أكتوبر 16, 2023آخر تحديث: أكتوبر 16, 2023

المستقلة/- تراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بعد صعود كبير يوم الجمعة، في ظل ترقب المستثمرين لتداعيات الصراع بين إسرائيل وحركة حماس على بقية البلدان، الأمر الذي قد يدفع الأسعار للصعود ويوجه ضربة جديدة للاقتصاد العالمي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 34 سنتا أو 0.

4 بالمئة إلى 90.55 دولار للبرميل، ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 41 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 87.28 دولار للبرميل بحلول الساعة 0048 بتوقيت جرينتش.

وصعد الخامان بنحو ستة بالمئة يوم الجمعة في أكبر ارتفاع يومي من حيث النسبة المئوية منذ أبريل/ نيسان مع أخذ المستثمرين في الاعتبار باتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وخلال الأسبوع حقق برنت مكاسب قياسية وارتفع 7.5 بالمئة فيما زاد خام غرب تكساس الوسيط 5.9 بالمئة.

وقال هيرويوكي كيكوكاوا رئيس إن.إس تريدنج، وهي وحدة تابعة لشركة نيسان سيكيورتيز “يحاول المستثمرون معرفة تأثير الصراع في حين أن الهجوم البري واسع النطاق لم يبدأ بعد مهلة الساعات الأربع والعشرين التي منحتها إسرائيل لسكان النصف الشمالي من غزة في بادئ الأمر مطالبة إياهم بالفرار إلى الجنوب”.

وأضاف “التأثير الذي قد يشمل الدول المنتجة للنفط قد تم أخذه في الاعتبار إلى حد ما، ولكن إذا حدث اجتياح بري فعلي وكان له تأثير على إمدادات النفط، فإن الأسعار يمكن أن تتجاوز بسهولة 100 دولار للبرميل”.

ولم يكن للصراع في الشرق الأوسط تأثير يذكر على إمدادات النفط والغاز العالمية، وإسرائيل ليست منتجا كبيرا.

لكن الحرب بين حماس وإسرائيل تشكل أحد أهم المخاطر الجيوسياسية على أسواق النفط منذ الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، وسط مخاوف بشأن أي تصعيد محتمل يشمل إيران

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

تمرد جديد في سجن القاصرين بروما وسط تصاعد التوترات

شهد سجن القاصرين في كازال ديل مارمو بالعاصمة الإيطالية روما  تمردًا جديدًا، حيث قام حوالي 20 محتجزًا بمحاولة إشعال النار في فراش داخل السجن كجزء من احتجاجاتهم.

وبعد ذلك، تحصن 18 من هؤلاء المحتجزين في قاعة الطعام الخاصة بالمؤسسة العقابية في شارع باريللاي.

وأفادت التقارير بأن الوضع كان خطيرًا للغاية وقابلاً للانفجار، حيث جاء هذا التمرد بعد أيام قليلة من اندلاع توترات مشابهة.

أعلنت الشرطة الجنائية عن تلقيها بلاغًا لطلب التدخل من مقر عمليات الشرطة الساعة 13:30 ظهرا، الموافق الأحد 15 سبتمبر.

ووصلت قوات الشرطة (كارابينييري) ، مدعومة بعناصر مكافحة الشغب المستعدة للتدخل.

كما تم إرسال سيارات الإسعاف التابعة لوحدة الطوارئ 118 إلى الموقع، إلى جانب فرق الإطفاء للتعامل مع الحرائق المحتملة التي قد يشعلها المحتجزون، وكسر الأبواب التي قاموا بإغلاقها كجزء من التمرد.

*تمردات متكررة خلال أسبوع*

الجدير بالذكر أن هذا التمرد يأتي في أعقاب سلسلة من الاحتجاجات التي شهدها السجن خلال الأسبوع الماضي. 
ففي مساء يوم الأحد الماضي، أضرم المحتجزون النار في زنازين السجن، ما أدى إلى إصابة إحدى حارسات السجن بالتسمم نتيجة استنشاق الدخان، واضطرت لتلقي العلاج في المستشفى. 
وفي يوم الثلاثاء التالي، اندلعت توترات جديدة مصحوبة بحوادث إحراق داخل السجن، ما أسفر عن إصابة أحد المحتجزين الذي تم نقله إلى المستوصف بعد ابتلاعه قطعًا زجاجية.

أوضحت نقابة الشرطة الجنائية أن هذه الاضطرابات تضاف إلى سلسلة الأحداث العنيفة التي تشهدها السجون الإيطالية مؤخرًا، حيث أعلن جينارينو دي فازيو، الأمين العام لنقابة الشرطة الجنائية، في بيان رسمي: "على مدى الأيام الماضية، تصاعدت الاضطرابات في سجن كازال ديل مارمو، حيث تحصن العديد من المحتجزين في الداخل وأضرموا النار في الفراش ، نحن نراقب الوضع باهتمام بالغ، ونعتمد على مهارات وكفاءة الشرطة الجنائية في احتواء هذه الأحداث دون وقوع خسائر فادحة".

من جانبه، أكد الأمين العام لنقابة الشرطة الجنائية أن الأزمة المستمرة في السجون الإيطالية، بما في ذلك سجون القاصرين، تظهر فشلًا كبيرًا في إدارة المنظومة.

وأوضح أن "قانون كايفانو، الذي زاد من أعداد القاصرين المحتجزين، لم تصاحبه الإجراءات الكافية لتعزيز الأمن داخل المؤسسات العقابية، سواء من حيث القوى البشرية أو البنية التحتية الأمنية".

وأشار البيان إلى أن المشكلة تتفاقم أيضًا بسبب بقاء المحتجزين الذين تتراوح أعمارهم حتى 25 عامًا داخل السجون المخصصة للقاصرين.

وأضاف: "نأمل أن تتمكن الشرطة الجنائية من احتواء هذه الأحداث العنيفة قبل أن تخرج عن السيطرة، إلا أننا نخشى أن تتكرر هذه الأحداث في المستقبل إذا لم تتخذ الحكومة إجراءات حاسمة وعاجلة".

IMG-20240917-WA0016 IMG-20240917-WA0015

مقالات مشابهة

  • بالمدفعية والطائرات: إسرائيل تشن ضربات ليلية على لبنان وسط تصاعد التوترات
  • أسعار النفط تعاود الارتفاع وبرنت يسجل 74.01 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية
  • "تفجيرات البيجر".. شركات طيران عالمية تعلق رحلاتها إلى إسرائيل بسبب تصاعد التوترات
  • أسعار النفط تنخفض وتسجل 73 دولاراً للبرميل
  • استقرار أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 73.67 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط
  • الذهب يتراجع قبل قرار الفائدة الأميركية
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72.91 دولار للبرميل
  • تمرد جديد في سجن القاصرين بروما وسط تصاعد التوترات