RT Arabic:
2024-09-29@07:08:33 GMT

طبيبة تكشف العلاقة بين السمنة والأورام

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

طبيبة تكشف العلاقة بين السمنة والأورام

تعتبر السمنة التي أصبحت حاليا وباء غير معد، من أسباب تطور العديد من الأمراض المزمنة ذات أهمية اجتماعية مع ارتفاع خطر الوفاة المبكرة.


وتشير الدكتورة أوكسانا ميخاليفا أخصائية الغدد الصماء خبيرة التغذية الروسية إلى أن السمنة مرتبطة بصورة خاصة ببعض انواع السرطان.

إقرأ المزيد عادات وأسباب خطيرة تدمر الكبد

وتقول: "تسبب السمنة تغيرات كارثية في الصحة.

كقاعدة عامة، يتم دمجها تحت اسم "متلازمة التمثيل الغذائي". و أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يصابون بارتفاع ضغط الدم الشرياني، وزيادة نسبة الكوليسترول، ما يؤدي إلى تراكم اللويحات المسببة لتصلب الشرايين، ويختل امتصاص الخلايا للغلوكوز، ما يؤدي فيما بعد إلى الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري".

وبالإضافة إلى ذلك، تحفز السمنة تطور بعض أنواع السرطان: سرطان الكبد، الجهاز التناسلي النسائي، الثدي والأمعاء. كما أن الدهن الزائد يتراكم في الأعضاء الداخلية: البنكرياس، الكبد، كيس الصفراء، الكلى، وعلى هذه الخلفية يمكن أن يتطور التهاب الكبد الدهني، والتليف، وتشمع الكبد ونشوء حصى في كيس الصفراء وانخفاض وظائف الكلى. كما تؤثر السمنة كثيرا في الجهاز العضلي الحركي للجسم وتسبب تآكل المفاصل.

ووفقا لها، تؤدي السمنة إلى مشكلات إنجابية أيضا: اضطراب الدورة الشهرية لدى النساء والعقم. وعند الرجال إلى ضعف الانتصاب وانخفاض مستوى التستوستيرون.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: السمنة الصحة العامة امراض مرض السرطان معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

اعتماد معهد الكبد القومي بالمنوفية من هيئة ضمان جودة التعليم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور أحمد فرج القاصد، رئيس جامعة المنوفية عن حصول معهد الكبد القومي بالجامعة على الاعتماد المؤسسي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

وأشار الدكتور أحمد القاصد إلى أن الاعتماد المؤسسي يعد مؤشرًا هامًا للتميز والتحصيل الأكاديمى في المؤسسات التعليمية، حيث يتطلب من الكلية تحقيق معايير الجودة المطلوبة التي تتطلب العمل الجماعي الجاد من قبل أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب وإصرارههم علي التميز الأكاديمي.

وأكد  القاصد على أنه في إطار مواصلة كليات الجامعة إنجازاتها الأكاديمية، والتعليمية، والبحثية، نجحت العديد من كليات ومعاهد الجامعة في تحقيق الاعتماد المؤسسي، كما تمكنت العديد من الكليات من الحصول على تجديد الاعتماد، مطالبًا بالاستمرار على ذات النهج والتميز فيما هو قادم.

كما أشار رئيس الجامعة إلى أن معهد الكبد القومي بالجامعة من الصروح الطبية المتميزة في مصر والشرق الأوسط ويضم أجهزة طبية حديثة وكوادر طبية متميزة ويقدم خدماته لأهالي المحافظة والمحافظات الأخرى والدول العربية. 

ووجه رئيس الجامعة التهنئة لأسرة معهد الكبد القومي  على الجهد الكبير المبذول، وذلك للنهوض والارتقاء به، مما أهله للحصول على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، مثمنًا جهود مركز ضمان الجودة بالجامعة؛ لتقديمه الدعم الفني للكليات والمعاهد لتأهيلهم للاعتماد.

مقالات مشابهة

  • قفزة كبرى في عالم الألعاب.. شركة سوني تكشف عن إصدار جهاز ps5 pro و سبب ارتفاع سعره
  • مقتل حسن نصرالله .. مصادر تكشف كيف يمكن أن يؤدي إلى اندلاع حرب شاملة في المنطقة
  • مقتل حسن نصرالله.. مصادر تكشف كيف يمكن أن يؤدي إلى اندلاع حرب شاملة في المنطقة
  • العلاقة بين التوتر النفسي وأمراض الجهاز الهضمي| تأثيرات صحية تحتاج للانتباه
  • مفاجأة.. تجربة مدون تكشف عدم تطور كاميرا آيفون بين 2021 و2024
  • دراسة تكشف مفاجأة حول التفاح وعلاقته بالسرطان
  • دراسة طبية حديثة تكشف العلاقة بين مرضي الزهايمر والسرطان
  • طبيبة تكشف عن مواد تحمي الجلد من الشيخوخة
  • طريقة عمل مهلبية الكاسترد الصفراء
  • اعتماد معهد الكبد القومي بالمنوفية من هيئة ضمان جودة التعليم