صحيفة الاتحاد:
2024-07-04@13:04:09 GMT

25 % من «اليونايتد» بـ 1.5 مليار دولار

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

مانشستر (رويترز)

أخبار ذات صلة سحب عرض شراء «الشياطين»! بول سكولز: بيلينجهام أفضل من رأت عيناي!


يدفع الملياردير البريطاني جيم راتكليف مؤسس شركة إنيوس للكيماويات ما يزيد عن 1.5 مليار دولار، مقابل حصة 25 في المئة في مانشستر يونايتد الإنجليزي، إذا تم قبول عرضه من قبل عائلة جليزر المالكة للنادي.
وأشارت مصادر إن شروط عرض راتكليف، التي تم نشرها للمرة الأولى، تؤدي إلى تقييم مانشستر يونايتد، بما يقرب من 6.

5 مليار دولار، بعيداً عن صافي ديونه التي تزيد عن 600 مليون دولار.
وهذا العرض أعلى قليلاً من العرض المنافس الذي قدمه الشيخ القطري جاسم بن حمد آل ثاني، مقابل شراء 100 في المئة من أسهم النادي، وتقدر قيمة مانشستر يونايتد حالياً في البورصة بنحو 3.3 مليار دولار.
وأبلغ الشيخ جاسم عائلة جليزر في الأيام القليلة الماضية، أنه لن يرفع عرضه أكثر من ذلك. وتابع المصدر أن عائلة جليزر لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع راتكليف، وقد تستمر المفاوضات حتى نهاية الشهر الحالي على الأقل.
واشترت عائلة جليزر، التي كونت ثروتها من العقارات وتجارة التجزئة والرعاية الصحية، وتملك أيضاً فريق تامبا باي بوكانيرز الأميركي، الفريق مقابل 790 مليون جنيه إسترليني «960 مليون دولار« في عام 2005.
ويسيطر أحفاد مالكولم جليزر الستة، الذي توفي في عام 2014، معاً على 96 في المئة من الأسهم التي تتيح لحامليها التصويت، فيما يخص شؤون مانشستر يونايتد.
وقال المصدر إن هيكل الصفقة الذي اقترحه راتكليف يسمح لأفراد عائلة جليزر، فضلاً عن المساهمين الآخرين، بسحب جزء من أموالهم.
وقال المصدر إن راتكليف عرض أن يكون مسؤولاً عن ضم وإدارة المواهب في مانشستر يونايتد، في حالة قبول عرضه، وانتقد بعض مشجعي النادي عائلة جليزر على مدار سنوات، بسبب تعاملهم مع هذا الجانب المحوري من إدارة أعمال مانشستر يونايتد.
وطلب المصدر عدم الكشف عن هويته، لأن الأمر يعد سرياً، ولم يرد مانشستر يونايتد وراتكليف على الفور على طلب للتعليق.
وأسس راتكليف شركة إنيوس في عام 1998، وهو رئيس مجلس إدارة المجموعة المتخصصة في الكيماويات ومديرها التنفيذي، ويملك حصة الثلثين.
والملياردير البريطاني ليس غريباً على عالم الرياضة، وتملك شركة إنيوس نادي نيس المنافس في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، وفريق لوزان المنافس في الدوري السويسري الممتاز، كما يعمل مع النادي الشريك رسينج أبيدجان من كوت ديفوار، ويقف راتكليف خلف فريق جريناديرز، أحد أنجح فرق الدراجات في العالم.
وكانت التوقعات تقييم الصادرة عن عائلة جليزر قوية بناء على الصفقات الأخرى المبرمة على مستوى العالم.
وفي العام الماضي، تمت عملية الاستحواذ على تشيلسي، مقابل 3.1 مليار دولار، من قبل مجموعة استثمارية بقيادة تود بولي وكليرليك كابيتال، قيمت النادي بما يوازي 5.7 أضعاف إيرادات السنة المالية الأخيرة.
ويعادل التقييم الذي اقترحه راتكليف أكثر من 11 ضعفاً من إيرادات مانشستر يونايتد على مدار 12 شهراً الماضية، وفقاً لبيانات بورصة لندن.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدوري الإنجليزي مانشستر يونايتد مانشستر یونایتد ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

مانشستر يونايتد يمدد عقد تن هاج إلى 2026

 
مانشستر (رويترز)

أخبار ذات صلة «السيتي» يعلن عن جولة «أبطال الدوري 4 مرات على التوالي» تشيلسي يدعم صفوفه بـ «هال»


قال مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، إن مدربه إريك تن هاج وقع عقداً جديداً لتمديد بقائه في «أولد ترافورد»، حتى عام 2026، ليحظى المدرب الهولندي بفرصة أخرى لإعادة البطل 20 مرة، وصاحب الرقم القياسي إلى أمجاده السابقة.
وكانت هناك تكهنات بأنه سيتم إقالته، بعد أن أنهى «اليونايتد» الموسم الماضي في المركز الثامن في أقل مركز له على الإطلاق في الدوري الإنجليزي الممتاز، ومع تولي الملياردير البريطاني ورئيس شركة إنيوس جيم راتكليف مسؤولية عمليات كرة القدم.
لكن الفوز المفاجئ على مانشستر سيتي حامل اللقب في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي منح تن هاج (54 عاماً) الحياة في أولد ترافورد.
وقال تن هاج في بيان «بالنظر للعامين الماضيين، يمكننا أن نفكر بفخر في اللقبين والعديد من الأمثلة على التقدم من حيث كنا أين عندما انضممت، ويجب أن نكون واضحين أيضاً أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الشاق الذي ينتظرنا، للوصول إلى المستويات المتوقعة من مانشستر يونايتد، وهو ما يعني المنافسة على الألقاب الإنجليزية والأوروبية».
وأضاف تن هاج «خلال مناقشاتي مع النادي، وجدنا وحدة كاملة في رؤيتنا للوصول إلى تلك الأهداف، ونحن ملتزمون بشدة بالقيام بهذه الرحلة معا».
وكان من المقرر أن ينتهي عقد تن هاج بنهاية موسم 2024-2025، لكن حرمان مانشستر سيتي من تحقيق الثنائية المحلية، والتأهل للدوري الأوروبي منحه فرصة أخرى.
وقال دان أشورث المدير الرياضي الجديد للنادي في بيان «لقد عزز إريك مكانته كأحد أنجح المدربين في الكرة الأوروبية، بتحقيق لقبين مع يونايتد في الموسمين الماضيين، وبينما سلط النادي في تقييمه للموسم الماضي الضوء على بعض الجوانب التي يحتاج الفريق فيها للتحسن، تم الاتفاق على أن إريك هو المدرب المناسب لقيادة الفريق نحو تحقيق أهدافه في المستقبل، ولقد أظهرت هذه المجموعة من اللاعبين والجهاز الفني بالفعل قدرتهم على المنافسة على أعلى مستوى، والآن يتعين عليهم القيام بذلك بشكل أكثر اتساقاً.
ورغم الفوز بلقبين، تراجعت النتائج والأداء بشكل كبير رغم إنفاق أكثر من 400 مليون جنيه إسترليني (510 ملايين دولار) على لاعبين جدد منذ تولي تن هاج المسؤولية.
وعانى يونايتد في بداية موسمه الأول، لكن تن هاج زرع الشعور بالعمل الجماعي الذي كان مفقوداً منذ اعتزال أليكس فيرجسون عام 2013.
ولقد تمتع الفريق بتسعة انتصارات متتالية في كافة المسابقات، ورفع كأس رابطة الأندية المحترفة واحتل المركز الثالث في الدوري الإنجليزي الممتاز.
وكان الموسم الثاني أسوأ بكثير، لكن جماهير اليونايتد ظلت موالية إلى حد كبير لتن هاج وغنت باسمه بصوت عالٍ في ويمبلي في نهائي الكأس، عندما قدم الفريق أفضل أداء خلال فترة توليه المسؤولية. 

 

مقالات مشابهة

  • مانشستر يونايتد يمدد عقد مدربه تن هاغ حتى 2026
  • مانشستر يونايتد يعلن تجديد عقد تين هاج حتي 2026
  • مانشستر يونايتد يمدد عقد تن هاج إلى 2026
  • إريك تن هاغ يمدد عقده مع مانشستر يونايتد الإنجليزي
  • مدرب اليونايتد يجدد عقده مع الفريق
  • توم هيتون يجدد عقده مع اليونايتد
  • مانشستر يونايتد يمدد عقد حارسه
  • مانشستر يونايتد يمدد عقد «المخضرم»
  • مانشستر يونايتد يعين دان أشوورث مديرا رياضيا جديدا
  • 5.1 ٪ زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2023