ليبيا – اعتبر الباحث الأمريكي حافظ الغويل، أن مجلس النواب الآن يضع الكرة في مرمى مجلس الدولة وعبد الله باتيلي ومفوضية الانتخابات بعد أن قام بما هو عليه، مشيراً إلى أن لجنة 6+6 هي عبارة عن لجنتين مخولتين كلامهم محصن ومجلس النواب له قنوات وآليات ليصدر القانون كما اخرجتها لجنة الـ 6+6.

الغويل قال خلال مداخلة عبر برنامج “العاصمة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إن عماد السائح خرج وأبدى استعداد المفوضية لإقامه الانتخابات وتفعيلها وتكملة النواقص.

وأضاف: “باتيلي مع احترامنا له عليه أن يكون في مستوى المهمة الموكلة له ويعمل على تفعيل الانتخابات دون أن يضع العصا في الدولاب، لا يمكن أن نتهم أو نزكي أحد، مجلس الدولة انقسم وهو أقرب أن يزكي، نحن بحاجة لتزكية حقيقية من الأمم المتحدة بقيادة المبعوث الأممي عليه أن يكون في الموقف المأمول منه وما يدار في الأروقة وتحت الطاولات لسنا مسؤولين عنه ولا يمكن أن نتهم أحد، نحتاج لحكومة وحده وطنية تجمع شتات الوطن وتقود البلاد لانتخابات في وقت زمني وتعهد رسمي وشرعيه دولية لا يمكن العبث بها”.

ورأى أن صناعة التوافق مستحيل في بلد منقسم ومتشظي، معتبراً أن الممانعة وتيار عدم قيادة البلد لانتخابات بدأ يتقلص والشعب الليبي قال كلمته، والدول أصبحت محرجة والمواقف تتجه نحو الانتخابات بحسب قوله.

كما استطر خلال حديثة: “المواد أعطت للجميع إن كانت امتيازات، لأن كل من يتنافس في الانتخابات لديهم مواقع، وفيها نوع من الترغيب ونوع من خلق الثقة والحفاظ على مواقع الجميع في حال لم يتمكنوا من الفرصة ولن يكونوا وحتى إن كانت لديهم القدرة على رفض نتائج الانتخابات. مجلس النواب أعطى القوانين وشرعيه تنفيذها على نفسه والوطن وشركائه وخصومه السياسيين، أثبتت أنه قادر على انتاج قوانين واحرج كل المراقبين والفاعلين والشركاء أنه حول الكرة من ملعب ومن يعيق الوصول للانتخابات هو صاحب المصلحة وأجمع الليبيين في كل اطيافهم، عرقلة الانتخابات لن تصمد أمام كلمة الحق والتيار الوطني وأمام القول الفصل لقوانين الانتخابات”.

ولفت إلى أن أول مرة يتم المطالبة شعبياً وسياسياً ومجتمعياً بحكومة خاصة بالانتخابات وما حدث من مغالبه وعدم التزام لم يحترم فيه الانسان نفسه والضوابط أياً كان لكن الليبيين استطاعوا أن يحددوا وزن كل شخصية ليبي بعهودها والتزامها وعملها ومهنيتها وأخلاقها، مشيراً إلى أن الشعب الليبي ذكي ومستعد ليدافع عن كيانه المكسب الحقيقي في الانتماء والموقف الوطني ومخاطبة وتناغم التاريخ وقيام الأوطان.

وأكد على وقوفه مع طاولة حوار ومشروع وطني يجلس فيه كل الخصومة السياسيين الفاعلين على الأرض والنخب السياسية والمجتمعية والقوة الأمنية والفاعلين للمناقشة في حوار بالكامل، وأن تكون كل الأطراف الفاعلة ممثله في الحكومة القادمة والمجتمع الدولي الذي عليه أن يكون دقيق وكذلك عبد الله باتيلي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

طيران الاحتلال يشن قصفا عنيفا على مواقع إطلاق صواريخ حزب الله في لبنان

جيش الاحتلال الإسرائيلي: سلاح الجو بدأ بقصف منصات لإطلاق الصواريخ في جنوب لبنان

قالت القناة 12 العبرية إن سلاح الجو "الإسرائيلي" بدأ بشن غارات على مواقع مختلفة جنوبي لبنان اليوم الخميس.

ونقلت القناة عن مسؤولين أمنيين قولهم إن "ما يحدث على الحدود الشمالية ما زال محدودا، ولا ندخل إلى تصعيد لا يمكن ضبطه".

وكشفت وسائل إعلام عبرية عن إصابة شخصين بجروح إثر إطلاق صواريخ من لبنان.

اقرأ أيضاً : حزب الله يشن هجوما بالمسيرات والصواريخ على الجولان وشمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة - صور

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن سلاح الجو بدأ يقصف منصات لإطلاق الصواريخ في جنوب لبنان.

وكان حزب الله اللبناني، أعلن الخميس، إطلاق نحو 200 صاروخ باتجاه "إسرائيل".

وقال الحزب في بيان: "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، ‏وفي إطار الرد ‌‏على الاعتداء ‏والاغتيال الذي نفذه العدو في منطقة الحوش في مدينة ‏صور، قصف مقاتلونا بأكثر من 200 ‏صاروخ من مختلف الأنواع، مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في ثكنة إييلايت، ومقر ‏قيادة اللواء المدرع السابع في ثكنة كاتسافيا، ومقر قيادة كتيبة المدرعات التابع للواء ‏السابع في ثكنة غاملا، ومقر قيادة الفرقة 210 (فرقة الجولان) في قاعدة نفح، ومقر ‏فوج المدفعية التابع للفرقة 210 في ثكنة يردن". ‏

اقرأ أيضاً : حزب الله يستهدف مواقع الاحتلال بأكثر من 100 صاروخ

وأعلنت القناة 12 العبرية إنه جرى إغلاق عدة شوارع في الجولان جراء الحرائق المندلعة في مناطق واسعة.

مقالات مشابهة

  • حزب الله: نفذ صباح اليوم أكبر هجوم متزامن على مواقع عسكرية إسرائيلية
  • طيران الاحتلال يشن قصفا عنيفا على مواقع إطلاق صواريخ حزب الله في لبنان
  • «عقيلة صالح» يبحث مع «خوري» سبل إنهاء الأزمة في البلاد
  • أصوات فلسطينية: البيت الفلسطيني يحتاج قيادة جديدة تحمي الأرض والشعب
  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  •  «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • بحث الجهود الحالية والمستقبلية لإنهاء الأزمة في ليبيا
  • بهاء الحريري: نعمل على استثمار علاقاتنا الدولية للنهوض بلبنان والمنطقة
  • العرفي: اجتماع المغرب سيعقد على أساس الثوابت المتفق عليها في القاهرة لتشكيل حكومة جديدة
  • “السايح” يطلع النائب “عبيد”على استعدادات المفوضية لانتخابات المجالس البلدية