الراي:
2024-07-12@15:04:06 GMT

بايدن: إسرائيل سترتكب خطأ كبيرا إذا احتلت غزة

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

قال الرئيس الأميركي جو بايدن لشبكة «سي بي إس»، مساء أمس الأحد، إن إسرائيل سترتكب خطأ كبيرا إذا احتلت غزة، مشيرا إلى أنه لا يرى ما يدعو لمشاركة قوات أميركية في الصراع الدائر حاليا بين إسرائيل والفلسطينيين.
وأضاف بايدن خلال مقابلة مع برنامج «60 دقيقة» الذي تبثه شبكة «سي.بي.إس» أن إسرائيل لديها واحدة من أفضل القوات، مشددا على أن بلاده ستمدها «بكل ما تحتاجه».


وتابع: «سنبذل كل ما في وسعنا للعثور على من لا يزالون على قيد الحياة من الأسرى الذين تحتجزهم حماس في غزة وإطلاق سراحهم».
وأردف: «يجب القضاء على حركة حماس بالكامل لكن يجب أن تكون هناك سلطة فلسطينية وطريق لدولة فلسطينية».
وأكد بايدن أن «القضاء على حزب الله في الشمال وحماس في الجنوب ضرورة».
وحذر إيران وحزب الله من تصعيد الحرب أو عبور الحدود إلى شمال إسرائيل.
وتوجه بالقول إلى إيران، قائلا "رسالتي إلى إيران ألا تعبر الحدود وأن لا تصعد من الحرب"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه لا يوجد دليل واضح على أن إيران وراء هجوم حماس على إسرائيل.
وفيما يتعلق بإنشاء ممر إنساني في غزة، أوضح بايدن «فريقنا يتحدث مع الإسرائيليين عن إنشاء ممر إنساني في غزة وإدخال الإمدادات الإنسانية إليها وما إذا كان يمكن إنشاء منطقة آمنة».
وأشار إلى أن بلاده تتحدث مع الجانب المصري بشأن ما إذا كان هناك سبيل لإخراج الأطفال والنساء من غزة، لكنه قال إن «الأمر صعب».
واتهم بايدن حماس بأنها «تختبئ وراء المدنيين» معربا عن ثقته في أن الإسرائيليين سيبذلون كل ما في وسعهم لتجنب قتل المدنيين وأن «إسرائيل سوف تتصرف بموجب قواعد الحرب».
ونوه إلى أن حل الدولتين كان سياسة الولايات المتحدة لعقود من الزمن و«من شأنه أن ينشئ دولة مستقلة للفلسطينيين إلى جانب إسرائيل».
ولفت إلى أن «خطر الإرهاب تزايد في الولايات المتحدة بسبب الأحداث في الشرق الأوسط».
وأكد بايدن أن الولايات المتحدة يمكنها «الاهتمام» بالحرب في إسرائيل وأوكرانيا والمحافظة في الوقت نفسه على «دفاعها العالمي».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

بعثة إيران تنفي تسليح "أنصار الله" في عملياتها البحرية

نفت بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، اليوم الخميس، تسليح جماعة "أنصار الله" اليمنية في عملياتها العسكرية ضد السفن المرتبطة بإسرائيل، في أعالي البحار.

جاء النفي، في أعقاب تقرير أصدره الجيش الأمريكي، أمس الأربعاء، والذي يزعم أن السفينة النرويجية "ستريندا" تعرّضت في شهر ديسمبر الماضي للقصف من قبل جماعة "أنصار الله" اليمنية، باستخدام صاروخ "كروز" إيراني الصنع مضاد للسفن في البحر الأحمر.

 

البيت الأبيض يحذر إيران من استغلال احتجاجات بشأن غزة في أمريكا أول رسالة من رئيس إيران المنتخب لنصر الله.. حركات المقاومة لن تسمح بهذا

 

وزعم التقرير أن المحرك المستخدم في الصاروخ الإيراني، يتمتع بميزات فريدة "تتوافق مع حطام المحرك الذي تم انتشاله من هجوم "أنصار الله" على سفينة "ستريندا".

ورفضت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة المزاعم الأمريكية، ونفت تسليح جماعة أنصار الله" اليمنية.

 

طوروا قدراتهم العسكرية بشكل كبير

وأضافت: "نحن ندرك أن جماعة "أنصار الله" اليمنية طوروا قدراتهم العسكرية بشكل كبير بالاعتماد على مصادرهم الخاصة"، وتابعت البعثة أن "الحرب الطويلة ضد الجماعة هي العامل الأساسي وراء توسيع قدراتهم العسكرية"، وفقا لوكالة أنباء "إرنا" الإيرانية.

وتصاعد التوتر في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، منذ بدء جماعة "أنصار الله"، في نوفمبر  2023، شن هجمات على سفن تقول إنها مرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانيها، ردًا على عمليات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

عمليات الجماعة مستمرة

وأكد زعيم "أنصار الله" في اليمن عبد الملك الحوثي، أن عمليات الجماعة "مستمرة في إطار المرحلة الرابعة"، متوعدًا بأنها ستكون في "تصاعد مستمر كمّاً وكيفاً".

وفي المقابل، توجه الولايات المتحدة وبريطانيا، ضربات جوية على مواقع "أنصار الله" بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة.

 

مقالات مشابهة

  • بايدن: حرب غزة يجب أن تنتهي الآن وأرسلت فريقي لصياغة التفاصيل
  • الغارديان: بايدن يبكي على أطفال أوكرانيا ويرسل القنابل لغزة
  • بايدن: لا يجب أن يكون احتلال إسرائيلي لغزة بعد الحرب
  • بايدن: منذ 6 أسابيع وضعت إطارا لوقف إطلاق النار وافقت عليه إسرائيل وحماس
  • بعثة إيران تنفي تسليح "أنصار الله" في عملياتها البحرية
  • "جيروزاليم بوست": ما هى خيارات حزب الله بعد تسعة أشهر من الحرب فى غزة؟
  • الرئيس الإيراني: دعم الشعب الفلسطيني واجب إنساني وتكليف إسلامي
  • بالقبة والمقلاع.. هل تصد إسرائيل "هجوما كبيرا" من حزب الله؟
  • بين الإصلاح والدولة العميقة.. كيف ستكون إيران تحت حكم بزشكيان؟
  • البيت الأبيض يحذر إيران من استغلال احتجاجات بشأن غزة في أمريكا