صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، كتاب "ثمن الحرية.. مصر في مواجهة الاحتلال" للكاتب والسيناريست الكبير محمد السيد عيد، ضمن إصدارات سلسلة "حكاية مصر"، بمناسبة مرور خمسين عاما على حرب أكتوبر المجيدة.

 

يأتي الكتاب في بابين، الباب الأول بعنوان "قصتنا مع الاحتلال الفرنسي والاحتلال الإنجليزي"، ويضم ثلاثة فصول، الفصل الأول: فرنسا تفتح الطريق، والثاني: الاحتلال الإنجليزي، الثالث: جهود مصر من أجل الاستقلال.

 

أما الباب الثاني فجاء تحت عنوان "الكيان الصهيوني وآخر محاولات الاحتلال"، ويتكون من ثلاثة فصول أولها: إسرائيل تدخل الساحة، والثاني: الطريق إلى النصر، والثالث: حرب أكتوبر.

وسيم السيسي يكشف مفاجأة.. الفراعنة صاموا 30 يومًا وحجوا إلى الكعبة|تفاصيل الجزائر تستعد لإطلاق الصالون الدولي للكتاب بمشاركة 1283 ناشرا من 61 دولة

 

جاء بغلاف الكتاب: "قدر مصر أن تكون قوية، أو أن تكون فريسة للأقوياء"، الكاتب المصري محمد السيد عيد ذو المذاق الخاص -إبداعا وفكرا- لخص كتابه "ثمن الحرية" الذي بين يدي القارئ ضمن سلسلة حكاية مصر برشاقة فكرية لا مثيل لها، وتعبير حكيم ودال، يلخص بالفعل فكرة الكتاب برمته.
يأخذنا المؤلف شارحا ومتوغلا في ثنايا تاريخ مصر الحديث المعاصر؛ لإظهار مدى مقاومة المصريين لكل أنواع الاحتلال.

 

يشار إلى أن هيئة قصور  الثقافة أعدت برنامجا خاصا لتوثيق ذكريات حرب أكتوبر، يقدم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، والإدارة العامة للنشر الثقافي برئاسة الكاتب الحسيني عمران، من خلال إصدار مجموعة من الكتب احتفاء بهذه المناسبة المجيدة، حيث أصدرت مؤخرا كتاب "الثأر من النكسة سيرة ثقافية من 1967 إلى 1973" للكاتب الصحفي طارق الطاهر، وكذا إصدار أعداد خاصة من مجلة "قطر الندى"، وجريدة "مسرحنا".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قصور الثقافة أكتوبر المجيد الإحتلال الإنجليزي الاحتلال الفرنسي الهيئة العامة لقصور الثقافة الشاعر مسعود شومان الكيان الصهيونى انتصارات أكتوبر

إقرأ أيضاً:

الأدب والفن والعمارة الإنسانية فى ضيافة اتحاد كتاب مصر

ينظم اتحاد كتاب مصر، ندوة ثرية ومميزة تضم الأدب والفن وتفاصيل العمارة الإنسانية، وحكايات من وعن الواحات، عن الأماكن والمهن والناس والتقاليد والعادات، يناقش فيها كتاب “حكايات من الواحات” للكاتبة الدكتورة سوسن الشريف.

يأتى ذلك بحضور متميز لأبطال الحكايات لرواية تجاربهم بأنفسهم، ما سيثري النقاش ويمنح الكتاب روح وواقعية.

وأبطال الحكايات، المهندس الاستشاري وخبير العمارة البيئية رامز عزمي شارك في تنفيذ وتصميم فندق "أدرير أميلال"، و"البابنشال" وغيرهما من الفنادق البيئية في سيوة، ساهم في ترميم قلعة شالي، ومأذنة المسجد العتيق، وحسن المليجي صاحب فندق قصر البجوات بواحة الخارجة، عضو غرفة السياحة والسفر، و محمد المليجي صاحب ومؤسس ومصمم فندق قصر البجوات بواحة الخارجة، ومدرب دولي لشئون الاستدامة.
وتناقش الكتاب الدكتورة عزة بدر الكاتبة والروائية، والصحفية بمجلة صباح الخير، الحاصلة على جائزة الدولة للتفوق في الآداب هذا العام.
تدير الندوة الكاتبة منى ماهر ، وعضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب ونادي القصة.

تقام الندوة مساء اليوم بمقر اتحاد الكتاب- 11 شارع حسن صبري- الزمالك

مقالات مشابهة

  • ما جاء به من علاج له أصل في الإسلام.. مفاجأة بكتاب «الشعور الإدراكي» لطبيب نفسي عالمي
  • «قصور الثقافة» تختتم أنشطة ذوي الهمم بمتحف محمد علي
  • الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم… محاضرة الدكتور عبد الرحمن البيطار باتحاد كتاب حمص
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان «5- 5»
  • الأدب والفن والعمارة الإنسانية فى ضيافة اتحاد كتاب مصر
  • قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • للتدريب على استلهام ثقافة المكان في الفن.. قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان (5/5)
  • لذوي الهمم .. قصور الثقافة تنظم زيارة إلى قصر محمد علي بالمنيل
  • بالأسماء.. التشكيل الكامل للحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي