دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – مع قدوم صباح الإثنين، تدخل الحرب بين الإسرائيليين والفلسطينيين يومها العاشر، وسط استمرار التوتر وارتفاع أعداد الضحايا، وتفاقم الأزمة الإنسانية التي يُعاني منها قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المستمر منذ السبت الماضي ردّا على هجوم حماس على عدد من المناطق والمدن الإسرائيلية في العملية التي أُطلق عليها اسم "طوفان الأقصى"، نستعرض فيما يلي أبرز تطورات هذا اليوم ضمن هذا التحديث المباشر:

أصدرت السفارة الأمريكية في إسرائيل تنبيهًا الاثنين بأن الوضع حول معبر رفح سيظل "متقلّبًا وغير قابل للتنبؤ" بعد تأكيد وزير الخارجية أنتوني بلينكن أن المعبر سيكون مفتوحًا.

Credit: Chris McGrath/Getty Images

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن الحق في الدفاع عن النفس يجب أن يتوافق مع "القانون الإنساني الدولي" وأكد أن إقامة دولة للشعب الفلسطيني "تم تعليقها منذ فترة طويلة".

Credit: -/POOL/AFP via Getty Images

قال مدير عام الهلال الأحمر الفلسطيني مروان الجيلاني، إن المستشفيات في غزة تتعرض لقصف متواصل. وأضاف أن هناك مرضى وآلاف النازحين في المستشفيات.

قال جلعاد إردان، سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، لـCNN الأحد إن إسرائيل "ليس لديها مصلحة في احتلال غزة".

Credit: Eduardo Munoz Alvarez/Getty Images

رأى الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه سيكون "خطأ فادحا" أن تقوم إسرائيل بإعادة احتلال غزة، لكن على إسرائيل "الرد" و"ملاحقة حماس" بعد الهجمات التي وقعت الأسبوع الماضي - والتي شبهها بالمحرقة – حسبما قال في مقابلة تم بثها الأحد.

Credit: Mark Makela/Getty Images إسرائيلغزةنشر الاثنين، 16 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: غزة Getty Images

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاقات دولية: حزب الله أقوى من حماس.. وإسرائيل تعرف كلفة الحرب مع لبنان (فيديو)

 قالت الدكتورة ليلى نقولا، أستاذة العلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية، إن إسرائيل تعرف أن الحرب مع لبنان ستكون مكلفة وأن حزب الله أقوى من حماس.

الطيران الإسرائيلي يشن غارة على بلدة كفرشوبا في جنوب لبنان خطورة التصعيد في لبنان 

وأضافت "ليلى نقولا" في اتصال هاتفي على فضائية "تن" مساء اليوم الأربعاء، "إذا كان هناك هدنة خلال أسبوعين في غزة ستهدأ جبهة لبنان ويلتزم حزب الله بالهدوء، فهل سيقوم بالتصعيد نحو جنوب لبنان لأنها تدرك أن أي تصعيد في لبنان سيكون الرد بقوة ومن الخطورة بمكان أن يؤدي إلى تصعيد في المنطقة".

وتابعت "إسرائيل لم يستطع أن تقضي على حماس وحزب لله أقوى بكثير من حماس ولديه أسلحة نوعية ومتطورة ويعرف أن أي حرب مع لبنان هي حرب مكلفة لأن جميع أراضي فلسطين هي تحت مرمى حزب الله والفيديو الذي أسماه الهدهد كشف فيه عن بنك أهداف متنوع حتى لا تتوهم إسرائيل أن الحرب على لبنان ستكون سهلة".

مقالات مشابهة

  • الكشف عن صياغة أميركية جديدة للتوصل لاتفاق وقف الحرب بغزة
  • احتمالات الحرب بين إسرائيل وحزب الله.. ماذا تتوقع دوائر الاستخبارات الأميركية؟
  • "تعنت مستمر".. إسرائيل تواصل إغلاق معابر غزة لليوم الـ53 على التوالي
  • إسرائيل تواصل إغلاق معابر غزة لليوم 53 على التوالي.. شاهد التفاصيل
  • ما هي المدينة الأكثر ملاءمة للعيش لعام 2024؟
  • تحذير أمريكي من حرب وشيكة بين حزب الله وإسرائيل خلال أيام.. رسالة استخباراتية مهمة
  • الجيش الإسرائيلي يتوغل في مدينة غزة ويأمر الفلسطينيين بالتحرك للجنوب
  • عاجل-"اتساع الحرب إلى لبنان سيكون مروعًا".. الأمم المتحدة تعبر عن قلقها إزاء الوضع في لبنان
  • أستاذ علاقات دولية: حزب الله أقوى من حماس.. وإسرائيل تعرف كلفة الحرب مع لبنان (فيديو)
  • الأمم المتحدة: حرب إسرائيل ولبنان ستكون مروعة وستشمل سوريا ودولا أخرى وتنعكس على الضفة وغزة