاون الدولي بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، المنسق الرئيسي لمشاركة عُمان في اجتماعات مجموعة العشرين، وعدد من المسؤولين بالمجلس.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: المساواة بین الجنسین والوفد المرافق له رئیس مجلس الدولة فی البرلمان سلطنة عمان فی القمة

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يدعو إلى تعزيز المشاركة الفاعلة للشباب في جميع المسارات التنموية

دعا رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، إلى تعزيز المشاركة الفاعلة للشباب في جميع المسارات التنموية وتمكينهم والاستثمار في طاقاتهم كونهم ركيزة أساسية في تنمية المجتمعات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ونوه العسومي، في بيان اليوم، بمناسبة اليوم العربي للشباب الذي يوافق الخامس من يوليو من كل عام - بجهود الحكومات العربية في دعم وتنمية مهارات ورفع قدرات الشباب العربي، مشيرًا إلى أن هذه المناسبة تمثل فرصة للتأكيد على المنجزات التي حققها الشباب العربي في مختلف المجالات في البلدان العربية ومشاركتهم المتميزة في المحافل الإقليمية والدولية .

وشدد رئيس البرلمان العربي على أهمية تضافر الجهود العربية لبناء عقول الشباب العربي، وتأهيله لمجابهة الأفكار المغلوطة وحماية الدول العربية من أي محاولات للنيل منها ومن شبابها، باعتبار أن الشباب العربي هم مستقبل الأمة وحاضرها، داعيا إلى ضرورة الاستماع إلى آرائهم والتحديات التي يواجهونها من أجل تقديم الحلول اللازمة لتفعيل المشاركة الإيجابية لهم في مختلف القطاعات.

مقالات مشابهة

  • مصدر حكومي: البرلمان سيدرس برنامج الحكومة خلال 10 أيام لمنحها الثقة وفقا للدستور
  • رئيس «تشريعية النواب»: برنامج الحكومة الجديدة يستلزم موافقة أغلبية البرلمان (حوار)
  • رؤساء الهيئات الإعلامية يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان غدًا
  • رئيس البرلمان التركي في واشنطن لحضور قمة هامة
  • وفد عضوات الشورى يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظرائه في الدول العربية والإسلامية بالعام الهجري الجديد 1446 هـ
  • رئيس البرلمان العربي يؤكد مواصلة التحرك مع جميع البرلمانات لإيقاف حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني
  • رئيس البرلمان العربي يؤكد مواصلة التحرك مع جميع البرلمانات
  • كرموس: تكالة متمسك بضرورة فتح القوانين الانتخابية وإجراء تعديلات عليها
  • البرلمان العربي يدعو إلى تعزيز المشاركة الفاعلة للشباب في جميع المسارات التنموية