أكتوبر 16, 2023آخر تحديث: أكتوبر 16, 2023

المستقلة/- ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية نقلا عن تقارير إعلامية، أن معبر رفتح قد يفتح اليوم الاثنين الـ16 من أكتوبر الساعة الـ9 صباحا لبضع ساعات، لتمكين الأجانب من التوجه إلى مصر.

وجاء في منشور لحساب تنبيهات السفر تابع للخارجية الأمريكية عبر منصة “إكس”: “نتوقع أن يبقى الوضع على معبر رفح متقلبا وغير قابل للتنبؤ به، ومن غير الواضح ما إذا كان سيتم السماح للمسافرين بالمرور وإلى متى، وإن كنتم تعتقدون أن الوضع آمن يمكنكم التوجه إلى المعبر، فقد لا يصدر الكثير من البيانات حول فتح المعبر، وقد يفتح أمام حركة العبور لفترة وجيزة”.

وأضاف المنشور: “إذا قمت بتقييمه على أنه آمن، فقد ترغب في الاقتراب من معبر رفح الحدودي، وقد يكون هناك القليل جدا من الإعارات إذا تم فتح المعبر وقد يتم فتحه لفترة محدودة فقط”.

Rafah border crossing: According to media reports, the Rafah crossing will open at 9am local time on October 16. We anticipate that the situation at the Rafah crossing will remain fluid and unpredictable and it is unclear whether, or for how long, travelers will be permitted to… pic.twitter.com/klWEmLt7Ji

— Travel – State Dept (@TravelGov) October 16, 2023

ووفقا لشبكة ABC News نقلا عن مصدر أمني، فقد تم التوصل إلى اتفاق لفتح المعبر أمام الأجانب للسفر إلى مصر، وكذلك لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، دون تحديد ساعات عمل المعبر.

وبحسب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فقد يتم إدخال الإمدادات الإنسانية إلى قطاع غزة في غضون ساعات قليلة، طالما يتم ضمان سلامة الطواقم.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

5 أفلام قصيرة تنافس على جوائز مهرجان طرابلس للأفلام بلبنان

تنافس MAD Solutions بخمسة أفلام قصيرة من توزيعها بالدورة الحادية عشر من مهرجان طرابلس للأفلام بلبنان الذي يمتد من الخميس 19 إلى الأربعاء 25 سبتمبر وهم حبيبتي للمخرج أنطوان ستيليه، مادونا للمخرج جون فريد زكي، يرقة للمخرجتين ميشيل ونويل كسرواني، نية للمخرجة إيمان عيادي، وبين البينين للمخرجة إيثار باعامر.

نبذة عن الأفلام المشاركة

ويعرض في فعاليات مهرجان طرابلس للأفلام الفيلم التونسي الفرنسي حبيبتي للمخرج أنطوان ستيليه، يستكشف علاقة معقدة بين أم وابنتها. واستوحيت القصة من التجربة الشخصية للمنتجة المشاركة في الفيلم صابرين حباسي، التي كتبت السيناريو أيضًا مع ستيليه. 

ويضم الفيلم الممثلتين فريدة رحواج وليلى بليير، ويدور في نهاية يوم على شرفة على السطح حيث تدعوا أنيسة والدتها إلى باريس لقضاء عطلة نهاية الأسبوع معًا لكن لقاءهما لا يسير كما هو مخطط له.

كما يعرض أيضاً في مهرجان طرابلس للأفلام فيلم يَرقة للمخرجتين ميشيل ونويل كسرواني الذي شهد عرضه العالمي الأول بمهرجان برلين السينمائي الدولي وحصل على جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم قصير ليصبح أول فيلم عربي يفوز بهذه الجائزة.
يدور حول سارة وأسما، امرأتان من بلاد الشام، تلتقيان أثناء عملهما في مطعم فرنسي بمدینة لیون، إذ تحمل كل منهما ثِقَل حیاتھا وبیتھا الذي تركته في بلدها. تبدأ علاقتھما بتوجس وحذر ولكن يولد مع الوقت خیطًا یربطھما.

وينافس أيضا علي جوائز مهرجان طرابلس للأفلام فيلم نية للمخرجة إيمان عيادي وبطولة ميليسا بن يحيى، ومريم مجقان وأمل كاتب، ويدور في ضاحية الجزائر حول أنيا التي تعيش حياتها كفتاة صغيرة تبلغ من العمر سبعة أعوام، لا تدرك إلى حد كبير التوترات التي تمزق البلاد نتيجة للحرب الأهلية لكن لديها أمنية وحيدة فقط: أن يعود والدها، الصحفي في مهمة، في الوقت المناسب للاحتفال بالمولد. عُرض الفيلم في عدة مهرجانات منها مهرجان الفيلم المغاربي بهولندا وملتقى بجاية السينمائي بالجزائر.

كما يعرض أيضا في مهرجان طرابلس للأفلام فيلم بين البينين للمخرجة إيثار باعامر وموسيقى زاك ماكنيل، وهو فيلم رسوم متحركة تجريبي سعودي.

ويروي الفيلم رحلة امرأة في عقدها العشرين، تجتاز توقعات المجتمع في سعيها لاكتشاف الذات. وفي تلك الرحلة تتلاشى الخطوط الفاصلة بين الواقع والخيال. 

وعلى الرغم من العقبات، فإن ذاتها الحقيقية ترشدها نحو ذاتها الحقيقية. وقد شهد الفيلم عرضه العالمي الأول بمهرجان البحر الأحمر السينمائي.

مقالات مشابهة

  • أوديجارد.. الغياب «فترة من الوقت»
  • بائع الورد الحافي .. قصة قصيرة
  • تفجيرات البيجر تحطم ميزة تمتع بها حزب الله لفترة طويلة
  • أفلام قصيرة وأركان توعوية في فعاليات اليوم العالمي لسلامة المرضى بالقطيف
  • المؤشر الياباني يفتح على ارتفاع 0.95%
  • 5 أفلام قصيرة تنافس على جوائز مهرجان طرابلس للأفلام بلبنان
  • هدوء حذر في باب سبتة بعد ليلة عصيبة لرجال الأمن
  • هل تؤدي الهواتف المحمولة إلى الإصابة بالسرطان؟.. طبيب يوضح
  • موتسيبي يعلن الترشح لفترة رئاسية جديدة على رأس الكاف
  • هل شكر العاهل الأردني أهل غزة على عملية اللنبي؟